Skip to main content

حملة اعتقالات وهدم في الضفة.. عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى

الإثنين 1 أغسطس 2022

اعتقل جيش الاحتلال الإسرائيلي الإثنين 40 فلسطينيًا، خلال مداهمة عدد من محافظات الضفة الغربية.

وأشار نادي الأسير الفلسطيني في بيان إلى أن المعتقلين هم من "محافظات الخليل، وبيت لحم (جنوب)، وقلقيلية ونابلس وجنين (شمال)".

وأوضح النادي أن الاعتقالات تركزت في محافظة الخليل، حيث اعتقل الجيش الإسرائيلي 26 مواطنًا.

وأفادت مسؤولة الإعلام في نادي الأسير، أماني سراحنة أنه "تم الإفراج عن غالبية المعتقلين بعد إجراء تحقيق ميداني معهم".

وعادة ما ينفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي اعتقالاته عبر مداهمات ليلية لمنازل المستهدفين، وينقلهم إلى مراكز توقيف مقامة على الأراضي المحتلة، قبل نقلهم إلى مراكز التحقيق أو السجون.

كما اعتقلت قوات الاحتلال اليوم الإثنين محافظ القدس عدنان غيث بعد اقتحام منزله في بلدة سلوان.

وتلاحق سلطات الاحتلال محافظ القدس منذ توليه منصبه شهر أغسطس/ آب 2018، بالاعتقالات والاستدعاءات المتكررة، وقرارات تمنعه من السفر أو الوصول إلى مدن الضفة الغربية وفرض الإقامة الجبرية عليه في مكان سكنه "سلوان.

وبحسب مؤسسات تعنى بشؤون الأسرى، تعتقل إسرائيل قرابة 4650 فلسطينيًا في سجونها.

الاحتلال يهدم منزلًا في سلفيت

وفي سياق الاعتداءات الإسرائيلية، هدمت قوات الاحتلال اليوم الإثنين، منزلًا في الجهة الغربية من بلدة كفر الديك، غرب سلفيت شمالي الضفة.

وذكر رئيس بلدية كفر الديك محمد ناجي لوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية"وفا"، أن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة بتعزيزات عسكرية وجرافتين، وشرعت بهدم منزل في منطقة "الخلال" مكون من طابق واحد بمساحة تبلغ 150 مترًا، تعود ملكيته للمواطن فوزي نافز علي أحمد.

وأوضح ناجي أن صاحب المنزل تفاجأ اليوم بقيام قوات الاحتلال بهدم منزله، علمًا أنه كان يجهز نفسه للانتقال إليه خلال الأيام القليلة المقبلة

اقتحام المسجد الأقصى

في غضون ذلك، اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الإثنين، المسجد الأقصى، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال.

وأفادت الأوقاف الإسلامية في القدس، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى على شكل مجموعات متتالية، من جهة باب المغاربة، وأدوا طقوسًا تلمودية ونفذوا جولات استفزازية في باحاته وساحاته، واستمعوا لشروحات حول هيكلهم المزعوم.

وتواصل جماعات الهيكل المزعوم إطلاق الدعوات لتنفيذ اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى وأداء طقوس تلمودية في باحات المسجد الأقصى، في 7 من أغسطس/ آب الجاري، بزعم أنه يتزامن مع ما يسمى ذكرى خراب الهيكل.

ويتعرض المسجد الأقصى المبارك لاقتحامات المستوطنين يوميًا على فترتين صباحية ومسائية، باستثناء يومي الجمعة والسبت، وتزداد كثافة تلك الاقتحامات في الأعياد والمناسبات اليهودية، في محاولة احتلالية لفرض التقسيم الزماني في الأقصى.

الاتحاد الأوروبي يدعو للتحقيق بقتل فتى فلسطيني

وأمس الأحد، أدان الاتحاد الأوروبي، ازدياد أعمال عنف المستوطنين، والتي كان آخرها جريمة قتل الفتى أمجد نشأت أبو عليا (15 عامًا)، في قرية المغير، شمال شرق رام الله بالضفة الغربية.

ودعا الاتحاد الأوروبي في بيان صحافي إلى إجراء تحقيق سريع وشفاف، في جريمة قتل الفتى أبو عليا.

ويوم الجمعة الماضي، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن استشهاد أبو عليا (15 عامًا)، متأثرًا بإصابته بالرصاص الحي في صدره.

بدورها، حملت وزارة الخارجية الفلسطينية الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن الإعدامات الوحشية بحق أبناء الشعب الفلسطيني.

وحذرت الخارجية في بيان لها، يوم الأحد، من مغبة التعامل مع ضحاياها كأرقام في إحصائيات تخفي حجم المأساة والألم الذي تتكبده الأسر الفلسطينية جراء فقدان أربابها وأبنائها.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة