الإثنين 6 مايو / مايو 2024

"ربما أبقى 30 عامًا أخرى بالسجن".. نافالني يندد بقضية جديدة مرفوعة ضده

"ربما أبقى 30 عامًا أخرى بالسجن".. نافالني يندد بقضية جديدة مرفوعة ضده

Changed

تقرير سابق لـ"العربي" يلقي الضوء على الحكم الصادر بحق المعارض الروسي ألكسي نافالني (الصورة: رويترز)
ندد المعارض الروسي المسجون أليكسي نافالني الأربعاء باتهامات بالتطرف موجهة له، في وقت يستعد فريقه القانوني للدفاع عنه في قضية كبيرة جديدة رفعت بحقه.

كشف زعيم المعارضة الروسية المسجون أليكسي نافالني اليوم الأربعاء، أن المحققين فتحوا ما وصفها بقضية "عبثية" تتعلق بتهم بالإرهاب ضده، قد تؤدي إلى الحكم بسجنه 30 عامًا أخرى.

وأوقف نافالني في روسيا في يناير/ كانون الثاني 2021، لدى عودته إلى البلاد بعد تلقي العلاج في ألمانيا جراء تعرضه لعملية تسميم، يتهم الكرملين بالوقوف خلفها.

ويقضي نافالني، المحامي السابق الذي ذاع صيته حين تهكم على نخبة الرئيس فلاديمير بوتين، وقال إن هناك فسادًا واسع النطاق، أحكامًا بالسجن لمدة 11 عامًا ونصف العام، بتهمتي الاحتيال وازدراء المحكمة، وهما تهمتان يقول إنهما ملفقتان لإسكاته.

زعيم المعارضة الروسية المسجون أليكسي نافالني
عيم المعارضة الروسية المسجون أليكسي نافالني - رويترز

وأفادت وكالة "رويترز"، بأن زعيم المعارضة البالغ من العمر 46 عامًا مثل أمام محكمة في موسكو عبر رابط فيديو اليوم الأربعاء، في إطار قضية تتعلق بالتطرف مرتديًا سترة السجن السوداء وبدا هزيلًا.

وهذه هي المرة الأولى التي يظهر فيها علنًا منذ أن قال أنصاره في وقت سابق من الشهر الجاري، إنه كان يعاني داخل السجن من آلام في المعدة ربما تكون ناتجة عن سم بطيء المفعول.

نافالني يندد بـ"عبثية" القضية

وقال في بيان نشره أنصاره: "وجهوا اتهامات عبثية سأقضي بموجبها 30 عامًا في السجن".

ولم يتضح حتى الآن بماذا تتعلق قضية الإرهاب، لكن جهاز الأمن الاتحادي الروسي قال إن شخصيات من المعارضة الأوكرانية والروسية من مجموعة أسسها نافالني كانت وراء مقتل مدون بارز مؤيد للحرب في مقهى بسان بطرسبرغ.

واعتبر نافالني أن من العبث اتهامه بالإرهاب في أثناء وجوده في السجن، وذكر أن القضية ستنظر فيها محكمة عسكرية.

من جهتها، أكدت المتحدثة باسم منظمة نافالني كيرا يارميش أن المحاكمة "قد تبدأ في وقت قريب جدًا"، نظرًا لما قالت إنه حرص من الادعاء على "تحديد" وقت اطلاع دفاع نافالني على عناصر الملف المقدم ضده، حسب وكالة فرانس برس.

مريض ومتروك "بلا رعاية"

وكان محامي أليكسي نافالني أكد في أبريل/ نيسان الحالي، أن موكله المسجون منذ سنتين مريض ومتروك "بلا رعاية"، مدينًا وضعًا "غريبًا جدًا".

وكتب فاديم كوبزيف في تغريدة في 11 أبريل، "ليلة الجمعة السبت، استدعيت سيارة إسعاف إلى زنزانته، بسبب مرض في المعدة تفاقم".

وأضاف أن نافالني كان يعاني من "مرض مجهول لا يعالجه أحد"، مشيرًا إلى أن "سجلاته الطبية تكشف أنه فقد في الأسبوعين الماضيين ثمانية كيلوغرامات".

وتابع أن الطرود التي أرسلتها والدة نافالني، وتحوي أدوية "أعيدت إليها" ولم يتمكن من استلامها.

وأوضح كوبزيف أن موكله يصاب "بنوبات"، مؤكدًا أنه "لا يستبعد" محاولة السلطات ترك صحة المعارض السياسي "تتدهور، ليس بشكل مفاجئ، بل تدريجيا".

وقال: "سنطالب بإجراء فحوص للسموم".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close