الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

عملية إجلاء "مزمعة" من مصنع آزوفستال.. موسكو: نفذنا ضربة جوية في كييف

عملية إجلاء "مزمعة" من مصنع آزوفستال.. موسكو: نفذنا ضربة جوية في كييف

Changed

نافذة إخبارية حول القصف الروسي للعاصمة كييف أثناء وجود الأمين العام للأمم المتحدة هناك (الصورة: رويترز)
استخدمت روسيا غواصة في البحر الأسود لضرب أهداف أوكرانية بصواريخ كروز، وهي المرة الأولى التي تعلن فيها عن استخدام أسطولها من الغواصات في القصف.

أكدت وزارة الدفاع الروسية اليوم الجمعة، أنها نفذت ضربة جوية على كييف "عالية الدقة"، خلال زيارة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، للعاصمة الأوكرانية.

وقالت الوزارة في إحاطتها اليومية حول الصراع في أوكرانيا: "دمرت أسلحة جوية بعيدة المدى وعالية الدقة لقوات الجو الروسية مباني شركة أرتيوم للصواريخ والفضاء في كييف".

غواصة روسية تقصف أهدافًا أوكرانية

وإضافة إلى ذلك، استخدمت روسيا غواصة تعمل بالديزل في البحر الأسود لضرب أهداف عسكرية أوكرانية بصواريخ كروز من طراز كاليبر، وهي المرة الأولى التي تعلن فيها موسكو عن استخدام أسطولها من الغواصات في قصف جارتها.

ونشرت وزارة الدفاع الروسية شريط فيديو يظهر وابلًا من صواريخ كاليبر تنطلق من البحر وتحلق في الأفق صوب ما قالت الوزارة إنها أهداف عسكرية أوكرانية.

وأفادت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء اليوم الجمعة بأن هذه هي المرة الأولى التي يعلن فيها الجيش الروسي عن استخدام غواصات لمهاجمة أهداف أوكرانية.

إجلاء المدنيين من ماريوبول

من جهته، قال مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي: إن البلاد تأمل اليوم الجمعة، في إجلاء المدنيين المتحصنين مع المقاتلين الأوكرانيين، في مصنع آزوفستال للصلب في مدينة ماريوبول الجنوبية، الذي أمر الرئيس الروسي بتطويقه دون اقتحامه.

وأضاف دون الخوض في المزيد من التفاصيل: "هناك عملية مزمعة اليوم لإخراج المدنيين من المصنع".

وبعد اجتماعه مع زيلينسكي في كييف أمس الخميس، قال غوتيريش: إن مناقشات مكثفة جارية للسماح بإخلاء مصنع آزوفستال للصلب، الذي قصفته القوات الروسية التي تحتل ماريوبول.

ويوم الثلاثاء، وافق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "من حيث المبدأ"، على مشاركة الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر في إخلاء مصنع آزوفستال.

من جانبه، أشار مجلس مدينة ماريوبول إلى أن حوالي 100 ألف من السكان يواجهون "خطر الموت" بسبب القصف الروسي والظروف غير الصحية، مضيفًا أن هناك نقصًا "كارثيًا" في مياه الشرب والطعام.

روسيا تركز على دونباس

إلى ذلك، أكدت وزارة الدفاع البريطانية اليوم الجمعة، أن معركة دونباس لا تزال هي محور التركيز الإستراتيجي لروسيا في حرب أوكرانيا، من أجل تحقيق هدفها المعلن بتأمين السيطرة على منطقتي دونيتسك ولوغانسك.

وأضافت الوزارة في إفادة دورية عبر "تويتر": "في المنطقتين اتسم القتال بأنه محتدم بشكل خاص حول ليسيتشانسك وسفرودونتسك، مع محاولة للتقدم جنوبًا من إزيوم صوب سلوفيانسك".

ولفتت إلى أن مكاسب روسيا على الأرض محدودة، وقد كلّفت القوات الروسية خسائر كبيرة بسبب المقاومة الأوكرانية القوية.         

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close