الجمعة 17 مايو / مايو 2024

رفض تسييس الألعاب الأولمبية.. بوتين يشيد بالعلاقات الروسية الصينية

رفض تسييس الألعاب الأولمبية.. بوتين يشيد بالعلاقات الروسية الصينية

Changed

مراسل "العربي" في موسكو يتحدث في رسالة مباشرة عن حدود التقارب بين روسيا والصين في مواجهة الغرب (الصورة: غيتي)
تستقبل الصين الرئيس الروسي بوتين في طليعة الزعماء المدعوين لافتتاح الألعاب الشتوية في بكين اليوم والتي تشهد مقاطعة ديبلوماسية غريبة.

استقبل الرئيس الصيني شي جين بينغ بحفاوة اليوم الجمعة، "صديقه" الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في لقاء دبلوماسي نادر في ظل تفشي وباء كوفيد-19، وقبل ساعات من افتتاح أولمبياد بكين الشتوي .

وسيحضر الرئيس الروسي افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2022، والاجتماع مع نظيره الصيني لبحث التعاون الوثيق وسط تصاعد التوتر مع الولايات المتحدة.

وأفاد تقرير بثه تلفزيون الصين المركزي اليوم الجمعة بأن بوتين وصل إلى العاصمة الصينية، مشيرًا إلى أنه عبّر مثل الصين عن معارضته "لتسييس" الألعاب الأولمبية.

وأشاد الرئيس الروسي بـ"الطابع غير المسبوق لعلاقات" لبلاده مع الصين، وقال بوتين، مستهلًا لقائه مع نظيره الصيني: "فيما يتعلق بعلاقاتنا الثنائية، فهي تطورت في ظل روحية صداقة وشراكة إستراتيجية، واكتسبت طابعًا غير مسبوق حقًا"، بحسب ما نقل عنه التلفزيون الروسي.

وأثنى على "نموذج لعلاقات لائقة يقوم فيها كل طرف بمساعدة الآخر ودعمه في تطوره".

ويقام حفل افتتاح الألعاب الأولمبية اليوم الجمعة، بعد أن قررت دول غربية في طليعتها الولايات المتحدة، مقاطعة أولمبياد بكين دبلوماسيًا تنديدًا بالانتهاكات الصينية لحقوق الإنسان ولا سيما بحق أقلية الإيغور المسلمة في منطقة شينجيانغ.

ومن المتوقع أن يتناول بوتين وشي الغداء معًا اليوم وقد يوقعان على أكثر من 15 اتفاقية، وفقًا للكرملين، مع الترتيب لصفقات جديدة فيما يتعلق بالغاز الطبيعي.

وتأتي زيارة بوتين وسط تصاعد التوتر العالمي، حول الأزمة الحدودية بين روسيا وأوكرانيا في حين يتخوف الغرب من غزو محتمل تشنه موسكو باتجاه كييف. وتنفي روسيا ذلك، مؤكدة أنها تريد فقط ضمان أمنها، في وقت تعتزم واشنطن إرسال تعزيزات من ثلاثة آلاف عسكري إلى أوروبا الشرقية.

الصديق العزيز

وكشفت وزارة الخارجية الصينية في بيان، أمس الخميس، أن بكين وموسكو نسقتا مواقفهما حول أوكرانيا خلال اجتماع بين وزيري خارجية البلدين في العاصمة الصينية.

وقال الكرملين يوم الأربعاء: إن روسيا والصين ستبحثان تعزيز العلاقات في مجالي الغاز والاقتصاد خلال زيارة بوتين، وإن الفكرة المقترحة منذ وقت طويل لمد خط أنابيب غاز جديد إلى الصين تجري دراستها.

ولم يغادر الرئيس الصيني بلاده منذ يناير/ كانون الثاني 2020، حين بدأت الصين تحصي أولى الوفيات جراء الوباء وفرضت الحجر الصحيّ على مدينة ووهان (وسط) حيث اكتشف فيروس كورونا لأول مرّة. ويعود آخر لقاء عقده شي مع زعيم أجنبي إلى حوالي سنتين عند قدوم رئيس باكستان إلى الصين.

غير أن الرئيس الصيني شارك منذ ذلك الحين في عدة لقاءات دولية عبر الإنترنت. كما استقبل الأسبوع الماضي رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ.

ودافع وزير الخارجية الصيني وانغ يي في نهاية يناير/ كانون الثاني عن "المخاوف الأمنية المنطقية" لروسيا، خلال مكالمة هاتفية مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن حول أوكرانيا. ويشيد بوتين باستمرار بعلاقات بلاده مع الصين ويقيم علاقة وثيقة مع "صديقه العزيز" شي جينبينغ.

حضور رسمي

وفي غياب رؤساء غربيين، أعلنت السلطات الصينية عن قائمة من القادة الأصدقاء، سيحضرون الألعاب الشتوية، ومن بين القادة العشرين الذين يتوقع حضورهم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

ويحضر رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف الذي شهدت بلاده اضطرابات دامية قمعها بمساعدة موسكو وموافقة الصين .وستقام مأدبة للمدعوين قبل حفل الافتتاح، وفق ما أوضح تلفزيون "سي سي تي في".

ولم تعرف تفاصيل الإجراءات الصحية المحيطة بزيارة القادة الأجانب، في وقت تجري مسابقات الألعاب الأولمبية داخل "فقاعة صحية" لا يسمح للرياضيين والمدربين والصحافيين بالخروج منها.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close