الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

رحيم سترلينغ يكسر صمته.. هكذا علق على الإساءة "العنصرية" بحقه

رحيم سترلينغ يكسر صمته.. هكذا علق على الإساءة "العنصرية" بحقه

Changed

نافذة من أرشيف "العربي" تسلط الضوء على ظاهرة العنصرية التي تعرض لها لاعبو إنكلترا بعد بطولة أوروبا (الصورة: غيتي)
أوضح لاعب كرة القدم الإنكليزي رحيم سترلينع أن الإساءات العنصرية التي تعرض لها من جمهور تشيلسي لم تقف حائلًا دون انتقاله إلى ستامفورد بريدج هذا الموسم.

 قال نجم كرة القدم الإنكليزية رحيم سترلينغ إن الإساءة العنصرية التي واجهها من أحد مشجعي تشيلسي، قبل عدة سنوات، لم تخطر بباله قبل أن يتخذ قرار التوقيع للنادي اللندني من مانشستر سيتي الشهر الماضي.

وقال المهاجم الإنكليزي البالغ من العمر 27 عامًا إن الحادث، الذي وقع في ستامفورد بريدج في 2018 وأسفر عن عقوبة الإيقاف مدى الحياة لمشجع تشيلسي كولين وينغ، جعله يدرك مسؤولياته كلاعب أسود بارز.

وقال سترلينغ للصحفيين قبل مباراة تشيلسي على أرضه أمام توتنهام هوتسبير بعد غد الأحد: "لم يكن شيئًا يشغل بالي على الإطلاق. لا يمكنني السماح لحادث فردي بتغيير تصوري للنادي. ليس لدي كراهية أو حقد تجاه الشخص".

وكان سترلينغ بالقرب من مدرجات الجماهير، حين هب وينغ ونعته بألفاظ عنصرية، بغيضة، الأمر الذي دوى بشكل واضح في الملعب، دون أن يقوم اللاعب النجم بأي رد فعل حينها. 

وأضاف سترلينغ، الذي فاز بأربعة ألقاب للدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم مع مانشستر سيتي، أنه فتح الباب أمامه لفهم ما هو "هدفه الحقيقي بخلاف كرة القدم". وقال: "بالطبع كرة القدم هي هدفي الرئيسي وموهبتي الأساسية، لكنها الشيء الآخر الذي يمنحني أكبر قدر من السعادة. هذا يساعد الناس، لقد ابتعدت عن الجانب العنصري فيها وأركز أكثر على مساعدة ورعاية الشبان السود".

إساءات متكررة

ولم يكن سترلينغ، ضحية للعنصرية في تلك المباراة وحدها فحسب من جماهير تشيلسي، بل تعرض وزميله المدافع كايل ووكر لإساءات عديدة عبر موقع "إنستغرام" بعد هزيمة فريقهما بـ1-0 أمام البلوز في نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم 2021، التي انتهت لصالح تشيلسي. 

كما اضطر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون للتدخل، في حجم الإساءة العنصرية التي تعرض لها عدد من لاعبي منتخب إنكلترا عقب نهائي كأس الأمم الأوروبية الصيف الماضي 2021. 

وقال جونسون حينها: "من غير المقبول تمامًا أن يتعرض لاعبو إنكلترا لإساءات عنصرية". وحث الفيفا على "اتخاذ إجراءات صارمة ضد المتورطين للقضاء على هذا النوع من السلوك المشين في اللعبة إلى الأبد".

وقالت ديلي ميل البريطانية حينها إن سترلينغ تعرض وزملاؤه للقذف بأكواب بلاستيكية من قبل الجماهير، بعد احتفاله بافتتاحه التسجيل في الشوط الثاني على ملعب فيرينك بوشكاش، ضد المجر في المباراة التي انتهت برباعية نظيفة لمنتخب إنكلترا. 

وانتقل سترلينغ قبل شهر إلى نادي تشيلسي، قادمًا من مانشستر سيتي.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close