الجمعة 17 مايو / مايو 2024

خوفًا من انهيار القطاع الصحي.. هونغ كونغ تستعين بالصين لمواجهة الوباء

خوفًا من انهيار القطاع الصحي.. هونغ كونغ تستعين بالصين لمواجهة الوباء

Changed

تقرير من العربي عن مواجهة بين قارب آثري والفيروس في هون كونغ (الصورة:غيتي)
أقدمت هونغ كونغ على خطوة استثنائية جراء انتشار فيروس كورونا على نحو واسع في البلاد بعدما حافظت مطولًا على منع ذلك بواسطة إستراتيجية صفر كوفيد.

سمحت هونغ كونغ، اليوم الخميس، بشكل طارئ للأطباء والممرضين والممرضات الآتين من بر الصين الرئيسي بممارسة مهنتهم على أراضيها.

وخطت السلطات، بهذا الاتجاه تجنبًا لانهيار النظام الصحي في البلاد بسبب "الارتفاع الهائل في عدد الإصابات الجديدة بكوفيد-19 المسجلة يوميًا".

وأشارت الحكومة في بيان إلى أن هونغ كونغ، التي تتمتّع بنظام قضائي منفصل عن ذلك المعتمد في الصين القارية، اعتمدت "إطارًا قانونيًا" لكي تقوم حكومة بر الصين الرئيسي "بدعمها بشكل طارئ مثلما هو لازم، بطريقة فعّالة أكثر وسريعة".

ولا يُسمح لأطباء بر الصين الرئيسي بمزاولة مهنتهم في هونغ كونغ حاليًا من دون أن يخضعوا لاختبارات محلية، ودون أن يحملوا ترخيص عمل.

موجة غير مسبوقة

وتواجه هونغ كونغ، التي تتمتع بحكم ذاتي، موجة غير مسبوقة من الإصابات بكوفيد-19 بحيث تُسجّل آلاف الإصابات يوميًا.

وكما بر الصين الرئيسي، اعتمدت هونغ كونغ، التي تعد واحدة أكثر مدن العالم كثافةً سكانية، إستراتيجية "صفر كوفيد" صارمة جدًا أبعدتها من تداعيات جائحة كوفيد-19 بشكل مهمّ طيلة عامين. 

لكن السلطات في البلاد فوجئت ببدء انتشار المتحورة أوميكرون شديدة العدوى في أواخر ديسمبر/ كانون الأول على أراضيها. ووصل عدد الإصابات حتى اليوم إلى 28700 إصابة منذ بدء الأزمة بعدما حافظت البلاد مطولًا على نسب متدنية. 

وقالت الحكومة في بيانها: إن "هونغ كونغ تواجه الآن وضعًا وبائيًا خطيرًا للغاية يواصل التدهور بسرعة"، مشيرةً أيضًا إلى استخدامها صلاحياتها الاستثنائية.

وتعفي الصلاحيات الاستثنائية "بعض الأشخاص أو المشاريع من جميع المتطلبات القانونية اللازمة" للعمل "لزيادة قدرة البلاد على السيطرة على الوباء واحتواء الموجة الخامسة خلال فترة زمنية قصيرة".

ويأتي الإعلان بعد أسبوع من حث الرئيس الصيني شي جين بينغ، هونغ كونغ على اتخاذ "جميع الإجراءات اللازمة" للسيطرة على تفشي كوفيد-19، مشددًا على أن المدينة لا يمكنها التفكير بالتعايش مع الفيروس مثلما الحال في معظم أنحاء الكوكب.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close