الإثنين 17 يونيو / يونيو 2024

جبهة لبنان.. حزب الله يطلق مسيرات وتدريب إسرائيلي يحاكي حربًا

جبهة لبنان.. حزب الله يطلق مسيرات وتدريب إسرائيلي يحاكي حربًا

Changed

جنوب لبنان
دوت صفارات الإنذار أكثر من مرة في بلدات إسرائيلية قريبة من الحدود اللبنانية- رويترز
تحدثت تل أبيب عن اعتراض مسيرتين بعد وقت قصير من إعلان حزب الله شنه هجومًا مركبًا على موقع البغدادي على الحدود.

قالت إسرائيل، الأربعاء، إنها تمكنت من اعتراض طائرتين مسيرتين في أجوائها الشمالية إثر إطلاقهما من لبنان.

وأفاد جيش الاحتلال الإسرائيلي، في بيان عبر منصة "إكس"، أنه "على إثر تفعيل صفارات الإنذار في الشمال للتحذير من تسلل طائرات معادية، تمكنت منظومة القبة الحديدية من اعتراض طائرتين مسيرتين عبرتا الأراضي اللبنانية".

ودوت صفارات الإنذار في وقت سابق من اليوم الأربعاء أكثر من مرة في بلدات إسرائيلية قريبة من الحدود اللبنانية.

وجاء الحديث عن اعتراض مسيرتين أطلقتا من لبنان بعد وقت قصير من إعلان حزب الله في بيان شنه "هجومًا مركّبًا بالتتالي على موقع البغدادي العسكري" شمال إسرائيل.

وأوضح الحزب أن الهجوم "بدأ باستهداف الموقع وحاميته وانتشار جنوده ‏بالأسلحة الصاروخيّة، ثم استهدفت مسيّرات انقضاضية محمّلة بالقنابل غرفة عمليات الموقع ‏والمراقبة".

"إصابة الأهداف بدقة"

وقال الحزب إن الهجوم "أصاب أهدافه بدقة، وأدى إلى وقوع عدة انفجارات وحرائق وإصابات في صفوف جنود العدو".‏

في غضون ذلك، قال جيش الاحتلال، الأربعاء، إن لواء غولاني التابع له أنهى تدريبات تحاكي الحرب على الحدود اللبنانية.

وقال الجيش في بيان: "استكمل لواء غولاني سلسلة تمارين في إطار استعداداته للقتال في المنطقة الشمالية، شملت محاكاة السيطرة على أهداف والقتال وسط تضاريس معقدة".

ويعرف غولاني أيضًا باسم اللواء الأول، وهو لواء مشاة ضمن الجيش الإسرائيلي، يتبع الفرقة 36 ويرتبط تقليديًا بالقيادة الشمالية.

وتحدث البيان أيضًا عن أن التدريبات تضمنت "القدرة على التعامل مع الصواريخ المضادة للدروع لدى العدو، ومعالجة العبوات الناسفة والكشف عنها خلال المناورة، فضلًا عن رصد وتحييد المخربين بشكل سريع. كما تدربت القوات على نقل الجرحى في ظروف معقدة".

تدريبات مستمرة

وأضاف أن "جنود لواء غولاني يخوضون معركة دفاعية على الحدود الشمالية منذ حوالي 4 أشهر، يتم خلالها نصبهم على خط الدفاع الأول، حيث يضعون الكمائن ويقومون بالدوريات بمحاذاة السياج ويضربون مسلحي حزب الله على الحدود".

وأوضح أنه "على مدار الأسابيع الأخيرة، شاركت كتائب مجموعة القتال اللوائية التابعة لغولاني في تمارين رفعت جاهزية اللواء للتعامل مع سيناريو القتال الشمالي".

وأضاف: "تدرب مقاتلو اللواء على السيطرة على أهداف وسط تضاريس تحاكي لبنان، وطبقوا خلال التدريب تجربتهم العملياتية من القتال في قطاع غزة".

وبوتيرة متواصلة، يعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن تنظيمه تدريبات محاكاة لسيناريوهات القتال المختلفة في الحدود الشمالية للبلاد، والتي تشهد مواجهاته مع حزب الله وعدد من الفصائل المتضامنة مع قطاع غزة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close