السبت 4 مايو / مايو 2024

حذرت من تراجع مبيعات اللقاح.. أسترازينيكا تعلن انخفاض أرباحها لعام 2021

حذرت من تراجع مبيعات اللقاح.. أسترازينيكا تعلن انخفاض أرباحها لعام 2021

Changed

تقرير لـ "العربي" حول إيرادات الشركات المنتجة للقاحات كوفيد في الربع الثالث من العام 2021 (الصورة: غيتي)
أعلنت شركة أسترازينيكا أن أرباحها بعد اقتطاع الضرائب، تراجعت إلى 112 مليون دولار، مقارنة بـ 3,2 مليارات دولار في 2020. 

أعلنت شركة أسترازينيكا البريطانية المصنعة للقاحات ضد كوفيد-19 الخميس، أن صافي أرباحها انخفض بشكل كبير العام الماضي، متأثرًا باستحواذها على شركة التكنولوجيا الحيوية الأميركية أليكسيون ورسوم أخرى، على الرغم من ارتفاع الإيرادات.

وقالت شركة الأدوية في بيان: إن الأرباح بعد اقتطاع الضرائب تراجعت إلى 112 مليون دولار (98 مليون يورو)، مقارنة بـ 3,2 مليارات دولار في 2020. 

ومع ذلك انتعشت الإيرادات بما يشمل مبيعات اللقاحات المضادة لكوفيد، بنسبة 41% مسجلة 37,4 مليار دولار.

وسجلت المبيعات السنوية للقاح فاكسزيفريا (Vaxzevria) المضاد لكوفيد قرابة 4 مليارات دولار.

غير أن المجموعة حذرت الخميس من تراجع مبيعات اللقاح المضاد للفيروس هذا العام، مع انحسار الوباء.

مواصلة مسار نمو قوي

وأشار المدير التنفيذي للشركة باسكال سوريوت، إلى أن "أسترازينيكا واصلت مسار نموها القوي في 2021"، لافتًا إلى تقدم كبير في ما يتعلق بأدوية جديدة إلى جانب شراء أليكسيون ودمجها.

وأضاف: "كما وفينا بوعدنا بالوصول الواسع والمنصف للقاحنا المضاد لكوفيد-19 مع 2,5 مليار جرعة تم إنتاجها للتوزيع في أنحاء العالم، وحققنا كذلك تقدمًا في الحد من انبعاثاتنا من غازات الدفيئة".

وتكبدت المجموعة البريطانية تكاليف باهظة في أعقاب استحواذها على شركة أليكسيون مقابل 39 مليار دولار، إضافة إلى تكاليف إعادة الهيكلة.

وكانت شركة أسترازينيكا، التي طورت لقاحها مع جامعة أكسفورد، قد طرحت أساسًا اللقاح بسعر الكلفة في ظل الجائحة على عكس شركات منافسة بما فيها فايزر، لكنها أشارت في نوفمبر/ تشرين الثاني إلى أنها ستبدأ في البيع بربح.

وأكد سوريوت أن المجموعة بصدد رفع توزيعات الأرباح بعد "سنة غير مسبوقة".

ورُفعت توزيعات الأرباح إلى 2,9 دولار للسهم.

وأفادت أسترازينيكا بأنها تتوقع أن تتراجع مبيعات لقاحات كوفيد بنسبة تتراوح في حدود "العشرينات بالمئة".

وقد يُعوض ذلك التراجع جزئيًا بمبيعات العقار إيفوشيلد (Evusheld)، العلاج الوقائي بالأجسام المضادة أحادية النسيلة للأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة.

غير أن أسترازينيكا حذرت أيضًا من أن هامش إجمالي الأرباح العائدة من أدوية كوفيد-19، يتوقع أن يكون "أقل من متوسط الشركة".

وكشفت الشركة الخميس أيضًا أنها سجلت خسارة سنوية قبل اقتطاع الأرباح، بلغت 265 مليون دولار، بعد أرباح بلغت 3,9 مليارات دولار في المرة الأخيرة.

وعلى وقع تلك النتائج ارتفع سعر سهم أسترازينيكا بنسبة 3,5%، ليبلغ 8,655 بنسات في تعاملات الصباح في بورصة لندن.

عمليات شراء قوية

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن المحلل لدى "هارغريفز لانسداون" (Hargreaves Lansdown) كيث بومان، أن "اللقاح المضاد لكوفيد رفع مكانة أسترازينيكا عالميًا، عقب إلغاء وضع لا ينبغي الربح السابق".

وأضاف: "في الوقت الحالي، ومع مزيد من الابتكار واستمرار النجاحات على أدوية جديدة، لا يزال إجماع المحللين يشير إلى عمليات شراء قوية".

وكانت شركة تصنيع الأدوية المنافسة غلاكسو سميثكلاين (GlaxoSmithKline) قد أعلنت الأربعاء أن أرباحها في 2021 تراجعت بمقدار الربع، بعد مبيعات قوية في العام الذي سبقه.

ولم تتمكن غلاكسو سميثكلاين حتى الآن من إنتاج لقاح مضاد لكورونا، بعكس أسترازينيكا، لكنها بصدد تطوير لقاح بالتعاون مع نظيرتها الفرنسية سانوفي.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close