الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

حصاد باكستان 2022.. محاولة اغتيال عمران خان وعودة المناوشات مع طالبان

حصاد باكستان 2022.. محاولة اغتيال عمران خان وعودة المناوشات مع طالبان

Changed

تقرير يستعرض التقلّبات السياسية التي مرت على باكستان خلال 2022 من محاولة اغتيال عمران خان إلى عودة هجمات طالبان (الصورة: غيتي)
شهد عام 2022 في باكستان نزول عمران خان إلى الشارع للمطالبة بانتخابات مبكرة، تزامنًا مع عودة المناوشات مع حركة طالبان المحلية.

لن يكون من السهل على حزب الانصاف الباكستاني أن يمحو من صفحاته تلك الذكريات الصعبة التي مر بها خلال عام 2022. الذي واجه فيه تصويتًا على حجب الثقة عن حكومة زعيمه عمران خان، أفضى للإطاحة به وتشكيل حكومة جديدة.

ولم يُسلّم الحزب الذي اعتلى للمرة الأولى عرش الحكم في تاريخ باكستان بنتيجة التصويت، وحاول انتزاع عرشه مجددًا من خلال تحريض الشارع على حكومة ينعتها بـ"المستوردة".

هو تحريض استمر عدة أشهر إلى أن تعرض خان لمحاولة اغتيال فاشلة نجا منها بإصابة في ساقه، ليعود إلى الشارع مجددًا، مطالبًا بإجراء انتخابات مبكرة.

مفاوضات من دون شروط

وقال عضو مجلس الشيوخ عن حزب الرابطة الإسلامية عبد القيوم أعوان: "الحكومة جاهزة للمفاوضات لكن بدون شروط مسبقة، يمكننا الجلوس معًا في البرلمان ومناقشة مبررات التعجيل في الانتخابات".

وثبتت حكومة الائتلاف التي يرأسها حزب الرابطة الإسلامية عرشها بتنصيب عاصم منير قائدًا جديدًا للجيش خلفًا لسلفه قمر جاويد باجوا منتهي الولاية.

ويعد القائد الجديد من أبرز القيادات العسكرية المناهضة لسساسات عمران خان.

وما لبثت الحكومة أن تمكنت ولو جزئيًا من إدراة الأزمة السياسية التي لم تنته فصولها بعد، حتى واجهت أزمة أمنية بدأت بإعلان حركة طالبان باكستان إنهاء التزامها بوقف إطلاق النار مع السلطة الرسمية.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close