Skip to main content

دفاعات روسيا تتصدى لطائرة أوكرانية.. زيلينسكي: موسكو تريد تدمير دونباس

السبت 30 أبريل 2022

تتواصل المعارك في أوكرانيا لليوم الـ66 فيما تركز روسيا على المناطق الشرقية والجنوبية في "عمليتها العسكرية" وسط اتهام من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لموسكو بمحاولة "تدمير دونباس" وجميع من يعيش في هذا الإقليم.

جاء ذلك في وقت أعلنت فيه وزارة الدفاع الروسية، السبت، عن تدمير 9 منشآت عسكرية و18 طائرة مسيرة في أوكرانيا خلال الليل، من بينها مستودعات للذخيرة والوقود.

وقالت الوزارة في بيان إنّ القوات الروسية دمرت ليلة السبت، "5 منشآت عسكرية أوكرانية، من بينها مستودعات للذخيرة والوقود، بالإضافة إلى مركز تجمع عسكري للمسلحين، وذلك باستخدام صواريخ جوية عالية الدقة".

وأضاف البيان أن المقاتلات الجوية الروسية "استهدفت أيضًا 9 مناطق لتمركز المعدات العسكرية وتجمع المسلحين، كما تمت تصفية أكثر من 120 عنصرًا، بالإضافة إلى تدمير 4 دبابات و6 عربات مدرعة".

"تدمير" دونباس

من جانبه، قال الرئيس الأوكراني، في كلمة موجهة إلى شعبه عبر تقنية الفيديو، في وقت متأخر أمس الجمعة، إن "القصف الوحشي المستمر، والضربات الروسية المتواصلة على البنية التحتية والمناطق السكنية تظهر أن روسيا تريد إفراغ منطقة دونباس من جميع الناس".

وأضاف زيلينسكي: "لذلك، فإن الدفاع عن أرضنا، والدفاع عن شعبنا، هو بالمعنى الحرفي كفاح من أجل الحياة"، معتبرًا أنّ مدن وبلدات دونباس لن تصمد إلا إذا صمدت أوكرانيا.

ومن جهة أخرى، أكد الرئيس الأوكراني أنّ بلاده ستنهي قريبًا نقص الوقود على الرغم من إلحاق القوات الروسية أضرارًا بعدد من مستودعات النفط.

وكانت روسيا قد قصفت، الأسبوع الماضي مصفاة نفط كريمنشوك التي تعد أكبر منتج للوقود في أوكرانيا بالإضافة إلى عدة مستودعات كبيرة أخرى. 

وقال زيلينسكي: "نرصد طوابير وارتفاع الأسعار في محطات البنزين في العديد من مناطق بلادنا".

وتابع: "المحتلون تعمدوا تدمير البنية التحتية لإنتاج وتوريد وتخزين الوقود". وأضاف أن "روسيا أغلقت أيضًا موانئنا لذلك لا توجد حلول فورية لسد العجز".

وختم زيلينيسكي: "المسؤولون الحكوميون وعدوا أنه في غضون أسبوع، كحد أقصى، سيعمل نظام إمداد الوقود بأوكرانيا لمنع النقص".

وكان نائب وزير الزراعة الأوكراني، قد قال اليوم السبت، إن القوات الروسية سرقت "مئات الآلاف من الأطنان" من الحبوب في المناطق التي تحتلها في البلاد. 

وأعرب تاراس فايسوتسكي في حديث للتلفزيون الوطني الأوكراني عن قلقه من سرقة القوات الروسية أيضًا معظم 1.5 مليون طن من الحبوب قال إنها مخزنة في الأراضي المحتلة.

واتهمت وزارة الخارجية الأوكرانية روسيا يوم الخميس الماضي بسرقة الحبوب في الأراضي التي تحتلها، في تصرف قالت إنه يزيد تهديد الأمن الغذائي العالمي.

قصف منطقة بريانساك الروسية

ومنعت الدفاعات الجوية الروسية طائرة أوكرانية من دخول منطقة بريانساك، اليوم السبت، لكن القصف أصاب أجزاء من محطة للنفط والمنطقة المتاخمة لها، وفق ما نقلت وسائل إعلام روسية عن حاكم المنطقة، الذي أكد بدوره أنه لا ضحايا في القصف الأخير.

وأضاف ألكسندر بوجوماز أن مبنى للوجستيات في المحطة تعرض لأضرار.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، قد أكد اليوم أن الهجوم الذي تشنه بلاده يسير كما هو مخطط له "بدقة".

وأوضح لافروف أن بلاده "ستحقق كل أهداف العملية العسكرية الخاصة على الرغم من العرقلة من جانب خصومنا"، حسب قوله.

وأطلق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عملية عكسرية باتجاه الأراضي الأوكرانية، في 24 فبراير/ شباط الماضي، تبعها تنديد دولي وعقوبات اقتصادية مشددة على موسكو، التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية والتزام الحياد، وهو ما تعدّه الأخيرة "تدخلًا" في سيادتها.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة