الجمعة 24 مايو / مايو 2024

خلال اتصال.. بوتين وشي ينددان بتدخل واشنطن في شؤون الدول الأخرى

خلال اتصال.. بوتين وشي ينددان بتدخل واشنطن في شؤون الدول الأخرى

Changed

وصلت العلاقات الثنائية إلى "مستوى مرتفع بشكل غير مسبوق"
وصلت العلاقات الثنائية بين بكين وموسكو إلى "مستوى مرتفع بشكل غير مسبوق"- رويترز
رفض الرئيسان الصيني والروسي أي تدخلات خارجية في شؤون بلادهما الداخلية، وشددا على ضرورة التعاون للدفاع عن مصالح السيادة والأمن والتنمية.

ندّد الرئيسان الصيني شي جينبينغ والروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس، بتدخّل الولايات المتحدة في شؤون الدول الأخرى، واتهما واشنطن بالسعي "لاحتواء" بلديهما.

وقال المستشار الدبلوماسي للكرملين يوري أوتشاكوف إنّ الرئيسين أعربا خلال اتصال هاتفي عن "رفضهما لسياسة التدخل الأميركية في الشؤون الداخلية لدول أخرى"، مضيفًا أنّ قادة البلدين "يدركان أن الولايات المتحدة تنفذ سياسة الاحتواء المزدوج لكلّ من روسيا والصين".

وأفاد الكرملين بأنّ بوتين أكد لشي أنّ العلاقات الثنائية وصلت إلى "مستوى مرتفع بشكل غير مسبوق"، كما ذكّر "خلال مناقشة الوضع في منطقة آسيا والمحيط الهادئ بموقفه المبدئي بشأن قضية تايوان القائم على دعم سياسة صين واحدة".

من جهتها، ذكرت محطة "سي سي تي في" التلفزيونية الصينية الرسمية، أنّ جينبينغ قال لنظيره الروسي إنّ على البلدَين رفض أي تدخلات خارجية.

وأفادت بأنّ الرئيس الصيني شدّد على ضرورة تعاون البلدين بشكل وثيق على المستوى الإستراتيجي، والدفاع عن مصالح السيادة والأمن والتنمية في بلدَيهما، ومعارضة تدخل القوى الخارجية في الشؤون الداخلية بشكل حازم.

ونقلت قناة "سي سي تي في" عن شي قوله إنّ الصين وروسيا "تجاوزتا الكثير من العواصف معًا"، مضيفًا أنّه "أمام العلاقات الصينية الروسية في المستقبل فرص جديدة للتنمية".

وتعرّضت بكين لانتقادات من حلفاء أوكرانيا، على خلفية موقفها من الحرب الروسية على أوكرانيا، والذي تؤكد الصين أنّه مُحايد.

كما تعرّضت الصين لانتقادات خصوصًا من الولايات المتحدة، بسبب عدد من القضايا الشائكة بما فيها ملف تايوان.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة