الخميس 16 مايو / مايو 2024

قمة روسية أذربيجانية أرمينية.. هل توقع باكو ويريفان معاهدة سلام؟

قمة روسية أذربيجانية أرمينية.. هل توقع باكو ويريفان معاهدة سلام؟

Changed

مراسل "العربي" يتحدث عن تفاصيل القمة الثلاثية المنعقدة في روسيا بشأن ناغورني كاراباخ (الصورة: غيتي - أرشيف)
تنعقد قمة ثلاثية بين موسكو ويريفان وباكو في منتجع سوتشي بروسيا لبحث الأوضاع في إقليم ناغورني كاراباخ بعد تجدد الاشتباكات بين أرمينيا وأذربيجان مؤخرًا.

يجتمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بنظيره الأذربيجاني إلهام علييف ورئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان اليوم الإثنين، خلال قمة تنعقد في منتجع سوتشي في روسيا، حيث ستناقش القمة الأوضاع في إقليم ناغورني كاراباخ والإجراءات الإضافية التي من شأنها تعزيز الاستقرار والأمن في منطقة القوقاز، وفق بيان سابق للكرملين.

وكشفت موسكو أنه سيتم التطرق خلال الاجتماعات إلى تنفيذ اتفاقات تم التوصل إليها في محادثات بوساطة روسية العام الماضي.

ويأتي ذلك بعدما أثارت الاشتباكات الدامية التي دارت بين أرمينيا وأذربيجان على طول الحدود في سبتمبر/ أيلول الماضي وأسفرت عن سقوط قتلى مخاوف من اندلاع حرب مجددًا بين الجانبين.

معاهدة سلام

وقال مراسل "العربي" في موسكو: إن العنوان الأبرز لهذه القمة هو السعي إلى توقيع معاهدة سلام بين أذربيجان وأرمينيا لأن غيابها يدفع البلدين لافتعال الصراع من وقت إلى آخر، حيث يتم تبادل الاتهامات بينهما حول انتهاك اتفاق إطلاق النار الذي تم توقيعه في موسكو عام 2020.

ويقول الخبراء إن خطوة التوقيع على معاهدة السلام بين الطرفين لا تزال بعيدة، وأن ما قد ينتج عنه هذا اللقاء هو تنسيق مسألة ممر زنغزور الذي يربط بين أذربيجان وتركيا والذي ما زال يقع تحت السيطرة الأرمينية، وتود باكو الحصول عليه وهو ما ترفضه يريفان، بحسب مراسلنا، مؤكدًا أن الجانب الإيراني يعارض أيضًا المساعي الأذرية نظرًا لأنه سيتم التحكم بالشاحنات الآتية من إيران إلى أرمينيا، وهو ما سيهدد مصالحه.

ونقل مراسل "العربي" عن مراقبين روس قولهم، إن يريفان تحاول الدفع بموسكو لكي تكون طرفًا في هذا الصراع، لكنها لا زالت تلعب الدور المحايد بين البلدين.  

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close