الإثنين 6 مايو / مايو 2024

قصف روسي عنيف على خاركيف.. عمليات الإجلاء تتواصل في ماريوبول

قصف روسي عنيف على خاركيف.. عمليات الإجلاء تتواصل في ماريوبول

Changed

مراسل "العربي" من خاركيف يؤكد احتدام المعارك على طول الجبهة الشرقية (الصورة: غيتي)
أعلن مسؤول أوكراني عن إجلاء نحو 500 مدني من ماريوبول ومصنع آزوفستال في وقت تشتد فيه المعارك على طول الجبهة الشرقية، بينما أعلنت ألمانيا إرسال 7 مدافع هاوتزر إلى أوكرانيا.

أعلن مدير مكتب الرئاسة الأوكرانية، اليوم الجمعة، إجلاء نحو 500 مدني من مدينة ماريوبول المدمرة، ومصنع آزوفستال المحاصر منذ بدء عملية للأمم المتحدة.

وقال أندري يرماك عبر "تلغرام": "تمكّنا من إجلاء نحو 500 مدني"، مضيفًا أن كييف "ستفعل كل ما بوسعها لإنقاذ المدنيين والعسكريين" العالقين في المدينة المنكوبة، مشيرًا إلى أن عمليات الإجلاء ستستمر.

وبدأت عمليات الإجلاء تحت إشراف الأمم المتحدة، نهاية الأسبوع الماضي، على أن تستمر الجمعة، وفق ما أكدت نائبة رئيس الحكومة إيرينا فيريشتشوك لـ "فرانس برس".

وقال فيريشتشوك: "اليوم، نركّز على آزوفستال"، مضيفةً: "العملية تنطلق في هذه اللحظة. نصلّي لكي تنجح".

وكانت المسؤولة قد أشارت مساء الخميس، إلى أن سكان ماريوبول تمّت دعوتهم للتجمّع الساعة العاشرة بتوقيت غرينتش، أمام مركز تجاري في ماريوبول لإجلائهم.

شحنة أسلحة ألمانية

على صعيد آخر، كشفت وزيرة الدفاع الألمانية كريستين لامبريشت اليوم الجمعة، أن بلادها ستسلم سبعة مدافع هاوتزر ذاتية الدفع إلى أوكرانيا، بالإضافة إلى خمسة مدافع هاوتزر تم التعهد بالفعل بتقديمها.

ولفت لامبرشت ورئيس الأركان الألماني الجنرال إبرهارد تسورن للصحفيين في بلدة سلياتش السلوفاكية إلى أن المدافع ستخرج من مخازن القوات المسلحة الألمانية وستُسلم بمجرد الانتهاء من أعمال الصيانة خلال الأسابيع المقبلة.

وتوقع تسورن أن يبدأ تدريب المجموعة الأولى المكونة من حوالي 20 جنديًا أوكرانيًا على المدافع ذاتية الدفع الأسبوع المقبل في بلدة إيدار-أوبرشتاين الألمانية، مضيفًا أن هؤلاء الجنود لديهم خبرة في تشغيل مدافع الهاوتزر سوفيتية الصنع.

معارك عنيفة في الجبهة الشرقية

في غضون ذلك، تشهد المنطقة الشرقية من خاركيف إلى ماريوبول في الساعات الأخيرة، احتدامًا كبيرًا على صعيد المعارك والقصف الروسي، وفق ما قال مراسل "العربي" من خاركيف.

وتحاول القوات الأوكرانية إخراج خاركيف من دائرة القصف المدفعي الروسي، حيث قصفت المدفعية الروسية يوم أمس ولأكثر من 10 ساعات متواصلة منطقة سالتفكا الواقعة في شمال شرق المدينة، وبات يطلق عليها "ماريوبول خاركيف" نظرًا للدمار الكبير الذي لحق بها، على غرار مدينة ماريوبول.

كذلك، يتحدث الجيش الأوكراني عن تحقيق "إنجازات" في خاركيف، دون الكشف عن طبيعتها، وفق مراسل "العربي".

وعن جبهة إزيوم القريبة من خاركيف، تقول القوات الأوكرانية إنها حققت بعض التقدم فيها، حيث باتت معقلًا لآلاف القوات الروسية، وفق هئية الأركان الأوكرانية.

كذلك، صدّت قوات أوكرانيا أكثر من 24 هجومًا على طول الجبهة الشرقية في يوم واحد مؤخرًا، وهي أعلى حصيلة يومية يعلن عنها، ما يعكس مدى احتدام المعارك هناك، لا سيما في بلدتي روبيجني وبوباسنا.          

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close