Skip to main content

روسغرام.. النظرة الأولى على تطبيق إنستغرام "المستنسخ" في روسيا

الخميس 24 مارس 2022

يعمل فريق من المطورين والمبرمجين الروس على "استنساخ" تطبيق "إنستغرام"، وقد سُمّي "روسغرام" ليكون البديل عن الموقع الشهير في روسيا وذلك بعد حظر السلطات تطبيق مشاركة الصور الشهير في البلاد.

وتخطط روسيا لإطلاق تطبيق جديد ليكون بديلًا عن تطبيق "إنستغرام" الأميركي في البلاد، مستهدفةً بذلك نحو 80 مليون مستخدم، وقد تلحقه أيضًا بتطبيق بديل عن "فيسبوك".

وبحسب الموقع الخاص بالتطبيق الجديد على الإنترنت، من المقرر إطلاق Rossgram يوم 28 مارس/ آذار الجاري للمستثمرين والجهات الراعية ووسائل الإعلام، قبل أن يفتتح رسميًا للمدونين والمستخدمين الآخرين.

فقد أعلن ألكسندر زوبوف المؤسس المشارك للتطبيق، على منصة "فكونتاكتي" الاجتماعية الروسية وفقًا "لرويترز": "شريكي كيريل فيليمونوف ومجموعة المطورين لدينا جاهزين لهذا التحول في الأحداث وقرروا عدم تفويت فرصة إنشاء نظير روسي لشبكة اجتماعية شهيرة يحبها مواطنونا".

وبالفعل، عند إلقاء النظرة الأولى عليه، لن تلاحظوا وجود فرق بين "إنستغرام" و"روسغرام"، فالاستنساخ الروسي يبدأ من التصميم الداخلي للتطبيق وصولًا إلى ألوان الشعار وحتى طريقة عرض المحتوى على الموقع.

 "روسغرام عبارة عن شبكة اجتماعية جديدة ذات واجهة مألوفة ومفهومة، وميزات غنية، وظروف عمل بسيطة"، كما ورد في النص التعريفي على موقع الويب الخاص بالتطبيق الروسي.

أما إنستغرام، فكان يتمتع بشعبية كبيرة في روسيا وشكّل مصدرًا مهمًا للدخل للعديد من الشركات الصغيرة والمدونين، وفقًا لشبكة "إن بي سي نيوز"، لكن روسيا قررت حظر التطبيق اعتبارًا من 14 مارس بعد فرض قيود جديدة على الشركة الأم "ميتا".

 ففي 11 مارس/ آذار طلب مكتب المدعي العام الروسي تصنيف "ميتا" على أنها منظمة "متطرفة"، في أعقاب قرار الشركة الأم "لفيسبوك" و"إنستغرام" تخفيف قواعدها بشأن الرسائل العنيفة ضد الجيش والقادة الروس على خلفية الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا.

"الموت لبوتين وللجنود الروس".. فيسبوك يسمح مؤقتاً بمنشورات تحرض على العنف ضد #بوتين والجنود الروس #الحرب_الروسية_الأوكرانية #روسيا_أوكرانيا @AnaAlarabytv pic.twitter.com/04aAmxpWON

— التلفزيون العربي (@AlarabyTV) March 11, 2022

ويوم الإثنين الفائت، قضت محكمة في موسكو، بتأييد الحظر المفروض على الرغم من أن الشركة الأميركية قد أكّدت للمحكمة أنها تراجعت عن قرارها الأخير، وطلبت مزيدًا من الوقت لإعداد موقفها القانوني.

وتساءلت أيضًا عن سلطة المحكمة في تقييد أنشطتها بناءً على طلب المدعين العامين، وذلك بعد أن أعلنت لجنة التحقيق في بيان هذا الشهر عن ربط قضية جنائية في دائرة التحقيقات الرئيسة التابعة للجنة التحقيق الروسية، ترتبط بدعوات غير قانونية للقتل والعنف ضد المواطنين الروس من قبل موظفي الشركة.

وعليه، ودع العديد من المؤثرين الروس ملايين المتابعين على الشبكة الأسبوع الماضي بالبكاء وكلمات الحزن، بعد أن فقد قسم كبير منهم الميزات والعائدات المالية التي كان يدرها التطبيق عليهم بفضل شهرتهم.

يذكر أيضًا أن روسيا قامت أيضًا بنسخ سلاسل مقلدة من العلامات التجارية الغربية، وذلك بعد خروج كبرى الشركات من البلاد بفعل العقوبات الاقتصادية المفروضة بسبب الحرب على أوكرانيا.

وعلى سبيل المثال، سجلّت سلسلة مطاعم روسية للوجبات السريعة تُدعى "أنكل فانيا" Uncle Vanya علامة تجارية منذ أيام، تحمل شعارًا مشابهًا جدًا لشعار القوسين الذهبيين الشهير لعملاق الوجبات السريعة الأميركي "ماكدونالدز".

المصادر:
العربي - ترجمات
شارك القصة