السبت 4 مايو / مايو 2024

حفل "بافتا".. فيلم أوبنهايمر يحصل على الحصة الأكبر من الجوائز

حفل "بافتا".. فيلم أوبنهايمر يحصل على الحصة الأكبر من الجوائز

Changed

المخرج البريطاني كين لوتش وفريق عمل فيلم "ذا أولد أوك"
المخرج البريطاني كين لوتش وفريق عمل فيلم "ذا أولد أوك" يتضامون مع غزة خلال الحفل- إكس
تمكن فيلم أوبانهايمر من حصد أكبر عدد من الجوائز في حفل "بافتا "السنوي الذي لم تغب عنه قضية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

حصد فيلم "أوبنهايمر" أكبر عدد من الجوائز في حفل توزيع جوائز الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون (بافتا) السنوي بينها أفضل فيلم وأفضل مخرج، وخمس جوائز أخرى.

وبرز "أوبنهايمر"، كواحد من أعلى الأفلام تحقيقًا للإيرادات عام 2023، وهو عمل ملحمي مدته ثلاث ساعات، ويدور حول تصنيع القنبلة الذرية خلال الحرب العالمية الثانية.

وكانت جائزة "أفضل ممثل" من نصيب بطله كيليان ميرفي، الذي جسد شخصية عالم الفيزياء النظرية الأميركي جيه روبرت أوبنهايمر، كما نال روبرت داوني جونيور جائزة أفضل ممثل مساعد في الفيلم نفسه، والذي حقق كذلك جوائز أفضل مونتاج وأفضل تصوير سينمائي وأفضل موسيقى تصويرية.

نولان ومورفي

وتوجه كريستوفر نولان، الذي فاز بجائزة أفضل مخرج من بافتا لأول مرة، بالشكر إلى طاقم عمل الفيلم خلال الكلمة التي ألقاها عقب تسلمه الجائزة. وقال: "في العالم الحقيقي هناك جميع الأنواع من الأفراد والمنظمات التي تكافح منذ وقت طويل لتقليص أعداد الأسلحة النووية في العالم، وفي معرض قبولي لهذه (الجائزة)، أود أن أشيد بجهودهم".

ومثل نولان، كان ميرفي المرشح الأبرز للفوز بأفضل ممثل، وأشار في كلمته خلال تسلم الجائزة إلى أن أوبنهايمر "شخصية مشاغبة ومعقدة للغاية، وكان يعني أشياء مختلفة لأشخاص مختلفين".

وأضاف: "الوحش في نظر شخص ما بطل في نظر شخص آخر. ذلك سبب حبي للأفلام، لأننا نملك مساحة للاحتفاء بذلك التعقيد وفحصه وتمحيصه".

إيما ستون

وانتزعت إيما ستون جائزة أفضل ممثلة عن دورها في الفيلم الكوميدي (بور ثينغز) "مخلوقات مسكينة"، الذي حصد في المجمل خمس جوائز.

وفازت ديفاين جوي راندولف بجائزة أفضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم (ذا هولدوفرز)، وهو فيلم كوميدي تجري أحداثه في مدرسة داخلية للبنين.

ونال فيلم (ذا زون أوف إنترست) "منطقة الاهتمام" الذي يدور حول قائد معسكر أوشفيتز، وعائلته الذين يعيشون بجوار معسكر نازي ثلاث جوائز منها أفضل فيلم بريطاني، وأفضل فيلم غير ناطق باللغة الإنكليزية وأفضل هندسة صوتية.

كيليان مورفي وجائزة أفضل ممثل عن فيلم أوبنهايمر
كيليان مورفي وجائزة أفضل ممثل عن فيلم أوبنهايمر - رويترز

وفاز الفيلم الدرامي (أناتومي أوف إيه فول) "تشريح سقطة" بأولى جوائز الليلة وهي أفضل سيناريو أصلي، بينما ذهبت جائزة أفضل سيناريو مقتبس إلى الفيلم الأميركي الذي يمزج بين الكوميديا والدراما (أميركان فيكشن) "خيال أميركي"، المبني على أحداث رواية "التهميش" الصادرة عام 2001 من تأليف الكاتب بيرسيفال إيفريت.

غزة لم تغب عن حفل "بافتا"

وظفر فيلم (20 دايز إن ماريوبول) "20 يومًا في ماريوبول" بجائزة أفضل فيلم وثائقي، والفيلم هو رواية شخصية للصحفي مستيسلاف تشيرنوف عن حصار مدينة ماريوبول الأوكرانية في 2022.

ويواصل فيلم نولان الفوز تباعًا بالمكافآت السينمائية، وسحق الأعمال المنافسة له، وأولها "باربي" الذي خرج من احتفال توزيع الجوائز البريطانية خاوي الوفاض.

وحضرَ احتفال "بافتا" الأمير وليام الذي تحدث علنًا مرة واحدة فحسب منذ الإعلان عن إصابة والده الملك تشارلز الثالث بالسرطان. ولا تزال زوجته كيت تمضي فترة نقاهة بعد عملية جراحية خضعت لها.

وشهد الحفل، موقفًا مميزًا قدمه المخرج البريطاني كين لوتش، الذي كان فيلمه "ذا أولد أوك" مرشحًا خلال الحفل، إذ قام لوتش وفريق عمل الفيلم بحمل لافتة على السجادة الحمراءـ تطالب بـ" وقف المجزرة في غزة"

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close