Skip to main content

حالة من الانفلات الأمني في اليمن.. مقتل قيادي بارز في قوات دفاع شبوة

السبت 13 أغسطس 2022

كشفت وسائل إعلام يمنية عن مقتل قائد اللواء الخامس بقوات دفاع شبوة العميد مفرج الحارثي، وهي قوات مدعومة من قبل الإمارات العربية المتحدة. 

وقُتل الحارثي مع مرافقه في كمين من قوات العمالقة المدعومة أيضًا من قبل الإمارات.

وفي هذه الأثناء، نقل مراسل "العربي" من مأرب، عن مصدر عسكري في شبوه أن المحافظة تعيش حاليًا حالة من الانفلات الأمني، كما شهدت معارك بين القوات الموالية للمجلس الانتقالي الجنوبي التي سيطرت على عاصمتها مدينة عتق.

وأضاف المراسل أن حالة الانفلات الأمني في المحافظة تصاعدت بعد مقتل العميد مفرج الحارثي في كمين، تقول المصادر إنه نُصب من قوات العمالقة، وهما طرفان تدعمها الإمارات.

اشتباكات مستمرة في أكثر من جهة

ونشبت اشتباكات مسلحة بعد حادثة الاغتيال، وتعمل جهود واسعة لاحتواء هذا الموقف المتداعي. لكن على الرغم من ذلك، ما تزال الاشتباكات مستمرة إضافة إلى استمرار حالة التوتر في أنحاء المحافظة.

كما يستمر التوتر في منطقة عزان جنوب شرق المحافظة وحصلت اشتباكات مسلحة أيضًا بين دفاعات شبوة وبين مسلحين قبليين، على خلفية السيطرة على اللواء ثاني جبلي وهو معسكر انسحب منه الجيش اليمني عقب سيطرة قوات المجلس الانتقالي على المحافظة.

وفي الشق السياسي، أوضح المراسل أن عشرين برلمانيًا يتبعون للمجلس الوطني للمقاومة التابع للعميد طارق صالح والذي يقود القوات في منطقة المخا؛ قد انسحبوا من محافظة عدن وقرروا المغادرة من هناك بحجة تهميشهم وإقصائهم من قبل قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي بحسب مصادر برلمانية.

وأشار مراسل "العربي" إلى ظهور جهود لاحتواء الموقف الحالي، ولكن بشكل عام "يبدو أن الوضع اليمني يتجه نحو مزيد التعقيد وتعميق الانقسام السياسي".

 

المصادر:
العربي
شارك القصة