الخميس 9 مايو / مايو 2024

صاروخ يصيب سيارة إجلاء في ماريوبول.. زيلينسكي لا يرى نهاية قريبة للحرب

صاروخ يصيب سيارة إجلاء في ماريوبول.. زيلينسكي لا يرى نهاية قريبة للحرب

Changed

تغطية لاتهام كييف موسكو بعدم احترام الهدنة خلال إجلاء المدنيين من ماريوبول (الصورة: غيتي)
لا تزال عملية الإجلاء من مجمّع أزوفستال في ماريوبول محفوفة بالمخاطر، في وقت نفت موسكو نيتها إقامة احتفالات في المدينة يوم 9 مايو الحالي.

اعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الجمعة، أن روسيا تعتقد أن بوسعها الإفلات من الملاحقات القضائية المتعلقة بجرائم الحرب بسبب تهديدها بشن هجوم نووي.

وقال زيلينسكي مخاطبًا مركز أبحاث تشاتام هاوس البريطاني من خلال مترجم: "لا يعتقدون أنه يمكن تحميلهم المسؤولية عن جرائم الحرب لأن لديهم قوة الدولة النووية".

وأضاف: "هذا هو اليوم الثاني والسبعين من الحرب الشاملة ولا يمكننا أن نرى نهاية لها بعد ولا يمكننا أن نشعر بأي استعداد من الجانب الروسي لإنهائها".

صاروخ يصيب سيارة في ماريوبول

وفي سياق متصل، اتهمت كتيبة آزوف التي تدافع عن مجمع آزوفستال للصناعات المعدنية حيث يتحصن آخر المقاتلين الأوكرانيين في مدينة ماريوبول (جنوب شرق)، الجمعة القوات الروسية باستهداف إحدى السيارات التي كانت تشارك في عملية إجلاء مدنيين، ما تسبب بمقتل جندي.

وأكدت الكتيبة عبر تطبيق تلغرام أنه "أثناء وقف إطلاق النار في أراضي مصنع آزوفستال، استهدف الروس سيارةً بصاروخ موجّه مضاد للدبابات. هذه السيارة كانت متوجهة نحو مدنيين لإجلائهم من المصنع"، لافتة إلى مقتل "مقاتل" وإصابة ستة آخرين.

وأشارت إلى أن "العدو يواصل انتهاك الاتفاقات كافة وعدم احترام الضمانات الأمنية لعمليات إجلاء المدنيين".

وكان من المفترض أن تتواصل الجمعة عمليات الإجلاء بإشراف الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر، التي بدأت في نهاية الأسبوع الماضي، من مصنع آزوفستال، آخر جيب للمقاومة الأوكرانية في مدينة ماريوبول الساحلية الإستراتيجية جنوبي شرق البلاد.

إلا أن وزارة الدفاع الأوكرانية تقول إن الجيش الروسي يواصل هجومه "الهادف إلى السيطرة على المصنع"، رغم وقف إطلاق النار الأحادي الجانب الذي أعلنه مساء الأربعاء لثلاثة أيام، أي من الخميس إلى السبت.

لا احتفالات روسية في ماريوبول

في غضون ذلك، أكد الكرملين، أن روسيا لا تنوي إقامة احتفالات في مدينة ماريوبول في التاسع من مايو/ أيار لمناسبة الانتصار على ألمانيا النازية عام 1945.

وكانت الاستخبارات الأوكرانية قد اتهمت، الأربعاء، موسكو بأنها تستعد لإقامة عرض عسكري في مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة التي سيطرت عليها بشكل شبه كامل القوات الروسية فيما لا يزال يتحصن آخر المقاتلين الأوكرانيين في مصنع آزوفستال الواقع فيها، بعد أسابيع من المعارك الشرسة.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف للصحافة: "هذا العام بالطبع، (الاحتفالات) مستحيلة لأسباب واضحة. لكن سيأتي الوقت الذي سيُقام فيه احتفال كبير هناك".

وأضاف: "سيكون هناك روس بالطبع، عدد كبير من الروس في التاسع من مايو (في ماريوبول). لكن في ما يخص (توجّه) وفد رسمي (إلى هذه المدينة)، فلستُ على علم بذلك".

وبعد أسابيع من الحصار، بات الجزء الأكبر من المدينة الإستراتيجية مدمّرًا. 

وتاريخ التاسع من مايو/ أيار مهمّ جدًا في روسيا التي تقيم كل عام عروضًا عسكرية أحدها في الساحة الحمراء في موسكو، لإحياء ما تعتبره انتصارًا في "الحرب الوطنية العظمى" ضد ألمانيا النازية.

وأكد الكرملين مرارًا أن القوات الروسية تقاتل "نازيين جددًا" في أوكرانيا بينهم الرئيس فولوديمير زيلينسكي رغم أنه يهودي، مكررًا التشبيهات التاريخية بين هذا التدخل العسكري والحرب العالمية الثانية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close