الجمعة 17 مايو / مايو 2024

حملة اعتقالات بالضفة.. إسرائيل تهاجم مراكب الصيادين في قطاع غزة

حملة اعتقالات بالضفة.. إسرائيل تهاجم مراكب الصيادين في قطاع غزة

Changed

تقرير أرشيفي لـ"العربي" حول اعتداءات الاحتلال على الصيادين في قطاع غزة (الصورة: غيتي)
اعتقلت قوات الاحتلال عددًا من الفلسطينيين خلال حملة مداهمات بالضفة الغربية، فيما هاجمت زوارقها البحرية مراكب الصيادين، في بحر مدينة غزة وخان يونس ورفح.

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم السبت، حملة مداهمات واعتقالات في أنحاء متفرقة بالضفة الغربية، تخللها اندلاع مواجهات، فيما هاجمت زوارقها البحرية مراكب الصيادين في قطاع غزة.

ففي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب منتصر حسن أبو عياش، بعد اقتحام منزله في بلدة بيت أمر شمال المدينة.

واعتقلت قوات الاحتلال ستة فلسطينيين بينهم ثلاثة أشقاء، واحتجزت مركباتهم في مسافر يطا جنوب الخليل، والمعتقلون هم: إسلام عيسى ربعي، ومحمد زياد أبو حميد، وعلي عيسى علي ربعي، والأشقاء مالك والياس وإسلام أحمد ربعي.

واحتجزت قوات الاحتلال مركباتهم في منطقة خشم الدرج بمسافر يطا، أثناء قيامهم بمسار سياحي في تلك المنطقة.

وفي سياق متصل، اقتحمت قوات الاحتلال معززة بآليات وجيبات عسكرية، بلدة فقوعة شرق جنين، فيما اندلعت مواجهات عنيفة في بلدة سبسطية شمال غرب نابلس.

واندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في بلدة جبل المكبر بمدينة القدس المحتلة، تخللها رشق جنود الاحتلال بالحجارة.

وبشأن الاعتداءات الإسرائيلية، تواصل قوات الاحتلال، لليوم الثامن على التوالي، إغلاق مدخلي قرية المغير شرق رام الله بالضفة الغربية.

ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" عن مصادر محلية، أن قوات الاحتلال تواصل إغلاق المدخلين الرئيسين للقرية، وتمنع المواطنين الفلسطينيين من الدخول إليها أو الخروج منها، ما يضطرهم إلى سلوك طرق طويلة.

الاعتداء على مراكب الصيادين في غزة

في غضون ذلك، هاجمت زوارق بحرية الاحتلال، اليوم السبت، مراكب الصيادين، في بحر مدينة غزة وخان يونس ورفح.

وأفادت وكالة "وفا"، بأن بحرية الاحتلال أطلقت الرصاص، وفتحت خراطيم المياه صوب مراكب الصيادين، وهي على بعد نحو ثلاثة أميال من بحر منطقة السودانية شمال غرب مدينة غزة، وأجبرتها على ترك المكان، والعودة إلى الشاطئ، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات في صفوف الصيادين.

كما أطلقت زوارق الاحتلال الرصاص صوب مراكب الصيادين في عرض بحر مدينتي خان يونس ورفح جنوب القطاع، وهي على بعد قرابة خمسة أميال بحرية.

وتتعمد بحرية الاحتلال بشكل يومي استهداف الصيادين في بحر غزة بالرصاص وبفتح خراطيم المياه عليهم قبالة بحر غزة وتمنعهم من ممارسة مهنة الصيد.

وخلال سنوات الحصار المفروض على القطاع، تراجعت مهنة صيد الأسماك بشكل غير مسبوق، متأثرة بالقيود التي يفرضها الاحتلال على المساحات التي يسمح للصيادين بالصيد فيها.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close