الخميس 16 مايو / مايو 2024

"خطوة لإفشال انتخابات ليبيا".. الدبيبة يعارض خلق مراحل انتقالية جديدة

"خطوة لإفشال انتخابات ليبيا".. الدبيبة يعارض خلق مراحل انتقالية جديدة

Changed

تقرير سابق حول إقرار مجلس النواب الليبي لخارطة الطريق الانتخابية (الصورة: الأناضول)
طالب رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية الأطراف الليبية بتحمل المسؤولية وترك الفرصة للمبادرات التي تضمن وجود قوانين عادلة ونزيهة وقابلة للتنفيذ.

اتهم رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، الخميس، "كل من يحاول اختراع مناورات للتمديد بخلق مراحل انتقالية جديدة"، بأنه يهدف إلى "إفساد حالة الاستقرار حتى تفشل الانتخابات".

وقال الدبيبة في تصريحات خلال اجتماع مجلس الوزراء في مدينة غدامس (جنوب غرب): "إن الاستقرار هو الوسيلة الوحيدة من أجل عقد انتخابات ناجحة، تزيد من عمر هذا الاستقرار لسنوات مقبلة".

واعتبر أنه لن تكون هناك مرحلة انتقالية جديدة، ولا حكومات موازية. وأضاف: "لدينا هدف واحد ومحطة واحدة عنوانها الانتخابات، ونحن مستمرون في مهمتنا الوطنية حتى الوصول للهدف المنشود".

ولفت إلى أن "القوة القاهرة التي أفشلت الانتخابات في عام 2021 هي القوانين غير القابلة للتنفيذ".

دعوة لإتاحة الفرصة للمبادرات

كما طالب الدبيبة الجميع بـ"تحمل المسؤولية وترك الفرصة للمبادرات التي تضمن وجود قوانين عادلة ونزيهة وقابلة للتنفيذ، غير مفصلة على أي طرف، أو تمكن طرفًا دون غيره".

وتابع: "أقول لكل الساعين وراء السلطة، إن كنتم صادقين فاعطوا الشعب حق اختيار حكامه عن طريق انتخابات نزيهة وشفافة".

كما حثّ الدبيبة جميع الوزراء على "الابتعاد عن الخطاب السياسي المستفز" الذي "يهدم مشروع المصالحة الحقيقية الوطنية، ويغذي الفتنة".

"حكومة موحدة" للإشراف على الانتخابات

وكان رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح أكد الأربعاء، على ضرورة تشكيل "حكومة موحدة" في البلاد تشرف على إجراء الانتخابات المنتظرة، وفقا لإرادة الشعب.

وكان مجلس النواب قد اعتمد في 25 يوليو/ تموز الماضي، وخلال جلسة في مدينة بنغازي (شرق)، اعتمد خريطة طريق لإجراء الانتخابات، تحدد شروط وطريقة الترشح لرئاسة الحكومة الموحدة التي ستشرف على الانتخابات.

وقد حذرت البعثة الأممية في بيان "من أي مبادرات أحادية الجانب لمعالجة الانسداد السياسي في ليبيا". 

وفي يوليو/ تموز الماضي، اعتبر رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، عبد الله باتيلي، أن "مستقبل البلاد يجب ألا يتوقف على مجلسي النواب والدولة، بل على طموحات المواطنين".

وقال باتيلي خلال مشاركته في ملتقى حكماء ونخب منطقة فزان في طرابلس: "لا يمكن بناء ليبيا الجديدة إلا عن طريق عملية انتخابية يتم من خلالها انتخاب أعضاء البرلمان ورئيس الدولة، وعندما يتم انتخاب حكومة جديدة سيحل الاستقرار في البلاد، وأن من يريد ترتيبات انتقالية وحكومات انتقالية أخرى يريد تقاسم الكعكة وسوف يذكر التاريخ ذلك". 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close