الخميس 9 مايو / مايو 2024

رغم القلق الغربي.. إيران تعلن إطلاق قمر صناعي ثالث بنجاح

رغم القلق الغربي.. إيران تعلن إطلاق قمر صناعي ثالث بنجاح

Changed

لدى إيران أحد أكبر برامج الصواريخ في الشرق الأوسط
لدى إيران أحد أكبر برامج الصواريخ في الشرق الأوسط - تويتر
نجحت إيران في إطلاق قمر صناعي هو الثالث من نوعه ضمن برنامج يُعد من أكبر برامج الصواريخ في الشرق الأوسط، مما أثار معارضة أميركية وهواجس غربية.

نقلت وسائل إعلام رسمية عن وزير الاتصالات الإيراني، عيسى زارع بور، قوله إن الحرس الثوري تمكن من إطلاق ثالث قمر صناعي عسكري بنجاح إلى مداره، اليوم الأربعاء.

وأضافت وسائل الإعلام الرسمية أن قمر التصوير الصناعي "نور 3" وصل إلى مدار على ارتفاع 450 كيلومترًا فوق سطح الأرض، وانطلق على ثلاث مراحل على متن حامل الأقمار الصناعية "قاصد"، الذي أطلق سابقه "نور 2" في 2022.

وكتب بور على موقع التواصل الاجتماعي الإيراني (virasty) إنه "وبجهود المتخصصين في القوة الجوية للحرس الثوري الإيراني، تم وضع القمر الصناعي للاستطلاع التصويري (نور 3) بنجاح في مدار يبعد عن الأرض 450 كم مع حاملة الأقمار الصناعية الإيرانية قاصد".

الهواجس الغربية

ويقول الجيش الأميركي إن ذات تكنولوجيا الصواريخ البالستية بعيدة المدى، التي استُخدمت لوضع القمرين الصناعيين في مدارهما قد تسمح لطهران بإطلاق أسلحة طويلة المدى بما قد يشمل رؤوسًا حربية نووية.

وتنفي طهران ما تقوله الولايات المتحدة عن أن تلك الأنشطة ستار لتطوير صواريخ بالستية، قائلة إنها لم تسع أبدًا لتطوير أسلحة نووية.

ولدى إيران أحد أكبر برامج الصواريخ في الشرق الأوسط. ومنيت العديد من محاولات إطلاق أقمار صناعية في السنوات القليلة الماضية بالفشل بسبب مشكلات فنية.

عقوبات أميركية

وأصدرت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن عقوبات جديدة مرتبطة بإيران يوم 19 سبتمبر/ أيلول الجاري، مستهدفة أفرادًا وكيانات في إيران وروسيا والصين وتركيا على صلة بتطوير طهران لطائرات مسيّرة وطائرات عسكرية.

وفرضت واشنطن من قبل عقوبات على وكالة الفضاء المدنية الإيرانية، ومنظمتين بحثيتين في 2019، وقالت إنه يتم استخدام تلك الجهات لتطوير برنامج طهران للصواريخ البالستية.

وكانت إيران أعلنت في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، إجراء اختبار "ناجح" لصاروخ قادر على حمل أقمار صناعية إلى الفضاء وهو "قائم 100" الذي طوّرته القوة "الجوفضائية" التابعة للحرس الثوري، وفق ما أفاد التلفزيون الرسمي في حينه.

ويعد ذلك الصاروخ أول حامل للأقمار الصناعية ثلاثي المراحل يعمل بالوقود الصلب في البلاد، وهو "قادر على وضع أقمار صناعية يبلغ وزنها 80 كلغ في مدار يبعد 500 كلم عن سطح الأرض".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close