الخميس 16 مايو / مايو 2024

ثلاثة أيام في مدار الأرض.. سياح "سبيس إكس" يبدؤون رحلتهم التاريخية

ثلاثة أيام في مدار الأرض.. سياح "سبيس إكس" يبدؤون رحلتهم التاريخية

Changed

السائحون الأربعة في مهمّة "إنسبيريشن4" (تويتر-سبيس إكس)
السائحون الأربعة في مهمّة "إنسبيريشن4" (تويتر - سبيس إكس)
تعد هذه الرحلة الأولى في تاريخ البشرية التي تقتصر على ركّاب عاديين ليس بينهم أيّ رائد فضاء، حيث سيبقى 4 سيّاح أميركيين لمدة ثلاثة أيام في مدار الأرض.

بدأ أربعة سيّاح أميركيين رحلة تاريخية في الفضاء على متن كبسولة تابعة لشركة "سبيس إكس" ستدور بهم حول الأرض على مدى ثلاثة أيام، في أول رحلة في تاريخ البشرية تقتصر على ركّاب عاديين ليس بينهم أيّ رائد فضاء محترف.

وفي الوقت المحدّد في تمام الساعة 12:02 (بتوقيت غرينتش من اليوم الخميس) انطلقت المركبة الفضائية فالكون 9 من منصّة الإطلاق الأسطورية 39 A في مركز كينيدي الفضائي التابع لوكالة الفضاء الأميركية ناسا في فلوريدا من حيث انطلقت رحلات أبولو إلى القمر.

ووسط كرة لهب أضاءت عتمة الليل، ارتفعت المحرّكات التسعة بالمركبة الفضائية في مهمّة أطلق عليها اسم "إنسبيريشن 4". 

وما هي إلا دقائق حتى انفصلت الطبقة الأولى من المركبة الفضائية وعادت من دون أي مشاكل إلى الأرض حيث سيعاد استخدامها، لتترك بذلك للطبقة الثانية مهمة إيصال الكبسولة إلى المدار.

وانفصلت الطبقة الثانية عن الكبسولة دراغون بعد 12 دقيقة من الإقلاع ليبدأ بذلك السياح دورانهم في مدار الأرض، بحسب لقطات بثّتها الشركة المملوكة من إيلون ماسك.

وقال الملياردير جاريد إيزاكمان، قائد المهمّة الذي استأجر هذه الرحلة: "إنّ قلّة ذهبوا من قبل وكثيرين سيتلون. الباب يفتح الآن. إنّه أمر مدهش حقًا".

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close