Skip to main content

خشية أوكرانية من "عيد النصر".. استمرار مساعي إنقاذ المقاتلين بآزوفستال

السبت 7 مايو 2022

كشف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأن جهودًا دبلوماسية تجرى لإنقاذ مَن تبقى من المقاتلين المتحصنين داخل مصنع آزوفستال للصلب في مدينة ماريوبول، حيث تم إجلاء المزيد من المدنيين من المصنع المحاصر.

وتعهد المدافعون بعدم الاستسلام. ويخشى المسؤولون الأوكرانيون أن تكون القوات الروسية تسعى إلى القضاء عليهم بحلول يوم الإثنين الذي يوافق إحياء ذكرى انتصار الاتحاد السوفيتي السابق على ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية.

وقالت أوكرانيا إنه تم إجلاء 50 مدنيًا يوم الجمعة، متهمة روسيا بانتهاك هدنة تهدف إلى السماح لعشرات آخرين لا يزالون محاصرين تحت الأرض بالمغادرة بعد أسابيع من الحصار.

وتعاني ماريوبول من أشد القصف تدميرًا في الحرب المستمرة منذ عشرة أسابيع، ويعد مصنع آزوفستال المترامي الأطراف الذي يعود إلى الحقبة السوفيتية الجزء الأخير من المدينة الذي لا يزال في أيدي المقاتلين الأوكرانيين.

توقف عمليات الإجلاء

قال زيلينسكي في كلمة مصورة في وقت متأخر من الليل إن أوكرانيا تقوم بجهود دبلوماسية لإنقاذ المدافعين المتحصنين داخل مصنع الصلب. ولم يتضح عدد المقاتلين الأوكرانيين الذين ما زالوا في المصنع. وقال: "الوسطاء المؤثرون يشاركون وكذلك دول مؤثرة"، لكنه لم يذكر أي تفاصيل.

وبدأت عمليات الإجلاء بوساطة الأمم المتحدة في نهاية الأسبوع الماضي لبعض مئات المدنيين الذين احتموا في شبكة من الأنفاق والمخابئ أسفل المصنع. لكنها توقفت خلال الأسبوع بسبب تجدد القتال.

وكان زيلينسكي، قد أكد الجمعة خلال مداخلة عبر الفيديو نظمتها مؤسسة "شاتام هاوس" للأبحاث في لندن أن ماريوبول لن تسقط أبدًا، وأضاف: "لقد دمرت بالفعل، ولم يعد هناك أي بناء، فقد دُمّر كل شيء بالكامل".

ولفت إلى أنه لا يزال هناك "هذا المبنى الصغير، مجمع مصنع الصلب في آزوفستال، أو ما تبقى منه".

وتابع فولوديمير زيلينسكي: "يتم إجلاء الناس قدر ما نستطيع، إذا قتل الروس أشخاصًا يمكن مبادلتهم كأسرى حرب أو إطلاق سراحهم كمدنيين، أو مساعدتهم كجرحى مدنيين أو عسكريين، فلا أعتقد أنه يمكننا إجراء محادثات دبلوماسية بعد ذلك". 

وحول المدنيين الذين تم إخراجهم، قالت نائبة رئيس الحكومة الأوكرانية إيرينا فيريشتشوك عبر "تلغرام": "نجحنا اليوم في إخراج 50 امرأةً وطفلًا ومسنًّا من آزوفستال، وسنواصل عملية الإجلاء"، متهّمةً القوات الروسية بانتهاك وقف إطلاق النار الحالي أثناء عمليات الإجلاء.

المصادر:
العربي - رويترز
شارك القصة