السبت 11 مايو / مايو 2024

حملة لدعم التدخل الروسي في النيجر.. كيف سوّق المروجون للخطوة؟

حملة لدعم التدخل الروسي في النيجر.. كيف سوّق المروجون للخطوة؟

Changed

رصد تحليل "العربي" الإلكتروني وجود حسابات ذات طبيعة غامضة شاركت في الترويج لفكرة التدخل الروسي في النيجر –غيتي.
رصد تحليل "العربي" الإلكتروني وجود حسابات ذات طبيعة غامضة شاركت في الترويج لفكرة التدخل الروسي في النيجر –غيتي
كشف تحقيق "العربي" عن مشاركة أكثر من 140 ألف و340 حسابًا في النقاش بشأن دعم التدخل الروسي في النيجر.

في أعقاب الانقلاب في النيجر ومع بروز احتمال تدخل مجموعة "إيكواس" العسكري، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي حملة لدعم الانخراط الروسي في البلاد، فكيف سوق المروجون لها وما دور اللجان الإلكترونية فيها؟

كشف تحقيق "العربي" عن مشاركة أكثر من 140 ألفا و340 حسابًا في النقاش، مسجلين 262 ألفًا و120 تفاعلًا، وتزامنت ذروته مع عقد اجتماعات مجموعة "إيكواس" والتي طرح فيها احتمال التدخل العسكري للمجموعة في النيجر.

نقاش بمشاركة جميع الفئات العمرية

واستحوذ هذا النقاش على اهتمام جميع الفئات العمرية اذ بلغت نسبة مشاركة الشباب، أي ما بين 18 و44 عامًا، 49%، بينما سجلت مشاركة من هم فوق الـ45 عامًا نسبة 27%.

وقد أحصت أدوات "العربي" الرقمية نسبة الحسابات محددة الجنس بـ30%، بمشاركة 71% من الذكور مقابل 29% للإناث. وبلغت نسبة الحسابات غير محددة الجنس 70% وهي نتيجة أولية لوجود لجان إلكترونية في النقاش.

وهذه نتيجة تدعمها قائمة الحسابات الأكثر مشاركة في النقاش والتي تكشف عن وجود العديد من الحسابات الوهمية أو اللجان الإلكترونية.

اعتماد إعادة التغريد

وكشف تحليل نشاط أحد الحسابات المنشأة في أبريل/ نيسان الماضي اعتماده على نمط إعادة التغريد إلى جانب الرد على أي تغريدة تتناول النقاش الروسي.

وجاء نشاط مماثل من قبل حسابات عديدة تحاول في كل مناسبة دعم الجانب الروسي في مختلف قضايا العالم خاصة فيما يتعلق بالحرب ضد أوكرانيا.

ورصد تحليل "العربي" الإلكتروني أيضًا وجودًا بارزًا للحسابات ذات الطبيعة الغامضة أو مجهولة الهوية والتي عادة ما تقوم بخدمة أجندة معينة. 

الحسابات الأميركية الأكثر مشاركة

وبرزت  نقطة مهمة في نتائج الدول المشاركة في النقاش، حيث إن النسبة الأكبر جاءت من أميركا بنسبة 31% بينما سجّلت نيجيريا نسبة الـ20%. 

واستدعت هذه النتيجة المزيد من البحث والتدقيق، حيث تمت فلترة الحسابات المشاركة من أميركا، وتبين أن ذروة النقاش من تلك الحسابات جاء بين 2 و5 أغسطس/ آب الحالي ومن 8 إلى 11 من الشهر نفسه.

لكن المفارقة كانت في نتائج نشاط هذه الحسابات خلال 24 ساعة، حيث لاحظنا أن توقيت التفاعل يتناسب مع التوقيت الروسي الذي يصادف بين الثانية والحادية عشر مساء بتوقيت موسكو، ولا يتناسب في المقابل مع التوقيت الأميركي الذي يتراوح بين التاسعة مساء والسادسة صباحًا.

حسابات روسية تنتحل الهوية الأميركية

وبالتالي تقود هذه النتائج إلى احتمالية كبيرة لوجود حسابات روسية تنتحل الهوية الأميركية من أجل تضخيم محتوى الدعم للنظرية الروسية.

ولكن لم تخلُ قائمة الحسابات الأميركية من حسابات حقيقة شاركت في النقاش من بينها حساب اليوتيوبر السياسي (Jackson Hinkle) الذي يتابعه 381.8 ألف شخص.

ومن خلال إلقاء نظرة على الحساب، تبين دعمه الواضح لروسيا ورئيسها فلاديمير بوتين، إذ تعمد الحساب نشر العديد من الأخبار المضللة لدعم نظرياته، حيث ادعى في إحدى التغريدات أن الحكومة الأوكرانية وضعت اسمه على قائمة المُراد تصفيتهم بسبب موقفه المعادي لأوكرانيا، ليتبين لاحقًا أنه موقع غير حكومي يعمل على رصد أسماء المعادين لأوكرانيا من أجل التوعية بأسمائهم فقط على حد وصفهم.

كما استعرض الحساب استفتاء نسبه لصحيفة "ذا إيكونومست" حول ثقة شعب النيجر في الدولة الروسية أكثر من أي دولة أجنبية أخرى.

وكانت المفاجأة أنه كان السبّاق في نشر تلك الإحصائية قبل أن يتم إعادة نشرها من قبل الحسابات ذات طبيعة اللجان الإلكترونية أو مجهولة الهوية بعد ذلك.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close