الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

رغم عدم ثبوت علاقته بالجلطات الدموية.. دول أوروبية تُعلّق استخدام "استرازينيكا"

رغم عدم ثبوت علاقته بالجلطات الدموية.. دول أوروبية تُعلّق استخدام "استرازينيكا"

Changed

علّقت العديد من الدول الأوروبية استخدام مجموعة محددة من لقاح استرازينيكا.
علّقت دول الأوروبية استخدام مجموعة محددة من لقاح استرازينيكا.(غيتي)
أعلنت الهيئة الناظمة للأدوية في أوروبا، الخميس، أن مخاطر تجلط الدم على ما يبدو ليست أعلى لدى الأشخاص الذين تلقوا اللقاح ضد فيروس كورونا المستجد. 

كإجراء احترازي، قرّرت كل من الدنمارك والنرويج وأيسلندا، الخميس، تعليق استخدام لقاح "أكسفورد/أسترازينيكا" البريطاني ضد كوفيد-19 على خلفية مخاوف من وجود صلة بالتسبّب بجلطات الدم، بينما أشارت الهيئة الناظمة للأدوية في أوروبا إلى أن مخاطر تجلّط الدم ليست أعلى لدى الأشخاص الذين تلقّوا اللقاح ضد الفيروس.

ودافعت الحكومة البريطانية عن لقاح أكسفورد/أسترازينيكا، مؤكدة استمرارها في حملة التطعيم التي بدأتها على نطاق واسع ضد فيروس كورونا المستجد في كانون الأول/ديسمبر.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئيس الحكومة بوريس جونسون للصحافيين: "قلنا بوضوح إنه آمن وفعال.. وعندما يُطلب من الناس التقدّم لتلقيه، يجب أن يفعلوا ذلك بثقة، لأننا بدأنا نتلمس نتائج برنامج التلقيح فيما يتعلق بانخفاض الإصابات والوفيات وعدد الحالات التي تتطلب العلاج في المستشفى".

وعلى الرغم من أن العديد من الدول الأوروبية، مثل إستونيا ولاتفيا وليتوانيا ولوكسمبورغ والنمسا، قد علّقت هذا الأسبوع استخدام مجموعة محددة من لقاح استرازينيكا - دفعة ABV5300 التي أرسلت إلى 17 دولة أوروبية وتضمّ مليون جرعة- بعد تقارير عن حدوث جلطات دموية عند عدد قليل من المرضى، فإن الدنمارك وأيسلندا والنرويج هي أول من أوقف استخدام جميع لقاحات أسترازينيكا.

نقص في البيانات

وأوضحت هيئة الصحة الدنماركية، في بيان، أن هذه الخطوة تأتي "عقب الإبلاغ عن حالات جلطات دموية بعد وقت قصير من تلقّي اللقاح في النرويج، بشكل رئيسي لدى كبار السن حيث يوجد غالبًا مرض أساسي آخر أيضًا". لكنها أوضحت أنه "حتى الآن، لم يتم تحديد أي صلة بين اللقاح والجلطات الدموية".

من جهته، قال مدير الوقاية من العدوى والسيطرة عليها في المعهد الوطني النرويجي للصحة غير بوخولم للصحافيين: "إننا نوقف استخدام لقاح أسترازينيكا في النرويج مؤقتًا"، مضيفًا: "ننتظر مزيدًا من المعلومات لمعرفة ما إذا كانت هناك صلة بين اللقاح وحالة الإصابة بجلطة دموية".

وفي حديث لشبكة "سي ان ان"، قال مساعد مدير الصحة في أيسلندا، إنه على الرغم من عدم وجود تقارير عن إصابة المرضى بجلطات دموية في البلاد، إلا أننا ننتظر المشورة من وكالة الأدوية الأوروبية. وأضاف: "إن نقص البيانات في الوقت الحالي هو ما يثير قلقنا".

بدورها، أعلنت هيئة تنظيم الأدوية الإيطالية، اليوم الخميس، أنها أوقفت استخدام دفعة أخرى من اللقاح- دفعة ABV5300- بعد وفاة شخصين، موضحة أنه لم يتم تحديد أي صلة بين اللقاح والوفيات، لكنّها تعمل مع وكالة الأدوية الأوروبية للتحقيق في هذه الدفعة.

لكن الهيئة الناظمة للأدوية في أوروبا أعلنت، الخميس، أن مخاطر تجلط الدم على ما يبدو ليست أعلى لدى الأشخاص الذين تلقوا اللقاح ضد فيروس كورونا المستجد. 

وقالت وكالة الأدوية الأوروبية إن "المعلومات المتوفرة حتى الآن تشير إلى أن عدد حوادث الانسداد التجلّطي لدى الذين تلقوا اللقاح، ليست أعلى مما يسجل لدى عامة الناس". 

هبوط في الأسهم 

وأكدت شركة "استرازينيكا"، التي هبطت أسهمها 2.5 في المئة في التعاملات المبكرة بعد ظهر يوم الخميس في لندن، أن سلامة المرضى هي "أولويتها القصوى، وتمت دراسة سلامة اللقاح على نطاق واسع في المراحل الثلاث من التجارب السريرية، وتؤكد البيانات أن اللقاح فعّال بشكل جيد".

وكانت النمسا أعلنت، الإثنين، تعليق استخدام هذه المجموعة من اللقاحات -دفعة ABV5300- بعد وفاة ممرضة عمرها 49 عامًا جراء "مشكلات تخثر دم حادة" بعد أيام على تلقي اللقاح. لكنّ وكالة الأدوية الأوروبية أعلنت، الأربعاء، أن تحقيقًا مبدئيًا أظهر أن لقاح استرازينيكا المستخدم في النمسا "غير مسؤول على الأرجح" عن وفاة الممرضة.

وذكرت الوكالة أنه بحلول 9 مارس/آذار، تمّ تسجيل 22 حالة تجلط في الدم، ضمن ثلاثة ملايين شخص تلقّوا اللقاح في المنطقة الاقتصادية الأوروبية.

المصادر:
العربي/ صحافة اجنبية/ وكلات

شارك القصة

تابع القراءة
Close