الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

رغم حصارها المستمر.. أوكرانيا ترفض مطلب روسيا باستسلام ماريوبول

رغم حصارها المستمر.. أوكرانيا ترفض مطلب روسيا باستسلام ماريوبول

Changed

الخبير الأمني والإستراتيجي العميد ناجي ملاعب يتحدث عن الوضع القائم في مدينة ماريوبول في ظل دعوات روسيا لاستسلامها (الصورة: غيتي)
دعا مدير المركز الوطني الروسي لإدارة الدفاع الأوكرانيين في ماريوبول إلى إلقاء أسلحتهم، واعدًا بـ"تأمين ممرات آمنة" لهم للخروج من المدينة التي تشهد كارثة إنسانية.

أكّدت أوكرانيا أن استسلام مدينة ماريوبول أمر غير وارد، بعد أن دعت روسيا القوات الأوكرانية أمس الأحد إلى إلقاء السلاح في المدينة الساحلية المحاصرة.

وقالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك في ساعة مبكرة من صباح الإثنين: إن تخلي أوكرانيا عن مدينة ماريوبول وإلقاء السلاح أمر غير وارد.

ونقلت بوابة "أوكرانسكا برافدا" الإخبارية عن فيريشتشوك قولها: "أي استسلام أو إلقاء سلاح غير وارد". وأضافت: "لقد أبلغنا الجانب الروسي بذلك بالفعل". 

وقالت روسيا: "إن ماريوبول تشهد كارثة إنسانية مروعة". ودعا الكولونيل جنرال ميخائيل ميزينتسيف مدير المركز الوطني الروسي لإدارة الدفاع، في إفادة وزعتها وزارة الدفاع، الأوكرانيين لإلقاء أسلحتهم. وقال: "ألقوا أسلحتكم". 

وأضاف ميزينتسيف: "كارثة إنسانية مروعة تحدث، كل من يلقون أسلحتهم نضمن لهم ممرًا آمنا إلى خارج ماريوبول". 

فتح ممرات إنسانية

وتعرضت ماريوبول لبعض من أعنف موجات القصف منذ بدء الهجوم الروسي في 24 فبراير/ شباط. وما زال كثير من سكانها البالغ عددهم 400 ألف نسمة محاصرين في المدينة بدون غذاء أو ماء أو طاقة.

وقال ميزينتسيف: "إن الممرات الإنسانية من ماريوبول سوف تُفتح الساعة 10:00 بتوقيت موسكو (07:00 بتوقيت غرينتش) اليوم الإثنين".

وأضاف أن أوكرانيا "أمامها حتى الخامسة صباحًا بتوقيت موسكو للرد على عرض الممرات الإنسانية وإلقاء السلاح".

وتبادلت أوكرانيا وروسيا الاتهامات بشأن فشل فتح مثل هذه الممرات في الأسابيع الماضية. وقالت فيريشتشوك إن تصرفات روسيا "تلاعب متعمد". 

ونفى ميزينتسيف استخدام روسيا أسلحة ثقيلة في ماريوبول. وأضاف أن روسيا أجلت 59304 أشخاص من المدينة، لكن لا يزال 130 ألف مدني موجودين في الواقع كرهائن هناك. وأشار إلى أن روسيا أجلت 330686 شخصًا من أوكرانيا منذ بدء "العملية". 

وقال حاكم منطقة دونيتسك بافلو كيريلينكو أمس: "إنّ القتال بين القوات الأوكرانية والروسية مستمر بضراوة" في ماريوبول. وأفادت السلطات الأوكرانية بأن روسيا قصفت مدرسة تؤوي 400 شخص في المدينة.

كما أعلن مجلس المدينة أن القوات الروسية رحلت بالقوة عدة آلاف من المدينة المحاصرة الأسبوع الماضي، بعد أن تحدثت روسيا عن وصول "لاجئين" من الميناء الإستراتيجي.

هل سقطت ماريوبول؟

من جهته، اعتبر الخبير الأمني والإستراتيجي العميد ناجي ملاعب أنه أمس كانت هناك فرصة لخروج المدنيين من المدينة. وقال في حديث إلى "العربي" من بيروت: "إن أهم ما في المدينة هو كتيبة دونباس المتمركزة، وهي كتيبة من القوميين التي وضعت روسيا القضاء عليها نصب أعينها لأنها تعتبرها من اليمينيين المحرضين ضد الوجود الروسي". 

واعتبر أن القضاء على هذه الكتيبة يعني سقوط ماريوبول. وأضاف: "المدينة في حكم الساقطة بعد أن تمت السيطرة على مرفئها منذ أسبوع". ولفت ملاعب إلى أهمية هذه المدينة باعتبارها تؤمن الاتصال البري للقوات الروسية وإطلالة على بحر آزوف.

وتسبب الهجوم الروسي لأوكرانيا في مقتل آلاف الأشخاص وتشريد أكثر من ثلاثة ملايين آخرين، وأثار مخاوف من مواجهة أوسع بين روسيا والولايات المتحدة.

ويقول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن "العملية العسكرية الخاصة" في أوكرانيا ضرورية لنزع سلاحها وتطهيرها من "النازيين".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close