الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

دعوة للنقد الذاتي.. "العدالة والتنمية" بالمغرب يعترف بهزيمة الانتخابات

دعوة للنقد الذاتي.. "العدالة والتنمية" بالمغرب يعترف بهزيمة الانتخابات

Changed

لم يحقق حزب العدالة والتنمية سوى 12 مقعدًا في الانتخابات التي جرت أمس الأربعاء (غيتي)
لم يحقق حزب العدالة والتنمية سوى 12 مقعدًا في الانتخابات التي جرت أمس الأربعاء (غيتي)
ظهرت صورة جديدة على واجهة الحياة السياسية المغربية بتراجع حزب العدالة والتنمية بعد وقت طويل في السلطة.

أقر القيادي في حزب العدالة والتنمية المغربي لحسن العمراني بهزيمة حزبه في الانتخابات البرلمانية التي جرت أمس الأربعاء. وأعلن في منشور كتبه على صفحته الرسمية على الفيسبوك أن حزبه "هزم انتخابيًا"، ودعا للاستفادة من النتائج التي لم تكن متوقعة.

وأوضح العمراني أن حزبه "هزم انتخابيًا ويلزمه الاعتراف بذلك واستخلاص ما يلزم من نتائج، والأهم اتخاذ الخطوات العملية الضرورية". ولم يتردد القيادي العمراني في القول: إن " الهزيمة مؤلمة، ولكنها ليست نهاية المسار".

من جهته طالب القيادي في الحزب عبد العالي حامي الدين ب"نقد ذاتي". وقال في تدوينة عبر صفحته على فيسبوك: إن هناك "حاجة إلى النقد الذاتي".

وكان الحزب قد تحدث عن خروقات بالجملة حدثت في الساعات الأولى من الانتخابات.

ترتيب جديد للأحزاب المغربية

وأظهرت نتائج هذه الانتخابات صورة جديدة بدت للناخبين المغاربة تختلف كثيرًا عن أوزان الأحزاب وأحجامها قبل خمسة عشر عامًا.

وبحسب مراسلة "العربي" من الرباط سارة آيت خرصة، "يبدو الأمين العام لحزب العدالة والتنمية سعد الدين العثماني أبرز الخاسرين لموقعه في رئاسة الحكومة، بل حتى لمقعده في البرلمان، وكأنه يدفع ثمن بقائه كل الفترة الماضية في قمة السلطة". ولم يحقق الحزب سوى 12 مقعدًا من مجموع 395 مقعدًا.

فوز لحزب التجمع الوطني للأحرار

وكان عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية، قد أعلن أن حزب التجمع الوطني للأحرار" (مشارك بالائتلاف الحكومي المنتهية ولايته)، فاز بانتخابات مجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان)، بـ97 مقعدًا بعد فرز 96% من الأصوات. فيما احتل حزب الأصالة والمعاصرة المرتبة الثانية بالانتخابات التشريعية بـ82 مقعدًا ، متبوعًا بحزب الاستقلال (معارض) بـ78 مقعدًا، والاتحاد الاشتراكي (يساري مشارك بالائتلاف الحكومي المنتهية ولايته)، بـ35 مقعدًا.

واحتل حزب الحركة الشعبية  المرتبة الخامسة بـ26 مقعدًا، ثم حزب التقدم والاشتراكية بـ20 مقعدًا، وحصل حزب الاتحاد الدستوري على 18 مقعدًا.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close