السبت 4 مايو / مايو 2024

"حدسي يخبرني".. جنرال أميركي يحذر من نشوب حرب مع الصين بعد عامين

"حدسي يخبرني".. جنرال أميركي يحذر من نشوب حرب مع الصين بعد عامين

Changed

نافذة أرشيفية حول تعهد بايدن بالدفاع عن تايوان إذا غزتها الصين (الصورة: غيتي)
طلب الجنرال الأميركي مايكل مينيهان من عناصره الاستعداد للقتال اعتبارًا من عام 2025، مرجحًا نشوب حرب مع الصين بسبب تايوان.

أطلق جنرال أميركي تحذيرات من المخاطر العالية لنشوب حرب مع الصين عام 2025 على الأرجح بسبب تايوان، إذ حثّ عناصره على الاستعداد للقتال اعتبارًا من هذا العام.

وكتب الجنرال مايكل مينيهان المنتمي إلى سلاح الجوّ، في مذكرة داخلية، أكّد البنتاغون صحّتها لوكالة "فرانس برس" الجمعة: "آمل بأن أكون مخطئًا. حدسي يخبرني أنّنا سنُقاتل في عام 2025".

وقال هذا العسكري إنّ الرئيس الصيني شي جين بينغ "لديه في الوقت نفسه فريقٌ ودافع وفرصة في عام 2025"، مؤكّدًا أنّ الانتخابات التايوانية لعام 2024 ستمنح الزعيم الصيني "سببًا" للتحرّك.

واعتبر أنّ السباق الرئاسي للوصول إلى البيت الأبيض، والمقرّر إجراؤه في العام نفسه، سيوفّر أيضًا للصين فرصة وجود "أميركا مشتّتة".

ويدعو الجنرال الأميركي في هذه المذكّرة قواته إلى التدرب على القتال، خصوصًا من خلال التوجّه إلى ميادين الرماية والتصويب على أهداف محدّدة ونحو "الرأس".

استياء صيني

وفي أغسطس/ آب الماضي، أجرت الصين أكبر مناورات عسكرية حول تايوان، في استعراض غير مسبوق للقوّة، ردًّا على زيارة للجزيرة أجرتها نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النوّاب الأميركي آنذاك، إذ شملت التدريبات إطلاق صواريخ بالستية فوق سماء الجزيرة وتنفيذ ضربات وصفها الجيش الصيني بـ "الدقيقة".  

وفي مايو/ أيار 2022، كان الرئيس الأميركي جو بايدن قد تعهّد خلال زيارته إلى اليابان، بالدفاع عن تايوان عسكريًا إذا أقدمت بكين على غزوها.

وتعتبر الصين أنّ الجزيرة البالغ عدد سكّانها 24 مليون نسمة، هي إحدى مناطقها التي فشلت في إعادة توحيدها مع بقيّة أراضيها منذ نهاية الحرب الأهلية الصينية عام 1949.

وتنظر بكين باستياء إلى التقارب خلال السنوات الأخيرة بين السلطات التايوانية والولايات المتحدة، التي تقدّم للجزيرة دعمًا عسكريًّا في مواجهة بكين.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close