الجمعة 17 مايو / مايو 2024

حرب السودان.. هل شارك الطيران الحربي المصري في المعارك؟

حرب السودان.. هل شارك الطيران الحربي المصري في المعارك؟

Changed

فقرة ضمن برنامج "بوليغراف" تكشف حقيقة تدخل مقاتلات مصرية في حرب السودان (الصورة: غيتي)
زعمت بعض الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، أن الطيران الحربي المصري قصف مواقع للقوات المتمردة في السودان.

روّجت صفحات وحسابات على منصات التواصل الاجتماعي في مصر، لخبر يفيد "بمشاركة طائرات سو-35 روسية الصنع والتابعة لسلاح الجو المصري"، في المعارك بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" في السودان.

فقد نشرت هذه الحسابات صورًا لطائرات "سوخوي 35"، وأرفقتها بتعليق: "ظهور سو- 35 في أرض العمليات يوم أمس.. ردّ قوّي على الأميركيين وغيرهم.. دائمًا نعشق المفاجآت ولنا حقّ الردّ والردع كما يحلو لنا".

كما أضافت بعض الحسابات الأخرى تعليقات أخرى مثل: "قصفت القوات المتمردة في السودان التي تريد أن يكون الحكم مدنيًا".

خبر زائف

لكن برنامج "بوليغراف" تحقق من صحة هذه الأخبار المزعومة، حيث تبين أن الخبر زائف لسبب بسيط، وهو أن الطيران الحربي المصري لا يضمّ أصلًا طائرات "سوخوي سو- 35" الروسية.

خبر زائف نشرته بعض الحسابات المصرية على مواقع التواصل الاجتماعي – فيسبوك
خبر زائف نشرته بعض الحسابات المصرية على مواقع التواصل الاجتماعي – فيسبوك

وقد نشرت وكالة "سبوتنيك" الروسية قبل أسابيع تقريرًا مفصّلًا عن طائرة "سو-35"، يكشف أن الدولة الوحيدة التي تقوم بتشغيل هذه المقاتلات الحربية إلى جانب روسيا هي الصين فقط.

صفقة شراء "سو-35"

كذلك، تداولت تقارير إعلامية مؤخرًا من بينها وكالة "رويترز" نقلًا عن إعلام حكومي إيراني خبرًا عن التوصل لاتفاق بين طهران وموسكو لشراء طائرات من طراز "سو-35".

وكانت القاهرة تسعى لإتمام صفقة لشراء مثل هذه الطائرات من موسكو، لكن الولايات المتحدة الأميركية تدخلت في حينه عبر وزير خارجيتها السابق مايك بومبيو، الذي هدّد مصر بعقوبات بحال إقدامها على هذه الخطوة، بموجب قانون "كاتسا".

ولم ينته الأمر هنا، بحيث وجّهت واشنطن أيضًا تحذيرًا مباشرًا لوزير الدفاع المصري محمد زكي، بحسب ما نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" في 14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close