السبت 27 أبريل / أبريل 2024

"جريمة بحجم وطن".. سرقة خادم صور من وكالة الإعلام الرسمي في لبنان

"جريمة بحجم وطن".. سرقة خادم صور من وكالة الإعلام الرسمي في لبنان

Changed

نافذة من "العربي" تلقي الضوء على تبعات انهيار قيمة العملة في لبنان (الصورة: رويترز)
تقع مكاتب الوكالة الوطنية للإعلام في مقرّ وزارة الإعلام في منطقة الصنائع في بيروت، الملاصقة لوزارة الداخلية والبلديات.

أعلن وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد المكاري اليوم الإثنين، تعرّض أرشيف الوكالة الوطنية للإعلام، الرسمية في لبنان، لسرقة طالت خادمًا يضم صورًا منذ عام 1961، إضافة إلى عدد من الحواسيب.

وأوضح المكاري في بيان بالقول: "تعرّض أرشيف الوكالة الوطنية للإعلام لسرقة الخادم الذي يضمّ صور كل المناسبات منذ سنة 1961، إضافة إلى سرقة خمسة أجهزة كومبيوتر من غرفة الأرشيف".

وفوجئ الموظفون، وفق البيان، صباح الإثنين، بأنّ "باب الغرفة كان مفتوحًا بالكسر والخلع والمحتويات مسروقة".

وبينما باشرت الأجهزة الأمنية والقضائية تحقيقاتها، أكد المكاري "لن نألو جهدًا بمساعدة المعنيين لكشف الحقيقة كاملة حتى ينال الفاعل عقابه، لأن ما حصل يشكل جريمة بحجم وطن".

قرب وزارة الداخلية

وتقع مكاتب الوكالة الوطنية للإعلام في مقرّ وزارة الإعلام في منطقة الصنائع في بيروت، الملاصقة لوزارة الداخلية والبلديات.

ومنذ الانهيار الاقتصادي الذي يشهده لبنان منذ خريف 2019، تعاني العديد من المؤسسات العامة نقصًا في عدد الموظفين الذين يحضرون إلى مكاتبهم وتقليصًا لعناصر الأمن والحماية على وقع ارتفاع كلفة النقل وتدهور قيمة الرواتب.

وخسرت الليرة منذ بدء الانهيار الاقتصادي نحو 95% من قيمتها مقابل الدولار. ولا تلوح في الأفق أي حلول لشلل سياسي تعيشه البلاد منذ أشهر.

تدهور اقتصادي

وخلال أسبوعين فقط، تراجع سعر صرف الليرة اللبنانية في السوق السوداء من 60 ألفًا مقابل الدولار إلى أكثر من 80 ألفًا الخميس.

وانعكس ذلك ارتفاعًا في أسعار المحروقات والمواد الغذائية فيما توقفت متاجر عدة عن تسعير بضائعها.

ويزيد الشلل السياسي الوضع سوءًا، في ظل فراغ رئاسي منذ أشهر تدير خلاله البلاد حكومة تصريف أعمال عاجزة عن اتخاذ قرارات ضرورية، بينها إصلاحات يشترطها المجتمع الدولي لتقديم الدعم من أجل وقف النزيف الحاصل.

ومنذ انتهاء ولاية الرئيس ميشال عون في نهاية أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، فشل البرلمان اللبناني 11 مرة في انتخاب رئيس جراء انقسامات سياسية عميقة.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close