الأحد 12 مايو / مايو 2024

جبهة قتال جديدة بالسودان.. هل تغير "الحركة الشعبية-شمال" الموازين؟

جبهة قتال جديدة بالسودان.. هل تغير "الحركة الشعبية-شمال" الموازين؟

Changed

ناقشت "الأخيرة" تداعيات دخول الحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال على خط المواجهات في السودان (الصورة: غيتي)
يأتي الحشد حول كادقلي، وتصعيد القتال في دارفور، بعد قرابة عشرة أسابيع من القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

شهدت مدينة كادقلي عاصمة ولاية جنوب كردفان، أمس الخميس، موجة فرار مع تصاعد حدة التوتر بين الجيش السوداني و"الحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال"، وهو ما يُهدّد بفتح جبهة صراع أخرى في الحرب الدائرة بالسودان.

ويأتي الحشد حول كادقلي، وتصعيد القتال في دارفور، بعد قرابة عشرة أسابيع من القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وعلّقت واشنطن محادثات السودان لأنها لا تُحقّق النجاح المنشود في الوقت الحالي، وذلك بعد مجموعة من اتفاقات وقف إطلاق النار جرى انتهاكها.

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان، تسبّبت الحرب في السودان بنزوح أكثر من 2.5 مليون شخص، وهدّدت بزعزعة استقرار البلدان المجاورة التي تُعاني من مزيج من الصراع والفقر والضغوط الاقتصادية.

تصعيد في جنوب كردفان

اتهم الجيش السوداني "الحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال" بقيادة عبد العزيز الحلو، بانتهاك اتفاق قائم منذ فترة طويلة لوقف إطلاق النار، وبمهاجمة وحدة تابعة للجيش في كادقلي.

وقال الجيش إنّه تصدّى للهجوم، لكنّه تكبّد خسائر.

وتقع حقول النفط السودانية الرئيسية في ولاية جنوب كردفان، التي تشترك في حدودها مع ولاية غرب دارفور ودولة جنوب السودان.

وقال السكان إنّ الحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال، التي تتمتع بعلاقات وثيقة مع دولة جنوب السودان، هاجمت الجيش في مدينة الدلنج بولاية جنوب كردفان الأربعاء، وهو ما فعلته أيضًا قوات الدعم السريع.

وذكر سكان كادقلي أنّ الجيش أعاد نشر قواته الخميس لحماية مواقعه في المدينة، بينما يتجمع أفراد الحركة الشعبية في مناطق بضواحي المدينة.

وأشاروا إلى انقطاع الكهرباء والاتصالات، بالإضافة إلى تناقص إمدادات الأغذية والمستلزمات الطبية.

وأوضح الدكتور عبد المطلب صديق مكي، أستاذ الإعلام في جامعة قطر، أنّ دخول الحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال" بقيادة الحلو، على خط المواجهة مع الجيش السوداني يغيّر موازين الصراع.

وقال مكي،  في حديث إلى "العربي"، من لوسيل، إنّ جبهة القتال بين الجيش السوداني والحركة الشعبية هي جبهة خطيرة وقديمة يتجدّد فيها القتال منذ عام 1983.

وشرح أن "الحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال" هي جزء من الحركة الشعبية لتحرير السودان الأم، التي نشأت عقب تمرّد بور بقيادة كاربينو كوانين قبل انقسام السودان.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close