الإثنين 20 مايو / مايو 2024

حرب أوكرانيا.. روسيا تضغط على المناطق الشرقية والجنوبية

المعارك تحتدم على أكثر من جبهة داخل أوكرانيا - غيتي
المعارك تحتدم على أكثر من جبهة داخل أوكرانيا - غيتي
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
حرب أوكرانيا.. روسيا تضغط على المناطق الشرقية والجنوبية

شارك

حرب أوكرانيا.. روسيا تضغط على المناطق الشرقية والجنوبية

آخر تحديث

شارك

دخل الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا يومه الـ66 فيما يتواصل القتال في المناطق الشرقية والجنوبية للبلاد ضمن محاولات موسكو لفرض سيطرتها على إقليم دونباس بالكامل.

ورأت الولايات المتحدة أنّ العالم "لا يمكنه التعامل مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كالمعتاد" في المؤسسات الدولية بعد أن وجهت إندونيسيا دعوة إلى موسكو لحضور قمة مجموعة العشرين.

وبعد نحو أسبوعين من توقف عمليات القصف على العاصمة الأوكرانية، أكدت روسيا أمس الجمعة أنها نفذت ضربة جوية خلال زيارة للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أدت إلى مقتل صحافية.

كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنّها نشرت أسلحة "جوية بعيدة المدى وعالية الدقة" دمرت "مباني الإنتاج التابعة لشركة أرتيوم للصواريخ والفضاء في كييف".

من ناحيته، اعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الضربات التي وقعت عقب محادثاته مع غوتيريش، مسعى من روسيا "لإذلال الأمم المتحدة وكل ما تمثله المنظمة".

وقبل القصف زار غوتيريش بوتشا وضواحي أخرى من كييف تُتهم موسكو بارتكاب جرائم حرب فيها. وتنفي روسيا قتل مدنيين.

وأدانت ألمانيا الضربات "غير الإنسانية" على كييف والتي تظهر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "لا يحترم القانون الدولي مطلقًا".

وكان غوتيريش الذي وصل كييف بعد محادثات في موسكو مع بوتين، قد اعتبر بعد زيارة بوتشا أن الحرب "شر"، وطالب الكرملين بالتعاون مع تحقيق المحكمة الجنائية الدولية في الاتهامات.

من جانبهم، قال المدعون الأوكرانيون إنّهم رصدوا أكثر من ثمانية آلاف جريمة حرب مفترضة وباشروا تحقيقات تطال عشرة جنود روس بشبهة ارتكاب انتهاكات في بوتشا، حيث عثر على عشرات الجثث بملابس مدنية، بعد الانسحاب الروسي.

أمّا الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو فقد أعلن الجمعة أنّه دعا نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى قمّة مجموعة العشرين التي يُفترض عقدها في نوفمبر/ تشرين الثاني في إندونيسيا بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ورأت واشنطن أن العالم لا يمكنه التعامل مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كالمعتاد بعد أن وجهت له إندونيسيا دعوة لحضور قمة مجموعة العشرين. وقالت مساعدة المتحدث باسم وزارة الخارجية جالينا بورتر: "لا تزال الولايات المتحدة تعتقد أنه لا يمكن أن تسير الأمور كأن شيئًا لم يكن في ما يتعلق بمشاركة روسيا" في المؤسسات الدولية.

فيما أعلن مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية أن الهجوم الروسي في منطقة دونباس يتقدّم "ببطء وبطريقة غير منتظمة" وتأخر عن موعده المحدّد.

إلى ذلك، تُرسل المملكة المتحدة قريبًا، فريقًا من الخبراء لمساعدة المحققين الأوكرانيين والدوليين في تحقيقاتهم حول الفظائع التي ارتُكبت في أوكرانيا منذ بداية الحرب فيها، حسبما أعلنت الجمعة وزيرة الخارجية البريطانية خلال زيارة لهولندا.

المزيد حول القصة

Share

طائرة حربية روسية تنتهك المجال الجوي للسويد

أعلن الجيش السويدي اليوم السبت أن طائرة حربية روسية انتهكت لفترة وجيزة يوم الجمعة المجال الجوي للبلاد فوق بحر البلطيق.

وأضاف الجيش على موقعه الإلكتروني أن الطائرة الروسية، وهي من طراز إيه.إن-30، رُصدت شرقي جزيرة برونهولم الدنمركية بعد دخولها المجال الجوي السويدي لفترة قصيرة من الوقت.

وتابع أن الطائرات السويدية وثقت الحادث.

Share

جونسون لزيلينسكي: ملتزم بدعم أوكرانيا أكثر من أي وقت مضى

أكد متحدث من مكتب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أن جونسون أبلغ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في اتصال بين الزعيمين، اليوم السبت بأنه ملتزم أكثر من أي وقت مضى بدعم أوكرانيا.

وأضاف المتحدث أن جونسون "أكد أن بريطانيا ستواصل تقديم مساعدات عسكرية إضافية لمنح الأوكرانيين العتاد الذي يحتاجون إليه للدفاع عنم أنفسهم". 

وتابع أن جونسون عرض أيضا مواصلة الدعم البريطاني في المجالين الاقتصادي والإنساني.

Share

خروج 20 مدنيًا من مجمع آزوفستال في ماريوبول تمهيدا لإجلائهم

خرج عشرون مدنيًا السبت من مجمع آزوفستال حيث تتحصن آخر القوات الأوكرانية في ميناء ماريوبول على البحر الأسود، على أن يتجّهوا إلى زابوريجيا، حسبما أعلنت كتيبة آزوف التي تؤمن حماية الموقع.

وقال نائب قائد كتيبة آزوف سفياتوسلاف بالامار "نُقل عشرون مدنيًا هم نساء واطفال (...) إلى مكان مناسب ونأمل أن يتم إجلاؤهم إلى زابوريجيا الواقعة في الأراضي الخاضعة لسيطرة أوكرانيا".

في وقت سابق السبت، أفاد مراسل وكالة أنباء تاس الروسية في المدينة أن 25 مدنيا بينهم ستة أطفال تقل أعمارهم عن 14 عاما غادروا المجمع الصناعي.

وأمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأسبوع الماضي بفرض حصار على مجمع مصانع الصلب حيث لا يزال مئات من المقاتلين والمدنيين الأوكرانيين يحتمون في شبكة الأنفاق التي تعود إلى الحقبة السوفياتية، ويتطلب وضع كثيرين منهم عناية طبية.

وقد حذّر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مرارا من أن تصفية المقاتلين في آزوفستال ستؤدي إلى وقف محادثات السلام مع روسيا.

Share

مقتل دنماركي كان يقاتل في أوكرانيا

أفادت وزارة الخارجية الدنماركية بمقتل دنماركي أثناء وجوده في أوكرانيا، بحسب ما أوردت في بيان نقلا عن عائلته السبت.

وأفاد التلفزيون الدنماركي العام "تي في 2" مساء الخميس عن اختفاء شاب يبلغ 25 عاما في أوكرانيا، وقدّمه على أنه عضو في "الفيلق الدولي" الذي يقاتل إلى جانب القوات الأوكرانية.

وبحسب التقرير، كان الشاب ضمن مجموعة من ثمانية مقاتلين شاركوا في معارك بمدينة ميكولايف الثلاثاء وقضى ستة منهم خلالها.

وقالت الخارجية الدنماركية في رسالة بالبريد الإلكتروني إنه "بناء على المعلومات المتاحة، تعرفت الأسرة على الشخص المعني، ومن ثم اعتبرته ميتا"، موضحة أنها "تحدثت" مع العائلة. 

وأضافت أن "وزارة الخارجية لديها واجب التحفّظ في المسائل الشخصية ولا يمكنها تقديم مزيد من التفاصيل". 

Share

الجيش الروسي يعلن قصف 17 منشأة عسكرية أوكرانية اليوم

أعلن الجيش الروسي أنه قصف 17 منشأة عسكرية أوكرانية بصواريخ عالية الدقة اليوم السبت، ودمر أيضًا مركز قيادة ومستودعا لتخزين الصواريخ والمدفعية.

وأضافت وزارة الدفاع الروسية في منشور على الإنترنت أن الضربات الجوية خلال اليوم أودت بحياة ما يزيد على 200 جندي أوكراني ودمرت 23 عربة مدرعة.

ولم يشر المنشور إلى هجوم على مطار أوديسا قال الحاكم المحلي إنه أصيب بصاروخ روسي مما أدى إلى توقف المدرج عن العمل.

Share

أوكرانيا: الطائرات الروسية تواصل قصف ماريوبول

أعلن الجيش الأوكراني اليوم السبت أن الطائرات الروسية واصلت قصف مدينة ماريوبول المحاصرة مع التركيز على مجمع آزوفستال للصلب حيث يتحصن جنود ومدنيون هناك.

وأضاف رئيس أركان الجيش الأوكراني، في منشور على فيسبوك، أن الجيش استعاد السيطرة على أربع بلدات صغيرة بمنطقة خاركيف.

Share

أوكرانيا تسلمت 14 جنديًا ومدنيًا في تبادل للأسرى مع روسيا

أعلنت إيرينا فيريشتشوك نائبة رئيس وزراء أوكرانيا أن بلادها نفذت تبادلا للأسرى مع روسيا اليوم السبت عاد بمقتضاه إلى الوطن سبعة جنود وسبعة مدنيين.

وأضافت أن من بين الأسرى العائدين امرأة حبلى في الشهر الخامس. ولم تذكر عدد الروس الذين سلمتهم بلادها.

ونفذت الدولتان تبادلا للأسرى عدة مرات خلال الحرب التي بدأت بالهجوم الروسي على أوكرانيا يوم 24 فبراير شباط. وقالت أوكرانيا يوم الخميس إن روسيا سلمت 33 جنديًا.

Share

عمّال ميناء هولنديون يرفضون تفريغ ناقلة ديزل روسي

رفض عمّال ميناء هولنديون السبت تفريغ ناقلة تحمل شحنة من الديزل الروسي في أمستردام غداة إجراء مماثل منع السفينة من دخول ميناء روتردام.

والناقلة "صاني لايغر" التي تزن 42 ألف طن، راسية حاليًا قبالة أمستردام، بينما كانت شركات الموانئ تبحث في دخولها إلى العاصمة الهولندية، بعد يوم من رفض عمال الرصيف في روتردام أيضًا التعامل مع شحنتها.

وقالت أسماء حجاري، رئيسة فرع عمال المرفأ في الاتحاد النقابي الهولندي، "في وقت متأخر من الليلة الماضية طلبنا من جميع الأطراف في ميناء أمستردام عدم السماح للسفينة بالرسو وعدم التعامل معها".

وأضافت في تغريدة: "لن تدخل الناقلة إلى ميناء أمستردام".

وكانت أمستردام الوجهة النهائية للناقلة التي ترفع علم جزر مارشال، بعدما انطلقت من بريمورسك قرب سان بطرسبرغ قبل أسبوع، وفقًا لموقع MarineTraffic.com.

Share

روسيا تتوقع زيادة التجارة مع الصين إلى 200 مليار دولار

أعلنت روسيا أنها تتوقع نمو تدفقات السلع الأولية مع الصين وأن يصل حجم التجارة مع بكين إلى 200 مليار دولار بحلول عام 2024، في الوقت الذي تواجه فيه موسكو عزلة غربية متزايدة.

ورفضت الصين أن تندد بهجوم روسيا على أوكرانيا، وانتقدت العقوبات الغربية التي لم يسبق لها مثيل على موسكو. وعزز البلدان العلاقات خلال السنوات الماضية، وتضمن ذلك إعلان شراكة "بلا حدود" في فبراير شباط.

وقال جورجي زينوفييف، رئيس أول إدارة لشؤون آسيا في وزارة الخارجية الروسية، لوكالة إنترفاكس للأنباء "نركز على تحقيق الهدف الذي حدده رئيسا البلدين بجعل حجم التجارة الثنائية يصل إلى 200 مليار دولار بحلول عام 2024".

وأضاف: "علاوة على ذلك، نرى أن الوصول إلى هذا الرقم الطموح في وقت أقرب... أمر ممكن تماما".

Share

روسيا: تعرض نقطة تفتيش في منطقة كورسك للقصف من أوكرانيا

أعلن حاكم منطقة كورسك بغرب روسيا أن عدة قذائف أطلقت من اتجاه أوكرانيا اليوم السبت واصابت نقطة تفتيش بالقرب من الحدود.

وقال الحاكم رومان ستاروفويت في فيديو نشره على قناته على تيليغرام إن القصف لم يسفر عن سقوط ضحايا أو حدوث أضرار.

ولم يصدر تعليق من أوكرانيا حتى الآن.

المزيد حول القصة