الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

الإجلاء من آزوفستال يُستأنف السبت.. زيلينسكي: ماريوبول دمرت بالكامل

الإجلاء من آزوفستال يُستأنف السبت.. زيلينسكي: ماريوبول دمرت بالكامل

Changed

تغطية لاتهام كييف موسكو بعدم احترام الهدنة خلال إجلاء المدنيين من ماريوبول (الصورة: غيتي)
أعلنت الحكومة الأوكرانية إجلاء 50 مدنيًا ضمن قافلة جديدة من مصنع "آزوفستال"، في وقت أكد مجلس الأمن "دعمه القوي" لغوتيريش في سعيه إلى حل سلمي للحرب.

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الجمعة، أن مدينة ماريوبول "دمرت بالكامل" وأنه لم يبق أمام روسيا سوى مجمع صناعة الصلب لإحكام سيطرتها عليها.

يأتي ذلك في وقت أكّدت الحكومة الأوكرانية إجلاء عدد من المدنيين من بينهم أطفال ونساء اليوم من مجمع "آزوفستال" في المدينة الساحلية الأوكرانية التي تحاصرها القوات الروسية. بينما قالت وزارة الدفاع الأوكرانية صباحًا إن القوات الروسية تواصل هجومها على المصنع.

تزامنًا، أجمع مجلس الأمن الدولي على "الدعم القوي" للأمين العام للامم المتحدة "في سعيه إلى حل سلمي" للحرب.

زيلينسكي: ماريوبول لن تسقط

في التفاصيل، سئل زيلينسكي خلال مداخلة عبر الفيديو نظمتها مؤسسة "شاتام هاوس" للأبحاث في لندن حول ما يعنيه سقوط مدينة ماريوبول الإستراتيجية في الطرف الجنوبي من منطقة دونباس، حيث لم يبق تحت سيطرة كييف سوى مجمع الصلب.

فأجاب: "عليكم أن تفهموا أن ماريوبول لن تسقط أبدًا... لقد دمرت بالفعل، ولم يعد هناك أي بناء، فقد دُمّر كل شيء بالكامل".

وأضاف أنه لا يزال هناك "هذا المبنى الصغير، مجمع مصنع الصلب في آزوفستال، أو ما تبقى منه".

وتابع فولوديمير زيلينسكي "يتم إجلاء الناس قدر ما نستطيع... إذا قتل الروس أشخاصًا يمكن مبادلتهم كأسرى حرب أو إطلاق سراحهم كمدنيين، أو مساعدتهم كجرحى مدنيين أو عسكريين، فلا أعتقد أنه يمكننا إجراء محادثات دبلوماسية بعد ذلك". 

وتتيح السيطرة على هذا المجمع لموسكو إعلان اكتمال سيطرتها على ماريوبول التي كان عدد سكانها يناهز 500 ألف نسمة قبل الحرب، ودمرها شهران من الحصار والقصف.

إجلاء مدنيين من "آزوفستال"

 بدورها، أعلنت نائبة رئيس الحكومة الأوكرانية إيرينا فيريشتشوك مساء إجلاء 50 مدنيًا ضمن قافلة جديدة اليوم الجمعة من "آزوفستال".

وقالت فيريشتشوك عبر "تلغرام": "نجحنا اليوم في إخراج 50 امرأةً وطفلًا ومسنًّا من آزوفستال. صباح غد، سنواصل عملية الإجلاء"، متهّمةً القوات الروسية بانتهاك وقف إطلاق النار الحالي أثناء عمليات الإجلاء.

كما اتهمت كتيبة آزوف المتحصنة في "آزوفستال" القوات الروسية اليوم الجمعة، باستهداف إحدى سياراتها المشاركة في عملية إجلاء المدنيين، ما أسفر عن مصرع مقاتل وإصابة آخرين.

مجلس الأمن يجمع على "الحل السلمي"

دبلوماسيًا، أصدر مجلس الامن الدولي التابع للأمم المتحدة اليوم الجمعة، بيانًا بإجماع أعضائه أكد فيه "دعمه القوي" للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش "في سعيه إلى حل سلمي" للحرب في أوكرانيا.

فوفق ما أفادت مصادر دبلوماسية، صاغت النروج والمكسيك البيان الذي لا يمضي الى حد دعم وساطة لغوتيريش كما نصت صيغة أولى للنص الذي تم التفاوض في شأنه منذ الخميس. 

ويعكس البيان الذي تمت الموافقة عليه موقفًا موحدًا للمرة الأولى لمجلس الامن منذ بدء الهجوم العسكري الروسي على الجارة أوكرانيا يوم 24 فبراير/ شباط. فبعيد اندلاع الحرب، استخدمت روسيا حق النقض (الفيتو) ضد قرار يدينها ويطالبها بسحب جيشها نحو الأراضي الروسية.

وأورد النص المقتضب جدًا أن "مجلس الأمن يعرب عن قلقه العميق فيما يتصل بحفظ السلام والأمن في أوكرانيا".

كذلك، ذكّر أعضاء المجلس الـ 15 في بيانهم بأن "جميع الدول الاعضاء تعهدت، بموجب ميثاق الأمم المتحدة، تسوية خلافاتها الدولية بالسبل السلمية".

وطلب البيان أخيرًا من الأمين العام للمنظمة الدولية أن يرفع تقريرًا بعد تبني البيان.

ولم تضطلع الأمم المتحدة التي تقضي مهمتها بضمان السلم في العالم، بأي مهمة كوسيط محتمل من أجل تسوية سلمية للنزاع في أوكرانيا. ويقتصر تدخلها في هذا البلد والدول المجاورة له على الجانب الإنساني.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close