الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

جيف بيزوس يتساءل.. هل ستؤثر الصين على تويتر بعد صفقة ماسك؟

جيف بيزوس يتساءل.. هل ستؤثر الصين على تويتر بعد صفقة ماسك؟

Changed

الخبيرة في مواقع التواصل الاجتماعي، علياء حكيم تشرح دوافع إيلون ماسك لشراء تويتر (الصورة: غيتي)
تساءل مؤسس "أمازون" جيف بيزوس عن دور الصين في التأثير على تويتر بعد صفقة إيلون ماسك، انطلاقًا من واقع أن مصالح الأخير التجارية في الصين ستجعله عرضة لضغوط بكين.

سأل مؤسس شركة "أمازون" جيف بيزوس عما إذا كان شراء إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا"، لـ"تويتر" سيمنح تأثيرًا للصين على شركة التواصل الاجتماعي.

ففي وقت متأخر من يوم الإثنين، أعاد مؤسس أمازون تغريد ملاحظة من مايك فورسيث الصحافي في نيويورك تايمز وأضاف تعليقه الخاص: "سؤال مثير للاهتمام. هل اكتسبت الحكومة الصينية بعض النفوذ على ساحة البلدة؟".

ويأتي هذا التعليق من واقع أن مصالح ماسك التجارية في الصين ستجعله عرضة لضغوط بكين.

ووفقًا لـ"فورسيث"، تعد الصين أكبر سوق لشركة "تسلا" بعد الولايات المتحدة. وتعتمد شركة صناعة السيارات على مصنعي البطاريات الصينيين.

وبحسب صحيفة "التايم"، فلدى بيزوس أيضًا مصالح في الصين حيث ورد أن البائعين في الصين يمثلون 75% من البائعين الجدد على أمازون في يناير/ كانون الثاني 2021.

وبعد حوالي ساعة من تغريدته، بدا أن بيزوس يقلل من أهمية الاقتراح، مشيرًا إلى أن "النتيجة الأكثر احتمالية" ستكون "التعقيد في الصين بالنسبة لـ"تسلا"، بدلًا من الرقابة على "تويتر".

وجاءت تعليقات بيزوس بعد ساعات من موافقة مجلس إدارة تويتر على صفقة شراء بقيمة 44 مليار دولار، وهي واحدة من أكبر عمليات الاستحواذ على الإطلاق.

إتمام الصفقة

وأفاد مراسل "العربي" بأن شركة "تويتر" قبلت، أمس الإثنين، عرض الملياردير الأميركي إيلون ماسك بشراء المنصة مقابل 44 مليار دولار، بعد أن كان إحجام تويتر الأولي عن قبول الصفقة قد تلاشى بعد أن كشف ماسك عن طريقة تمويل الصفقة وتحمس المساهمون لها.

واجتمع ماسك، مع مساهمي تويتر في الأيام القليلة الماضية سعيًا وراء دعم عرضه. وقال: "إن تويتر يحتاج إلى أن يصبح خاصًا لينمو ويصبح منصة حقيقية لحرية التعبير".

وبذلك، أنهت واحدة من أكبر صفقات الاستحواذ في التاريخ، مسيرة تويتر كشركة عامة منذ انطلاقها عام 2013، حيث قالت الشركة في بيان صحافي إنه بموجب شروط الصفقة سيصبح تطبيق "تويتر" شركة خاصة وسيحصل المساهمون على 54.20 دولارًا للسهم الواحد.

وكانت المناقشات بشأن الاتفاق، التي بدأت الأسبوع الماضي، قد تسارعت مطلع الأسبوع بعد أن زوّد ماسك مساهمي تويتر بالتفاصيل المالية لعرضه.

جدل حول حرية التعبير

وعلى الرغم من عدم الإعلان رسميًا عن التغييرات التي تم إجراؤها على "تويتر"، إلا أن استحواذ ماسك أثار الجدل حول حرية التعبير.

ويزعم ماسك أنه "مؤيد مطلق لحرية التعبير"، وقد اقترح تسهيل الإشراف على المحتوى على المنصة.

وقال: "إنه يريد جعل خوارزمية تويتر مفتوحة المصدر لزيادة الثقة وهزيمة الروبوتات غير المرغوب فيها ومصادقة المستخدمين". كما وعد بإدخال زر تعديل للتغريدات.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close