الأحد 5 مايو / مايو 2024

البنتاغون يتهم بوتين بـ"الوحشية".. لافروف: يجب التوقف عن تسليح كييف

البنتاغون يتهم بوتين بـ"الوحشية".. لافروف: يجب التوقف عن تسليح كييف

Changed

تقرير حول تكثيف القوات الروسية لضرباتها الجوية على مواقع أوكرانية (الصورة: غيتي)
وصف المتحدث باسم البنتاغون الحرب التي يخوضها بوتين ضد أوكرانيا بـ"الوحشية"، بينما دعا وزير الخارجية الروسي الغرب إلى الكف عن مد كييف بالأسلحة لإنهاء الصراع.

اتهم المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، جون كيربي، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الجمعة، بـ"الوحشية" في هجومه على أوكرانيا قبل أكثر من شهرين.

وقال كيربي للصحافيين: "إنها الوحشية في واحدة من أشد صورها برودًا وخسة"، على حدّ وصفه.

وأضاف: "لا أعتقد أننا نقدر بصورة تامة المستوى الذي يمكن أن يكون قد وصل إليه مثل هذا النوع من العنف والقسوة، ومثلما قلت الخسة، ضد الأبرياء وغير المقاتلين والمدنيين، مع التجاهل التام للأرواح التي يزهقها".

"الخطة تسير بدقة"

في غضون ذلك، كشف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في تصريحات نُشرت في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت، أنه تم إجلاء نحو 1.02 مليون شخص من أوكرانيا إلى روسيا، منذ 24 فبراير/ شباط.

ويشمل هذا العدد 120 ألف أجنبي، وأشخاصًا تم إجلاؤهم من منطقتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين اللتين تدعمهما روسيا.

واعتبر لافروف في تصريحات لوكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، ونُشرت على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الروسية، أن دعم حلف شمال الأطلسي الصريح لأوكرانيا يعرقل التوصل إلى اتفاق سياسي لإنهاء الصراع.

ودعا لافروف حلف الناتو والولايات المتحدة إلى الكف عن مد كييف يالأسلحة إذا كانا "مهتمين فعلًا بحل الأزمة الأوكرانية".

وأوضح لافروف أن "تدفقًا متواصلًا لجميع أنواع الأسلحة دخل إلى أوكرانيا عبر بولندا ودول الناتو الأخرى"، مضيفًا: "إذا كانت الولايات المتحدة والناتو مهتمين فعلًا بحل الأزمة الأوكرانية، فعليهما قبل كل شيء أن يستيقظا ويتوقفا عن تسليم نظام كييف أسلحة وذخيرة".

كذلك، قال الوزير الروسي إن الهجوم الذي تشنه بلاده يسير كما هو مخطط له "بدقة"، وتابع: "ستتحقق كل أهداف العملية العسكرية الخاصة على الرغم من العرقلة من جانب خصومنا".

دعوة موسكو إلى قمة مجموعة العشرين

في سياق آخر، اعتبرت واشنطن الجمعة، أن العالم لا يمكنه التعامل مع بوتين كالمعتاد، بعد أن وجهت له إندونيسيا دعوة لحضور قمة مجموعة العشرين في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، ومثله نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينكسي.

وقالت مساعدة المتحدث باسم وزارة الخارجية، جالينا بورتر للصحافيين: "لا تزال الولايات المتحدة تعتقد أنه لا يمكن أن تسير الأمور كأن شيئًا لم يكن في ما يتعلق بمشاركة روسيا في المجتمع الدولي أو في المؤسسات الدولية"، فيما لم تعلق على سؤال بشأن ما إذا كانت الولايات المتحدة ستحضر هذه القمة أم لا.

والجمعة، أعلنت إندونيسيا توجيه دعوة إلى زيلينسكي، مؤكدة في الوقت نفسه أنها دعت بوتين إلى القمة المقبلة لمجموعة العشرين.

من جهتها، صرحت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي للصحافيين بأن الرئيس الأميركي جو بايدن "أعرب علنًا عن معارضته لوجود الرئيس بوتين في مجموعة العشرين"، مع ترحيبها بدعوة الأوكرانيين.

كما أشارت إلى أن بلادها على تواصل مع الإندونيسيين، وأن دعوة روسيا تعود إلى ما قبل الحرب في أوكرانيا.

وتعرضت إندونيسيا التي تترأس مجموعة العشرين هذا العام، لضغوط شديدة من الغربيين وفي مقدمهم الولايات المتحدة لاستبعاد روسيا من القمة المرتقبة. لكن جاكرتا أصرت على أن كونها مضيفة للقمة يلزمها البقاء "على الحياد".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close