الأربعاء 29 مايو / مايو 2024

رغم تشكيل تحالف بحري.. الحوثيون يؤكدون مواصلة عملياتهم بالبحر الأحمر

رغم تشكيل تحالف بحري.. الحوثيون يؤكدون مواصلة عملياتهم بالبحر الأحمر

Changed

أكّد الحوثيون أن عملياتهم العسكرية ضد السفن المرتبطة بإسرائيل "لن تتوقف" في البحر الأحمر
أكّد الحوثيون أن عملياتهم العسكرية ضد السفن المرتبطة بإسرائيل "لن تتوقف" في البحر الأحمر - إكس
رغم إعلان واشنطن تشكيل تحالف دولي "لحماية التجارة في البحر الأحمر"، تعهد الحوثيون بمواصلة عملياتهم ضد السفن المرتبطة بإسرائيل.

دعا وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن عشرات الدول إلى اتخاذ خطوات للتصدي للهجمات على السفن في البحر الأحمر، وذلك خلال حديثه في اجتماع لوزراء الدفاع للترويج لعملية عسكرية جديدة لتأمين التجارة في الممر المائي.

وأمس الإثنين، أعلن البنتاغون تشكيل تحالف دولي يضمّ عددًا من البلدان ويهدف للتصدّي لهجمات الحوثيين المتكررة على سفن مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر.

في المقابل، أكّد الحوثيون أنهم "لن يوقفوا" عملياتهم العسكرية على الرغم من تشكيل التحالف الدولي في الممر الملاحي.

أوستن: مشكلة دولية خطيرة

في التفاصيل، صرّح أوستن: "نحن جميعًا هنا لأن العديد من الدول يمكن أن تساهم بشكل مباشر في جهودنا المشتركة للحفاظ على الممرات المائية الإستراتيجية آمنة".

وأضاف الوزير الأميركي أن "هذه الهجمات المتهورة للحوثيين تمثل مشكلة دولية خطيرة وتتطلب ردًا دوليًا حازمًا".

وكان أوستن قد أوضح في وقت سابق أن العملية بقيادة الولايات المتحدة ستشمل دوريات مشتركة في البحر الأحمر، بهدف "ترسيخ حرية الملاحة في البحر الأحمر وتعزيز الأمن الإقليمي ومواجهة التحديات الأمنية".

والتحالف الذي يشمل تشكيل قوات متعددة الجنسيات من 10 دول، أطلق عليه اسم "حارس الازدهار"، ويضمّ: المملكة المتحدة، وكندا، وفرنسا، وإيطاليا، وهولندا، والنرويج، وسيشيل، وإسبانيا، والبحرين، إلى جانب الولايات المتحدة.

الحوثيون: عملياتنا العسكرية مستمرة

بدورها، أكّدت جماعة الحوثي اليمنية اليوم الثلاثاء، أن التحالف الذي شكلته الولايات المتحدة ضدها "لن يوقف عملياتنا بالبحر الأحمر".

جاء ذلك في منشور للمسؤول الحوثي محمد البخيتي على منصة "إكس" قال فيه: "حتى لو نجحت أميركا في حشد العالم كله فإن عملياتنا العسكرية لن تتوقف إلا بتوقف جرائم الإبادة الجماعية في غزة والسماح بدخول الغذاء والدواء والوقود لسكانها المحاصرين مهما كلفنا ذلك من تضحيات".

من جهته، قال المتحدث باسم الحوثيين محمد عبد السلام في منشور على "إكس": "عمليات اليمن البحرية بهدف مساندة الشعب الفلسطيني في مواجهة العدوان والحصار على غزة، وليست استعراضًا للقوة ولا تحديًا لأحد، ومن يسعى لتوسيع الصراع فعليه تحمل عواقب أفعاله".

وأضاف: "التحالف المشكل أميركيًا هو لحماية إسرائيل وعسكرة للبحر دون أي مسوغ، ولن يوقف اليمن عن مواصلة عملياته المشروعة دعمًا لغزة".

كما تابع عبد السلام مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة "سمحت لنفسها أن تساند إسرائيل بتشكيل تحالف وبدون تحالف، فشعوب المنطقة لها كامل المشروعية لمساندة الشعب الفلسطيني، وقد أخذ اليمن على عاتقه أن يقف إلى جانب الحق الفلسطيني ومظلومية غزة الكبيرة".

يذكر أن جماعة الحوثي تستهدف السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل لدى مرورها بمضيق باب المندب، "تضامنًا مع قطاع غزة" بوجه العدوان الإسرائيلي المستمر عليه منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

ودفعت الهجمات في الطرف الجنوبي من البحر الأحمر شركات شحنٍ ونفطٍ إلى تعليق رحلاتها أو تحويل مسار سفنها، وتجنب الطريق الذي يمر عبر قناة السويس للوصول إلى البحر المتوسط وهو ما يزيد من التكلفة والوقت لرحلات السفن، ما من شأنه رفع أسعار النفط وأقساط التأمين ضد مخاطر الحرب.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close