الجمعة 12 أبريل / أبريل 2024

حل لجنة 6+6.. رئيس البرلمان يصدر قانونين جديدين للانتخابات في ليبيا

حل لجنة 6+6.. رئيس البرلمان يصدر قانونين جديدين للانتخابات في ليبيا

Changed

آخر تحديث:
4 أكتوبر 2023 23:17
أصدر رئيس مجلس النواب عقيلة صالح قانون انتخاب رئيس الدولة وقانون انتخاب مجلس الأمة- مواقع التواصل.
أصدر رئيس مجلس النواب عقيلة صالح قانون انتخاب رئيس الدولة وقانون انتخاب مجلس الأمة - مواقع التواصل
طالب رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح أمين عام الأمم المتحدة بحشد الدعم الدولي لتشكيل حكومة موحدة لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

أصدر رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، اليوم الأربعاء، قوانين الانتخابات بعد توقيعها. كما أمر بإحالتها وتسليمها إلى المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، بعد يومين من إقرارها من قبل المجلس خلال جلسته التي عقدها يوم الإثنين بمقره في مدينة بنغازي.

وقال الناطق باسم المجلس عبد الله بليحق في تصريح نشره عبر صفحته على "فيسبوك": "أصدر رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح قانون انتخاب رئيس الدولة وقانون انتخاب مجلس الأمة اليوم الأربعاء عقب توقيعه على القانونين، وأمر بإحالتهما وتسليمهما للمفوضية الوطنية العليا للانتخابات".

المجلس الأعلى للدولة يحل لجنة "6+6"

في غضون ذلك، أفاد مراسل "العربي" بأنّ المجلس الأعلى للدولة صوّت على حل لجنة "6+6" وإعفاء أعضائها من مهامهم في ظل خلافات حادة بين أعضاء المجلس بشأن إقرار مجلس النواب القوانين الانتخابية.

وأشار المراسل إبراهيم العبدلي من طرابلس إلى أن المجلس الأعلى للدولة "لم يتلق" النسخة النهائية التي صادق عليها مجلس النواب بشأن القوانين الانتخابية المثيرة للخلافات حولها.

وأوضح أن أعضاء في المجلس الأعلى للدولة يرون أن مجلس النواب أجرى تعديلات جوهرية على القوانين الانتخابية، بينما آخرون يرون أنها مجرد تعديلات فنية على تلك القوانين، لافتًا إلى وجود صراع داخلي داخل المجلس.

حكومة موحدة لإنجاز الانتخابات في ليبيا

وفي وقت سابق اليوم أعلن بليحق أن رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح وجه كتابًا إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، أكد خلاله على وفاء مجلس النواب بالتزاماته لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية من خلال الموافقة بالإجماع على إصدار قانون انتخاب رئيس الدولة وقانون انتخاب مجلس الأمة المنجزة من قبل لجنة (6+6) استنادًا إلى التعديل الدستوري الثالث عشر والتوافق بين مجلس النواب ومجلس الدولة.

وطالب عقيلة، غوتيريش بحشد الدعم الدولي لتشكيل حكومة موحدة مهمتها إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية وفقًا لنص المادة (86) من قانون انتخاب رئيس الدولة، ونص المادة (90) من قانون انتخاب مجلس الأمة، وذلك لضمان إجراء انتخابات حرة ونزيهة في ظل حكومة موحدة  تلبي إرادة الشعب الليبي. 

دعوة لدعم العملية السياسية في ليبيا

وفي 29 سبتمبر/ أيلول الماضي، دعا الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا عبد الله باتيلي الاتحاد الأوروبي والشركاء الدوليين للحديث "بصوت واحد" لدعم العملية السياسية في ليبيا.

كما دعا باتيلي خلال لقائه بالممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، في العاصمة البلجيكية بروكسل، إلى "إجراء انتخابات شاملة لإضفاء الشرعية على المؤسسات السياسية والعسكرية والأمنية وإعادة توحيدها".

وتتواصل الجهود الأممية للوصول إلى الانتخابات لحل الأزمة السياسية في ليبيا والتي تتمثل بالصراع على السلطة بين حكومة عينها مجلس النواب مطلع العام الماضي، وحكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة يعينها برلمان جديد منتخب.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close