الثلاثاء 18 يناير / يناير 2022

دراسة تكشف عن أعراض إضافية مرتبطة بفيروس كورونا

دراسة تكشف عن أعراض إضافية مرتبطة بفيروس كورونا
الجمعة 12 فبراير 2021

كشفت دراسة أُجريت على أكثر من مليون شخص في إنكلترا عن أعراض إضافية مرتبطة بفيروس كورونا. فبالإضافة إلى الأعراض الكلاسيكية مثل فقدان حاسة الشم والتذوق والحمى والسعال المستمر، ارتبطت مجموعة واسعة من الأعراض الأخرى بكوفيد-19.

وأظهرت اختبارات المسحات والإستبيانات التي جُمعت بين يونيو/ حزيران 2020 ويناير/ كانون الثاني 2021 كجزء من الدراسة المسماة "ريأكت" بقيادة "إمبريال كولودج في لندن"، أنّ من بين الأعراض الأخرى: القشعريرة وفقدان الشهية والصداع وآلام العضلات.

وكلّما زاد عدد الأعراض، زاد احتمال إيجابية اختبارات كورونا.

وتباينت الأعراض بحسب العمر، ففي حين ارتبطت القشعريرة بالاختبار الإيجابي لجميع الأعمار، تمّ الإبلاغ عن حدوث صداع لدى الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين  5 و17 عامًا.

 أمّا فقدان الشهية فكان لدى البالغين، فيما كان الأطفال المصابون أقلّ عرضة للإبلاغ عن الحمى والسعال المستمرّ وفقدان الشهية، مقارنة بالبالغين.

واستكشف البحث أيضًا، ما إذا كان ظهور البديل الجديد لفيروس كورونا في المملكة المتحدة مرتبطًا بملف مختلف للأعراض.

وقارن الباحثون الأعراض المُبلغ عنها، عندما كان المتغير الجديد يشكّل حوالي 16% من الإصابات مع بيانات مماثلة تمّ جمعها عندما سيطر المتغيّر على 86% من الإصابات.

وكانت الأعراض مشابهة إلى حدّ كبير، مع اختلاف بسيط في نسب حدوث بعض الأعراض، كفقدان حاسة الشم وازدياد نسبة السعال المستمرّ.

ويقول طبيب من كلية "إمبريال كولدج" في لندن إنّه مع تقدّم الوباء وظهور متغيّرات جديدة، من الضروري إستمرار المراقبة في كيفية تأثير الفيروس على الناس، حتى تواكب برامج الإختبار الإحتياجات المتغيرة.

 

المصادر:
التلفزيون العربي

شارك القصة

صحة - أخبار العالم
منذ 6 ساعات
تشير نتائج  الدراسة التي أجراها باحثون في النمسا إلى أن عدم الإلمام بالصوت هو محفز قوي لاستجابات الدماغ أثناء النوم (غيتي)
تشير نتائج الدراسة التي أجراها باحثون في النمسا إلى أن عدم الإلمام بالصوت هو محفز قوي لاستجابات الدماغ أثناء النوم (غيتي)
شارك
Share

وجدت دراسة حديثة أن سماع أصوات غير مألوفة، مثل تلك التي يصدرها التلفاز في أثناء النوم، يتسبب في "ضبط" الدماغ البشري خلال المراحل الأولى من النوم.

صحة - الصين
منذ 8 ساعات
(غيتي) تتبع الصين سياسة صارمة للحد من انتشار فيروس كورونا
تتبع الصين سياسة صارمة للحد من انتشار فيروس كورونا (غيتي)
شارك
Share

أمرت خدمة البريد الصينية عمالها بتعقيم الطرود البريدية الدولية على وقع مخاوف من أن البريد قد يكون مصدر تفشي الإصابات بفيروس كورونا في الصين مؤخرًا.

صحة - العالم
منذ 22 ساعات
عدوى الفيروس هي سبب وليست نتيجة لمرض التصلب المتعدد
عدوى الفيروس هي سبب وليست نتيجة لمرض التصلب المتعدد (غيتي)
شارك
Share

أعلن باحثون من جامعة هارفرد عن واحدة من أكبر الدراسات التي تدعم نظرية مساهمة فيروس "إبشتاين-بار" في تطوير مرض التصلب العصبي المتعدد.