الجمعة 3 مايو / مايو 2024

حملة اعتقالات واسعة في الضفة.. فلسطين تحذر من نتائج التصعيد الإسرائيلي

حملة اعتقالات واسعة في الضفة.. فلسطين تحذر من نتائج التصعيد الإسرائيلي

Changed

"العربي" يرصد تفاعل الفلسطنيين مع عمليات اقتحام الأقصى (الصورة: وسائل إعلام فلسطينية)
نفذت القوات الإسرائيلية حملة اعتقالات واسعة في الضفة تخللها اشتباك في جنين، فيما اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى.

شنت القوات الإسرائيلية الليلة الماضية وفجر اليوم الإثنين حملة اعتقالات واسعة لعدة محافظات بالضفة المحتلة.

وشملت حملة الاعتقالات التي شنها الاحتلال مناطق نابلس، والخليل، والقدس، ورام الله، وبيت لحم، حيث أوقف 23 فلسطينيًا بينهم ثلاثة أشقاء وأسير محرر في مخيم جنين.

وفي مدينة جنين ومخيمها، اندلعت مواجهات واشتباكات مسلحة بين القوات المقتحمة وشبان فلسطينيين ما أدى إلى إصابة 3 فلسطينيين.

يأتي ذلك بعد يوم من استشهاد شاب فلسطيني متأثرًا بإصابته برصاص الاحتلال خلال اقتحام جنين في 6 سبتمبر/ أيلول الحالي. وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن استشهاد الشاب حمد أبو جلدة (24 عامًا) الذي كان يعالج في مشافي جنين، وخضع لعدة عمليات جراحية ورقد في قسم العناية المركزة فاقدًا للوعي.

اقتحام جديد للأقصى

وتشهد الضفة الغربية انتهاكات منذ مطلع العام أسفرت عن استشهاد 94 فلسطينيًا برصاص الجيش الإسرائيلي وإصابة نحو 7 آلاف واعتقال قرابة 5 آلاف.

في غضون ذلك، اقتحم عشرات المستوطنين الإسرائيليين، اليوم الإثنين، المسجد الأقصى في القدس، من جهة باب المغاربة، بحماية من شرطة الاحتلال.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، بأن عشرات المستوطنين، اقتحموا الأقصى على شكل مجموعات متتالية، ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوسًا تلمودية في ساحاته، واستمعوا لشروحات حول "الهيكل" المزعوم.

ويتعرض المسجد الأقصى المبارك لاقتحامات يومية ما عدا يومي الجمعة والسبت، في محاولة لفرض تقسيم زماني ومكاني فيه، وتزداد حدة هذه الاقتحامات وشراستها في موسم الأعياد اليهودية.

تحذير فلسطيني من نتائج التصعيد الإسرائيلي

وفي المواقف، حمّلت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، تل أبيب وحكومتها وأذرعها المختلفة المسؤولية الكاملة والمباشرة عن تداعيات عدوانها المتواصل على الشعب الفلسطيني وحقوقه، وحذرت من نتائج التصعيد الإسرائيلي على ساحة الصراع والاستقرار في المنطقة برمتها.

وقالت وزارة الخارجية في بيان صحافي اليوم الإثنين: إن "دولة الاحتلال تحاول بشتى الوسائل أن تلعب دور الضحية، وتسعى لتحويل الضحية الفلسطينية إلى متهم في حملة تضليل بشعة عبر استخدام عديد المقولات والتهم".

وأدانت "انتهاكات وجرائم الاحتلال وميليشيات المستوطنين المسلحة والمنظمة ضد المواطنين الفلسطينيين وأرضهم وممتلكاتهم ومنازلهم ومقدساتهم، والتي باتت تسيطر على حياتهم وتتحكم بحركتهم وتدمر مقومات وجودهم الوطني والإنساني ومستقبل أبنائهم".

وأكدت أن "إقدام الحكومة الإسرائيلية على التغييب القسري  للعملية السياسية بين الجانبين دعوة رسمية لدوامة من العنف لا تنتهي في ظل غياب عملية سلام جادة، وهو ما يتطلب تحركًا دوليًا عاجلًا بهدف استعادة الأفق السياسي لحل الصراع وإجبار دولة الاحتلال على وقف مشاريعها الاستعمارية التوسعية على حساب أرض دولة فلسطين".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close