الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

خبر سار لعشاق القهوة.. 3 أكواب يوميًا تعزّز صحة القلب

خبر سار لعشاق القهوة.. 3 أكواب يوميًا تعزّز صحة القلب

Changed

نافذة صحية حول فوائد شرب القهوة للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية (الصورة: غيتي)
بيّن العلماء أن تناول نصف فنجان إلى ثلاثة فناجين من القهوة يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 21%.

تشير دراسة جديدة، أجراها فريق من الأكاديميين في جامعة سيميلويس في بودابيست وجامعة كوين ماري في لندن، إلى أن استهلاك ما يصل إلى 3 أكواب من القهوة يوميًا له تأثير وقائي على صحة القلب.

فقد تبيّن أن تناول القهوة الخفيفة إلى المعتدلة كان مرتبطًا بانخفاض خطر الوفيات الإجمالية بنسبة 12%، كذللك انخفاض خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 17% مقارنة بمن لا يشربون القهوة.

بالإضافة إلى ذلك، بيّن العلماء أن تناول نصف فنجان إلى ثلاثة فناجين من القهوة يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 21%.

ونشرت هذه النتائج مؤخرًا في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية، بينما نبّه الخبراء المستهلكين وعشاق القهوة إلى ضرورة معرفة الفرق بين أنواع القهوة إذ لا تساهم جميعها في تحسين الصحة.

 فوفق الدراسة المجرية - البريطانية، شمل البحث من يشربون القهوة الخفيفة والمعتدلة بمعدل فناجين قليل في اليوم من القهوة المطحونة أو سريعة التحضير.

إلا أنه تبيّن أن الفوائد الصحية المذكورة مقرونة فقط بالقهوة المطحونة من دون المبيضات التي تحتوي على كمية كبيرة من مادة الأكريلاميد.

والملفت أن العلماء رصدوا بعض الفوائد المتقاربة للقهوة منزوعة الكافيين، لذلك يرى الخبراء أن أهمية القهوة لا يرتبط بالكافيين بل بعناصر أخرى موجودة في البنّ المطحون.

في المقابل، لم يفحص الباحثون السبب تحديدًا لكن من المعروف أن القهوة بشكل عام تثبط الشهية، مما قد يؤدي إلى انخفاض معدلات السمنة والظروف الصحية المرتبطة بها.

يذكر أن البنّ يعدّ من أكثر السلع مبيعًا في العالم، فيما القهوة هي واحدة من أكثر المشروبات استهلاكًا في العالم، على الرغم من أن الدراسات السابقة كانت متناقضة حول ما إذا كانت مفيدة أو مضرة بالصحة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close