الإثنين 6 مايو / مايو 2024

حصاد الورد.. مهنة تزرع الأمل بقلوب سكان إدلب رغم ويلات الحرب

حصاد الورد.. مهنة تزرع الأمل بقلوب سكان إدلب رغم ويلات الحرب

Changed

تقرير لـ"العربي" عن استصلاح الأراضي لزراعتها في شمال غربي سوريا
تجلب مهنة حصاد الورد السعادة لسكان بلدة كللي في محافظة إدلب السورية، رغم ويلات الحرب التي تركت تبعات ثقيلة لدى الأهالي.

في حقول إدلب السورية، تتفتح الورود لتعطي الأمل بعالمٍ بعيدٍ عن صخب الحرب وآلامها، فتجلب معها مهنةً تسعد قلوب السكان المحليين المتعطشين للفرح.

ففي بلدة كللي بمحافظة إدلب ترسم الورود المتفتحة في الحقول لوحات تعانق السماء، فيلتقي جمالها بألوانها، ويجلب حصادها السعادة للسكان.

هذا ما أكّدته طفلة نازحة كشفت أنها تأتي يوميًا من مخيمها لحصد الورد في إحدى الأراضي، وقالت: "أنا فرحة كثيرًا بحصد الورد رغم أنني أعاني أحيانًا من خدوش في يدي تضايقني، لكنني سعيدة لأنني أؤمّن من خلال هذا العمل مدخول أسرتي".

ما بعد الحصاد

يحصد السوريون من هذه الأرض المعطاءة الورود، ليتم تقطيرها في معامل خاصة واستخدامها في مجالات عدة طبيعية وطبية، مثل المواد التجميلية، وصناعة ماء الورد، والمشروبات الساخنة مثل الزهورات، كما أن الورد البلدي يمكن طبخه على شكل مربيات.

وبالتالي، يمكن أن يزهر الجمال حتى في ظل الصراعات والدمار، وهذه هي رسالة سكان كللي التي تعكس إرادة إدلب الوردية.

أمل رغم الصعاب 

ويأتي فصل الربيع في محافظة إدلب، ليرسم الأمل بعد شتاء قاسٍ شهد خلاله السكان والنازحون على مأساة تتكرر كل عام وهي غرق عدد كبير من المخيمات بالأمطار، والأضرار الكبيرة التي أدت إلى ترك عشرات العائلات بلا مأوى.

كذلك، يحاول القطاع الزراعي في شمال غربي سوريا بشكل عام النهوض من جديد، بعد ما تعرّض له من نكسات متكررة، وذلك عبر عمليات استصلاح الأراضي التي يقوم بها المزارعون بجهود فردية.

لكن عمليات الاستصلاح ستظل ناقصة ما لم يتم وضع خطة شاملة تشمل الأراضي الحرجية، وتحويلها إلى غابات تعيد التنوع الحيوي إلى المكان، بحسب مختصين في المجال الزراعي في المنطقة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close