الجمعة 20 مايو / مايو 2022

حرب أوكرانيا.. مجموعة السبع تتعهد بمواصلة الضغط على روسيا

يستمر الهجوم الروسي على أوكرانيا للشهر الثالث على التوالي - تويتر
يستمر الهجوم الروسي على أوكرانيا للشهر الثالث على التوالي - تويتر
تغطية مباشرة - سياسة - أخبار العالم
حرب أوكرانيا.. مجموعة السبع تتعهد بمواصلة الضغط على روسيا

شارك

حرب أوكرانيا.. مجموعة السبع تتعهد بمواصلة الضغط على روسيا
السبت 14 مايو 2022

شارك

فرضت بريطانيا الجمعة حزمة جديدة من العقوبات استهدفت شخصيات قريبة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تتهمهم بأنهم يُموّلون أسلوب حياته "الفاخر"، وذلك ردا على الهجوم الروسي على أوكرانيا.

في المقابل، نصحت روسيا مواطنيها بعدم السفر إلى بريطانيا، مستندة في ذلك إلى موقف لندن "غير الودي"، إضافة إلى التأخير الكبير في منح تأشيرات دخول للروس.

ومن بين الأشخاص الاثني عشر المستهدفين بهذه العقوبات، زوجته السابقة ليودميلا أوشيريتنايا وألينا كابييفا لاعبة الجمباز الأولمبية السابقة التي أشارت الحكومة البريطانيّة في بيان إلى "مزاعم بأنّ لها علاقة شخصيّة وثيقة ببوتين".

وشكّلت بريطانيا جزءًا من جهد دولي لفرض عقوبات على روسيا تشمل تجميد أصول وحظر سفر وعقوبات اقتصاديّة أخرى، منذ أن أمر بوتين بمهاجمة أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط الماضي.

ومن بين المستهدفين بالعقوبات البريطانية إيغور بوتين ورومان بوتين، وهما ابنا عم الزعيم الروسي، وكذلك ألكسندر بليخوف وهو "صديق مقرب" له، يسيطر على شركة "فايتِل ديفيلوبمِنت كورب".

وقال مسؤول بريطاني لصحافيين مشترطًا عدم كشف اسمه: "حدّدنا عشرات المليارات من الأصول" المرتبطة بمقربين من بوتين.

وأضاف أن المملكة المتحدة استهدفت الآن "تقريبًا جميع الأفراد والكيانات الذين تم تقييمهم على أنهم الأقرب منه، لكننا بالطبع سنُواصل" الجهود.

المزيد حول القصة

منذ 5 أيام
Share

زيلينسكي: الوضع في منطقة دونباس لا يزال بالغ الصعوبة

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم السبت، إن الوضع في منطقة دونباس لا يزال بالغ الصعوبة، مضيفًا أن القوات الروسية ما زالت تحاول إظهار تحقيق انتصار من نوع ما.

وأضاف زيلينسكي في كلمة خلال مقطع مصور في وقت متأخر من الليل: "في اليوم الثمانين من غزو شامل، يبدو ذلك جنونيًا جدًا، لكنهم لا يوقفون محاولاتهم".

منذ 5 أيام
Share

زعيم الجمهوريين بمجلس الشيوخ الأميركي يلتقي مع زيلينسكي في كييف

وصل ميتش ماكونيل زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأميركي اليوم السبت إلى كييف حيث أجرى محادثات مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في زيارة غير معلنة بصحبة أعضاء جمهوريين آخرين في المجلس.

ويضغط ماكونيل على السناتور الجمهوري راند بول لإنهاء معارضته لحزمة مساعدات بقيمة 40 مليار دولار لأوكرانيا، والتي تحظى بدعم ساحق من الحزبين الجمهوري والديمقراطي.

وأشاد زيلينسكي بما وصفه بأنه إشارة قوية على دعم الحزبين لأوكرانيا.

وقال في بيان: "شكرًا لجهودك القيادية في مساعدتنا على القتال ليس فقط من أجل بلدنا ولكن أيضًا من أجل القيم والحريات الديمقراطية. نحن حقًا نقدر ذلك".

ورافق ماكونيل كل من سوزان كولينز من ولاية مين وجون براسو من وايومنج وجون كورنين من تكساس.

وزار العشرات من الساسة والمشاهير الأجانب أوكرانيا منذ الهجوم الروسي في فبراير/ شباط لإظهار دعمهم لها. ويوم الأحد الماضي، كانت زوجة الرئيس جو بايدن، الأستاذة الجامعية جيل بايدن، في زيارة غير معلنة إلى كييف.

منذ 5 أيام
Share

تركيا "مستعدة" للنقاش مع فنلندا والسويد بشأن ترشحهما لعضوية الأطلسي

أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو، اليوم السبت، أن بلاده مستعدة لمناقشة فنلندا والسويد في شأن ترشحهما لعضوية حلف شمال الأطلسي والأسباب التي تدعو أنقرة إلى معارضة هذا الأمر.

وقال تشاوش أوغلو قبل اجتماع لحلف شمال الأطلسي في برلين يشارك فيه نظيراه الفنلندي والسويدي: إن "الغالبية الكبرى للشعب التركي هي ضد انضمام هذين البلدين اللذين يدعمان حزب العمال الكردستاني الإرهابي، وهم يطلبون منا تعطيل هذا الانضمام".

وأضاف: "لكنها مسائل يجب أن نناقشها بالتأكيد مع حلفائنا في الأطلسي وكذلك مع البلدين" المعنيين.

منذ 5 أيام
Share

"قوس الحرية للشعب الأوكراني" اسم جديد لنصب سوفياتي في كييف

أصبح "قوس الصداقة بين الشعوب"، وهو نصب تذكاري سوفياتي في وسط مدينة كييف، "قوسَ الحرية للشعب الأوكراني" السبت، بعد أن اتخذ المجلس البلدي قرارًا بهذا الشأن.

وقال رئيس بلدية العاصمة فيتالي كليتشكو على تلغرام: "اليوم، قرر المجلس البلدي إلغاء اسم قوس الصداقة بين الشعوب، ليصبح قوس الحرية للشعب الأوكراني".

وأضاف أن المسؤولين البلديين المنتخبين "وافقوا أيضًا على قائمة بأكثر من 40 نصبًا وشعارًا تذكاريًا يجب إزالتها من شوارع ومباني العاصمة لنقلها إلى متحف التوتاليتارية".

وفيما تبرز حاجة لإعادة تسمية العديد من الأماكن والمعالم الأثرية، أشار فيتالي كليتشكو إلى أن عملية اختيار الأسماء الجديدة ستستغرق وقتًا وستتطلب الاستعانة بـ"متخصصين"، ولا سيما مؤرخين، "حتى لا نتخذ قرارًا متسرعًا".

وقوس الصداقة بين الشعوب هو قوس معدني مهيب يبلغ ارتفاعه 35 مترًا، تم تشييده في حديقة في وسط المدينة عام 1982. وكان جزءًا من المجمع عينه الذي يضم منحوتة تمثل عاملين روسيا واوكرانيا تم تفكيكها الشهر الماضي.

منذ 5 أيام
Share

فنلندا "واثقة" من التفاهم مع تركيا بشأن الانضمام للناتو

أبدى وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو، اليوم السبت، ثقته بإمكان التفاهم مع تركيا إثر إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان "تحفظ" بلاده على انضمام هلسنكي والسويد إلى حلف شمال الأطلسي على خلفية الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وقال هافيستو إثر إجرائه سلسلة مشاورات مع أعضاء حلف الأطلسي، وبينهم تركيا، في برلين: إنه "واثق بأننا سنجد حلاً في النهاية، وأن فنلندا والسويد ستصبحان عضوين في حلف شمال الأطلسي".

ويريد الوزير الفنلندي ونظيرته السويدية آن ليند انتهاز فرصة اجتماع الحلف المقرر حتى الأحد للقاء وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو ومحاولة احتواء رفض أنقرة لمسألة ترشح بلديهما.

منذ 5 أيام
Share

تركيا تعرض إجلاء الجنود الأوكرانيين المصابين عبر البحر

كشف إبراهيم كالين المتحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، أنّ بلاده اقترحت القيام بعملية إجلاء عن طريق البحر للمقاتلين المصابين المحاصرين في مصنع للصلب بمدينة ماريوبول الواقعة في جنوب أوكرانيا.

وقال كالين في مقابلة مع وكالة "رويترز": إنه شخصيًا ناقش الاقتراح مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف منذ أسبوعين وإن الاقتراح ما زال "على الطاولة" رغم أن موسكو لم توافق عليه.

وأضاف أن الخطة تقضي بنقل من يتم إجلاؤهم من مصنع آزوفستال الضخم للصلب برًا إلى ميناء بيرديانسك الواقع أيضًا على بحر آزوف مثل ماريوبول وأن تقلهم سفينة تركية عبر البحر الأسود إلى إسطنبول.

وقال كالين، وهو أيضًا كبير مستشاري الرئيس التركي للشؤون الخارجية، قي المقابلة: "إذا كان من الممكن إتمام (الإجلاء) بهذه الطريقة يسعدنا أن ننفذه. نحن مستعدون. في الحقيقة سفينتنا مستعدة للذهاب وإحضار الجنود المصابين والمدنيين الآخرين (الذين لم يتم إجلاؤهم بعد) إلى تركيا".

منذ 5 أيام
Share

عائلات مقاتلي آزوفستال تناشد الرئيس الصيني المساعدة

وجهت عائلات مقاتلين أوكرانيين محاصرين في مجمع آزوفستال، الجيب الأخير المقاوم في مدينة ماريوبول الإستراتيجية، اليوم السبت نداء مساعدة إلى الرئيس الصيني شي جينبينغ.

وقالت ناتاليا زاريتسكا زوجة أحد المقاتلين في مؤتمر صحافي في كييف: "ثمة في العالم شخص لن يقول له (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين كلا. نحن واثقون بأن الصين، القوية والشهمة، يمكنها اتخاذ قرارات صعبة من أجل قضية محقة".

وأضافت متحدثة في قاعة علقت فيها صورة للرئيس الصيني: "ندعو الرئيس الصيني شي جينبينغ إلى إثبات (...) حكمة شرقية كبرى والعمل من أجل إنقاذ المدافعين عن ماريوبول".

واذ استشهدت برسائل بعث بها زوجها، أكدت أن الروس يتعمدون المماطلة لتمديد "عذاب" المقاتلين المحاصرين.

وأوضحت أن الجنود الأوكرانيين المحاصرين والمقدر عددهم بنحو ألف - بينهم نحو 600 جريح بحسب أحد قادتهم - "يتعرضون لنيران من مختلف أنواع الأسلحة، من البحر والبر والجو، (حتى) من أسلحة محظورة". وقالت: "هذه ليست حربًا إنها مجزرة".

منذ 5 أيام
Share

أوكرانيا تشن هجومًا مضادًا في الشرق

قال حاكم إقليمي اليوم السبت، إن القوات الأوكرانية شنت هجومًا مضادًا بالقرب من بلدة إيزيوم التي تسيطر عليها روسيا في شرق أوكرانيا، مما قد يصبح انتكاسة خطيرة لخطط موسكو الرامية للسيطرة على منطقة دونباس بأكملها.

وركزت القوات الروسية معظم قوتها النارية على دونباس في "المرحلة الثانية" من الهجوم والتي أعلنتها في 19 أبريل/ نيسان بعد أن فشلت في الوصول إلى العاصمة كييف من الشمال في الأسابيع الأولى من الحرب.

لكن أوكرانيا استعادت السيطرة على الأراضي الواقعة في الشمال الشرقي، مما دفع الروس للابتعاد عن خاركيف، ثاني أكبر مدينة أوكرانية. وسيجعل استمرار الضغط على إيزيوم وخطوط الإمداد الروسية من الصعب على موسكو تطويق القوات الأوكرانية على الجبهة الشرقية في دونباس.

منذ 6 أيام
Share

مستشار لأردوغان: لا نغلق الباب أمام انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو

قال المتحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، إن تركيا لم تغلق الباب أمام انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي لكنها تريد التفاوض مع دول الشمال وتشديد الإجراءات على ما تعتبره أنشطة إرهابية، خاصة في ستوكهولم.

وأبلغ إبراهيم كالين، الذي يشغل أيضًا منصب كبير مستشاري الرئيس للسياسة الخارجية، وكالة "رويترز" في مقابلة في إسطنبول: "نحن لا نغلق الباب. لكننا نثير هذه القضية بشكل أساسي من باب الأمن القومي لتركيا".

وقال كالين إن حزب العمال الكردستاني، الذي صنفته تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية، يقوم بجمع الأموال والتجنيد في أوروبا ووجوده "قوي ومعترف به" في السويد على وجه الخصوص.

وأضاف: "ما يجب القيام به واضح.. عليهم التوقف عن السماح لمنافذ حزب العمال الكردستاني وأنشطته ومنظماته وأفراده... بالوجود في تلك البلدان".

منذ 6 أيام
Share

روسيا تحذر من بدء إجراءات انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي

أعرب نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر غروشكو، عن قناعة بلاده بأن انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي سيؤدي إلى تفكك هذا التكتل.

وقال غروشكو، في مؤتمر صحافي: "إذا ضم الاتحاد الأوروبي بالفعل هذه الدولة حيث تسود التشكيلات النازية والإيديولوجيا النازية المتناقضة مع القيم الأوروبية، فإن ذلك سيعني نهاية الاتحاد الأوروبي".

وأضاف أن "دور أوروبا في التجارة الدولية ينخفض"، وأن "مراكز النفوذ الاقتصادي والسياسي تنتقل نحو الشرق".

وتابع: "إذا لم يهتم الاتحاد الأوروبي بروسيا كشريك اقتصادي، فإن موسكو ستتصرف عقلانيا، انطلاقا من الواقع الجديد".

والخميس، طالب وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، الاتحاد الأوروبي بتخصيص مكان لبلاده داخل التكتّل، موضحًا في تصريح لقناة "ARD" الألمانية، أن بلاده ستواصل مساعيها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

المزيد حول القصة

Close