الجمعة 10 مايو / مايو 2024

حرائق الغابات تجبر سكان قرى بولاية نيو مكسيكو الأميركية على إخلائها

حرائق الغابات تجبر سكان قرى بولاية نيو مكسيكو الأميركية على إخلائها

Changed

تقرير يعرض مشاهد من حرائق ضخمة دمرت آلاف المنازل في الولايات المتحدة في يوليو الماضي (الصورة: تويتر)
دمّر الحريق المشتعل منذ 6 أبريل، على بعد نحو 48 كيلومترًا شرقي "سانتا في"، أكثر من 300 مبنى وأجبر سكان عشرات القرى في جبال سانجر دي كريستو على الهروب.

طلبت السلطات من آلاف السكان بقرى بولاية نيومكسيكو الأميركية إخلاء مناطقهم يوم الأحد، بعد أن دفعت الرياح العاتية أكبر حريق غابات في الولايات المتحدة باتجاه واديهم الجبلي الجاف.

وتسببت الرياح التي تزيد سرعتها عن 64 كيلومترًا في الساعة في إشعال حرائق جديدة على بعد ميل واحد من الحريق، في الوقت الذي يكافح فيه رجال الإطفاء لمنع وصول الحرائق إلى مورا التي تقع على بعد 64 كيلومترًا شمال شرقي مدينة "سانتا في".

وتعد المدينة واحدة ضمن سلسلة من بلدات زراعية تقع في مسار الحريق، وهو الأكبر بين 12 حريقًا في منطقة الجنوب الغربي التي قال العلماء إنها أوسع انتشارًا ونشبت قبل موعدها هذا العام بسبب تغير المناخ.

وعلى بعد عشرين ميلًا إلى الجنوب، قال مسؤولون محليون وسلطات الإطفاء: "إن الناس في غربي مدينة لاس فيغاس بولاية نيومكسيكو حزموا حقائبهم بعد أن استعرت النيران على بعد ثمانية كيلومترات من منازلهم قرب طريق سريع".

وقال مسؤول الإطفاء تود أبيل في إفادة صحافية: "إن أطقم العمل أزالت عوازل الحرائق في غربي وشمالي البلدة التي يقطنها 14 ألف نسمة لحماية المزارع والمنازل الريفية وكلية يونايتد وورلد في قرية مونتيزوما". 

وقال خيسوس روميرو، نائب مدير مقاطعة سان ميغيل، بينما كان الرماد يتطاير حول منزله جنوب لاس فيغاس: "نحن فقط نستعد، الآلاف سيتضررون". وقد يطلب من سكان البلدة كلها الإجلاء اليوم الإثنين حين يُتوقع أن تتحول الرياح إلى الشرق، بحسب روميرو.

ودمر الحريق، المشتعل منذ السادس من أبريل/ نيسان على بعد نحو 48 كيلومترًا شرقي "سانتا في"، أكثر من 300 مبنى وأجبر سكان عشرات القرى والمستوطنات في جبال سانجر دي كريستو على الهروب.

وفي مطلع أبريل/ نيسان الماضي، أسفرت حرائق الغابات التي اجتاحت مناطق في ولاية نيو مكسيكو عن مقتل شخصين وإلحاق أضرار بأكثر من مئتي مبنى، كما قضت النيران على مساحات شاسعة من المنطقة، حيث أدى التغير المناخي إلى تفاقم حالة الجفاف التي جعلت مساحات كبيرة من الريف عرضة للحرائق.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close