Skip to main content

دبابة ليوبارد غارقة بمستنقع من الوحل.. هل استولى عليها الروس في باخموت؟

الثلاثاء 14 مارس 2023

مع استمرار المعارك في أوكرانيا، روّجت حسابات مؤيدة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين لصورة تظهر دبابة غارقة في مستنقع من الوحل، وقد رُفع عليها العلم الروسي.

الصورة تم تداولها مع منشورات بصياغات مختلفة، وادعت إحداها أنها لدبابة ألمانية من طراز "ليوبارد" وقعت في يد قوات روسية في مدينة باخموت شرقي أوكرانيا، فيما تداولها آخرون على أنها وقعت في يد قوات "فاغنر" الروسية.

نُشرت في أوقات سابقة

لكن بالبحث ظهر أن طاقم الدبابة من البولنديين، وأن الدبابة ليست "ليوبارد" ألمانية الصنع. وهذه الأخيرة كانت محور اهتمام وسائل إعلام عالمية مؤخرًا، حيث طالبت بها كييف لمساعدتها في مواجهة القوات الروسية على الأرض.

تم تداول الصورة مع منشورات بصياغات مختلفة

وظهر لفريق "العربي" أن الصورة قديمة، ولم يتم تداولها في عام 2014 فحسب على أنها لدبابة ألمانية دخلت مستنقعًا خلال تدريبات عسكرية في ألمانيا، بل ظهرت أيضًا في مدوّنة تعود لعام 2012.

وبمزيد من البحث، عثر "العربي" على نسخة أقدم وعمرها 16 عامًا، كانت نشرت بتاريخ 6 يناير/ كانون الثاني 2007 على موقع strategy page.

وفي الموقع المذكور لم تظهِر الصورة أية أعلام، ما يعني أنه قد تم التعديل عليها عن طريق إضافة كل من صورة العلم والتاريخ المدوّن عليها، بغرض الإيحاء بأنها صورة حديثة لأسر دبابة "ليوبارد".

المصادر:
العربي
شارك القصة