السبت 18 مايو / مايو 2024

خمسون ألفًا أدوا صلاة الجمعة في الأقصى.. الاحتلال يقمع مسيرات مناهضة للاستيطان

خمسون ألفًا أدوا صلاة الجمعة في الأقصى.. الاحتلال يقمع مسيرات مناهضة للاستيطان

Changed

بلدة بيتا في الضفة الغربية
يُنظم الفلسطينيون أسبوعيًا مسيرات مناهضة للاستيطان في عدد من القرى والبلدات الفلسطينية (غيتي)
أُصيب عشرات الفلسطينيين بالرصاص المطّاطي وبحالات اختناق، خلال مواجهات اندلعت مع الجيش الإسرائيلي في مناطق عدّة بالضفة الغربية تنديدًا بالاستيطان.

أدّى نحو 50 ألف فلسطيني صلاة الجمعة اليوم في رحاب المسجد الأقصى المبارك، رغم الإجراءات المشدّدة التي فرضتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي على أبواب ومداخل البلدة القديمة في القدس المحتلة.

وقدّرت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، أن نحو 50 ألف مصلٍ أدّوا صلاة الجمعة في رحاب الأقصى.

وبينما منعت قوات الاحتلال دخول مئات الفلسطينيين من الضفة الغربية إلى القدس لأداء الصلاة، اعتقلت صباح اليوم طفلًا وشابًا، وشدّدت من إجراءاتها العسكرية، ولا سيما عند باب حطة وطريق باب الأسباط، ودقّقت في هويّات المصلّين الوافدين إلى الأقصى.

مسيرات وإصابات

في سياق متّصل، أُصيب عشرات الفلسطينيين بالرصاص المطّاطي وبحالات اختناق، خلال مواجهات اندلعت مع الجيش الإسرائيلي في مناطق عدّة بالضفة الغربية تنديدًا بالاستيطان.

وقال مدير الإسعاف والطوارئ في جمعية الهلال الأحمر في محافظة نابلس أحمد جبريل لوكالة "الأناضول": إن 11 فلسطينيًا أُصيبوا بالرصاص المعدني المغلّف بالمطّاط، و17 بالاختناق جرّاء استنشاق الغاز المسيّل للدموع، فيما أُصيب 4 بالسقوط على الأرض، خلال المواجهات في منطقة جبل صبيح في بلدة بيتا، جنوبي نابلس.

وأضاف أن 7 فلسطينيين أُصيبوا بالرصاص المعدني، و12 بالاختناق خلال المواجهات التي اندلعت في بلدة بيت دجن شرقي نابلس.

وفي بيتا أظهر مقطع فيديو سقوط طائرة إسرائيلية مُسيّرة تُستخدم في إطلاق قنابل الغاز المسيّل للدموع لتفريق المتظاهرين.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، نقلًا عن جيش الاحتلال، إن المُسيّرة سقطت بسبب "عطل فني".

ووسط الخليل، اندلعت مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال في منطقة باب الزاوية.

وأشارت وكالة "وفا" إلى أن المواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال المتمركزة على الحاجز العسكري المقام على مدخل شارع الشهداء. 

وأردفت بأن تلك القوات اقتحمت وسط المدينة وأطلقت قنابل الصوت صوب الفلسطينيين والمحلات التجارية في باب الزاوية، مركز مدينة الخليل التجاري ما تسبّب بإغلاقها.

تضامن مع القواسمي

وأدّى العشرات صلاة الجمعة داخل خيمة التضامن مع الأسير المضرب عن الطعام منذ 72 يومًا مقداد القواسمي (24 عامًا)، على دوار ابن رشد وسط الخليل، وطالبوا بالإفراج الفوري عنه وعن جميع الأسرى، محمّلين حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياتهم.

ويقبع الأسير القواسمي في مستشفى كابلان داخل أراضي الـ48، بوضع صحي خطير حسب ما ذكر محاميه.

وفي الضفة أيضًا، أفاد منسق المقاومة الشعبية بكفر قدوم مراد شتيوي في تصريح لوكالة "الأنباء والمعلومات الفلسطينية" (وفا) بأن مواجهات اندلعت مع جنود الاحتلال عقب انطلاق مسيرة كفر قدوم الأسبوعية شرقي قلقيلية، ما أدى إلى إصابة طفل بالرصاص المعدني المغلّف بالمطاط في القدم، إضافة إلى العشرات بالاختناق بالغاز المسيّل للدموع.

وأوضح شتيوي أن "المسيرة انطلقت تنديدًا بجرائم الاحتلال المتواصلة بحق أبناء شعبنا الفلسطيني، ردّد خلالها المشاركون شعارات مناهضة للاستيطان، وداعية إلى دعم المقاومة الشعبية في جميع محافظات الوطن".

ويُنظم الفلسطينيون أسبوعيًا مسيرات مناهضة للاستيطان في عدد من القرى والبلدات الفلسطينية.

وتشير تقديرات إسرائيلية وفلسطينية، إلى وجود نحو 650 ألف إسرائيلي في مستوطنات الضفة بما فيها القدس المحتلة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close