الأربعاء 29 مايو / مايو 2024

قبالة شواطئ الداخلة.. السلطات المغربية تنقذ 54 مهاجرًا

قبالة شواطئ الداخلة.. السلطات المغربية تنقذ 54 مهاجرًا

Changed

أحبطت المغرب عشرات آلاف محاولات الهجرة غير الشرعية خلال عام 2023- وكالة الأنباء القطرية
أحبطت المغرب عشرات آلاف محاولات الهجرة غير الشرعية خلال عام 2023- وكالة الأنباء القطرية
أنقذت السلطات المغربية مهاجرين من دول إفريقية وآسيوية كانوا على متن قارب جانح.

أعلنت السلطات المغربية إنقاذ 54 مهاجرًا غير نظامي قبالة شواطئ مدينة الداخلة (إقليم الصحراء/ جنوب).  

وقالت القوات المسلحة الملكية المغربية (الجيش) في بيان على موقع "فيسبوك": "إن عناصر تابعة لوحدة مكلفة بمراقبة السواحل، تمكّنت بمدينة الداخلة، من إنقاذ 54 مرشحًا للهجرة غير النظامية ينحدرون من دول إفريقيا جنوب الصحراء ومن دول آسيوية، كانوا على متن قارب جانح".

وتلقى المهاجرون الإسعافات اللازمة، قبل تسليمهم لمصالح الدرك الملكي للقيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل، وفق البيان ذاته.

آلاف محاولات الهجرة

وكانت السلطات المغربية قد انتشلت في 28 فبراير/ شباط الماضي جثث ثمانية أشخاص لقوا حتفهم غرقًا في مياه البحر المتوسط قبالة إقليم الناظور أثناء محاولة للهجرة غير النظامية إلى أوروبا، فيما تمكنت من إنقاذ تسعة آخرين.

وفي 23 يناير/ كانون الثاني الماضي، أعلنت وزارة الداخلية، أنها أحبطت 75 ألفًا و184 محاولة هجرة غير نظامية خلال عام 2023، بارتفاع 6% مقارنة بعام 2022.

وقالت الوزارة حينها، في بيان: إنه "تم تفكيك أكثر من 419 شبكة للاتجار بالبشر خلال العام الماضي (2023)، بزيادة 44% مقارنة بـ2022".

البحر المتوسط طريق الهجرة الأكثر فتكًا

وتتزايد محاولات مواطنين أفارقة من دول جنوب الصحراء الهجرة بطريقة غير نظامية إلى أوروبا، بحثًا عن حياة أفضل، في ظل حروب واضطرابات أمنية وأوضاع اقتصادية متدهورة في دولهم.

وتعد منطقة وسط البحر المتوسط طريق الهجرة الأكثر فتكًا في العالم. فوفق المنظمة الدولية للهجرة، قضى العام الماضي 2498 شخصًا، بزيادة بنسبة 75% مقارنة بالعام الذي سبقه. 

وقضى أو فقد ما لا يقل عن 6618 مهاجرًا كانوا يحاولون الوصول إلى إسبانيا عام 2023، بحسب تقرير نشرته منظمة "كاميناندو فرونتيراس" الإسبانية غير الحكومية في يناير/ كانون الثاني الماضي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close