الأحد 21 يوليو / يوليو 2024

شركات عالمية تعلّق عملها.. الحوثيون يستهدفون سفينتين في البحر الأحمر

شركات عالمية تعلّق عملها.. الحوثيون يستهدفون سفينتين في البحر الأحمر

Changed

كثف الحوثيون أخيرًا استهداف السفن في البحر الأحمر دعمًا لغزة - إكس
كثف الحوثيون أخيرًا استهداف السفن في البحر الأحمر دعمًا لغزة - إكس
أعلنت شركة النفط البريطانية العملاقة "بريتيش بتروليوم"تعليق عبور جميع سفنها في البحر الأحمر، على غرار العديد من كبرى شركات النقل البحري في العالم.

تبنت جماعة الحوثي في اليمن، اليوم الإثنين، استهداف سفينتين "لهما ارتباط بالكيان الصهيوني" في البحر الأحمر، إحداهما هي "سوان أتلانتيك" المملوكة لشركة نرويجية.

وأصدرت الجماعة بيانًا جاء فيه: "نفذت القوات المسلحة اليمنية عملية نوعية ضد سفينتين لهما ارتباط بالكيان الصهيوني الأولى سفينة سوان أتلانتيك محملة بالنفط والأخرى سفينة إم إس سي كلارا تحمل حاويات وقد تم استهدافهما بطائرتين بحريتين".

وأضاف البيان أن "عملية استهداف السفينتين جاءت بعد رفض طاقميهما الاستجابة لنداءات القوات البحرية اليمنية".

وأصيبت السفينة النروجية "إم/في سوان أتلانتيك" "بجسم غير محدد" في البحر الأحمر، وفقًا للشركة المالكة "إنفينتور كيميكال تانكرز" Inventor Chemical Tankers.

وأشارت الشركة إلى أن "الناقلة التي انطلقت من فرنسا باتجاه جزيرة ريونيون، لا تربطها أي علاقة بإسرائيل سواء من جهة مالكها (النرويجي) أو الإدارة الفنية (السنغافورية) أو حمولتها".

شركات تعلق مرور سفنها بالبحر الأحمر

من جانبها، أعلنت شركة النفط البريطانية العملاقة "بريتيش بتروليوم" (بي بي) اليوم الإثنين تعليق عبور جميع سفنها في البحر الأحمر، على غرار العديد من كبرى شركات النقل البحري في العالم، بعد الهجمات التي نفذها الحوثيون في اليمن.

وأكد الحوثيون أنهم لن يترددوا "في استهداف أي سفينة تخالف ما ورد" في بياناتهم السابقة التي حذروا فيها "كافة السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية من أي جنسية كانت من الملاحة في البحرين العربي والأحمر حتى إدخال ما يحتاجه إخواننا الصامدون في قطاع غزة من ماء ودواء".

وفي وقت سابق، قالت وكالتان ملاحيتان إنهما رصدتا ما يبدو أنه انفجار الإثنين على طريق ملاحي رئيسي قبالة اليمن.

إلى ذلك، قالت شركة شحن الحاويات التايوانية إيفرغرين اليوم الإثنين إنها قررت التوقف مؤقتًا عن قبول البضائع الإسرائيلية بأثر فوري وأصدرت تعليمات لسفن الحاويات التابعة لها بتعليق الملاحة عبر البحر الأحمر حتى إشعار آخر.

وأضافت إيفرغرين أن السفن الموجودة في الخدمات الإقليمية لموانئ البحر الأحمر ستبحر إلى المياه الآمنة القريبة وتنتظر إشعارًا آخر، بينما سيتم إعادة توجيه سفن الحاويات التي من المقرر أن تمر عبر البحر الأحمر حول رأس الرجاء الصالح لمواصلة رحلاتها إلى الموانئ.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close