الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

خطف وضرب.. العثور على ناشط عراقي مناهض لإيران بعد يوم من اختفائه

خطف وضرب.. العثور على ناشط عراقي مناهض لإيران بعد يوم من اختفائه

Changed

علي المقدام
صورة متداولة للناشط العراقي علي المقدام على وسائل التواصل بعد العثور عليه (تويتر)
أوضح الناشط العراقي علي مقدام، وهو أحد رموز احتجاجات أكتوبر وعُرف بانتقاد إيران، أنه تعرض للخطف والضرب عقب تلبيته دعوة لموعد في مقهى في حي الكرادة وسط بغداد.

عثرت الشرطة العراقية مساء السبت على الناشط العراقي علي مقدام، أحد رموز احتجاجات أكتوبر/ تشرين الأول الشعبية العام 2019 والمعروف بانتقاده الشديد للفصائل الموالية لإيران، بعدما اختفى مساء الجمعة، على ما أفاد مصدر في الشرطة.

واختفى الناشط في ظروف غامضة بعد ظهر الجمعة في بغداد، بحسب ما روت والدته لوكالة فرانس برس.

وأكد مصدر في الشرطة مساء السبت أنّه تم العثور على الصحافي الشاب الذي كان تعرض لتهديدات في الفترة الأخيرة، في جنوب بغداد، ونقل بعدها إلى مستشفى لتلقي العلاج.

وأوضح الناشط أنه تعرض للخطف والضرب عقب تلبيته دعوة لموعد في مقهى في حي الكرادة في وسط بغداد. وأثارت عملية الخطف موجة غضب عبّر عنها ناشطون شباب على مواقع التواصل الاجتماعي.

وعلى الأثر عاد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الناشط في المستشفى صباح الأحد "للاطمئنان على حالته الصحية" بحسب ما أكد مكتبه. ولا يزال الناشط يتلقى العلاج في المستشفى.

وزارته أيضًا رئيسة بعثة الأمم المتحدة في العراق جانين هينيس بلاسخارت. وكتبت في تغريدة: "نتمنى الشفاء العاجل للصحافي علي المقدام، ونحيي شجاعته وتصميمه، وندين الاعتداءات الجبانة التي تهدد أحد أركان الديمقراطية".

ونشر المقدام في نهاية يونيو/ حزيران مقالًا على موقع يرعاه "معهد واشنطن" للأبحاث ندد فيه بعشرات الاغتيالات التي طالت ناشطين منذ الانتفاضة الشعبية في أكتوبر 2019.

وكان المقدام أحد رموز ذلك الحراك الشعبي الذي هزّ العراق، مطالبًا بإصلاحات سياسية شاملة والحد من نفوذ إيران على البلاد، وووجه بقمع دام خلّف أكثر من 600 قتيل وثلاثين ألف جريح واختفاء عشرات من رموزه.

وتعرض الناشط في السابق لتهديدات دفعته للسفر إلى تركيا والبقاء فيها لبعض الوقت، قبل أن ينتقل إلى أربيل، عاصمة إقليم كردستان في شمال العراق. ولم تمضِ على عودته إلى بغداد إلا ثمانية أيام فقط، بحسب عائلته.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close