الخميس 9 مايو / مايو 2024

روسيا تحظر فيسبوك وإنستغرام بتهمة "التطرف".. هل من بديل؟

روسيا تحظر فيسبوك وإنستغرام بتهمة "التطرف".. هل من بديل؟

Changed

تقرير عن تأييد محكمة روسية حظر "إنستغرام" و"فيسبوك" في روسيا (الصورة: غيتي)
سيمنع هذا الحظر شركة "ميتا" من ممارسة الأعمال التجارية أو فتح فروع جديدة في روسيا في قرار أصبح ساري المفعول "على الفور"، وفق "ذا فيرج".

قضت محكمة في موسكو، اليوم الإثنين، بتأييد الحظر المفروض على تطبيقات شركة "ميتا" الأميركية في البلاد، بتهمة أن "فيسبوك" و"إنستغرام"، شاركا في "أنشطة متطرفة"، بحسب ما أفادت وكالة الإعلام الروسية المملوكة للدولة "تاس".

 وفي فصل جديد من مراقبة الإنترنت على خلفية الهجوم العسكري على أوكرانيا، سيمنع هذا الحظر شركة "ميتا" من ممارسة الأعمال التجارية أو فتح فروع جديدة في روسيا في قرار أصبح ساري المفعول "على الفور"، وفق "ذا فيرج".

من جهة ثانية، لن يتأثر تطبيق المراسلة "واتساب" المملوك أيضًا من "ميتا" بهذا الإجراء لأن المحكمة ارتأت بأنه لا يستخدم كوسيلة "لنشر معلومات للجمهور".

وفي رسالة على تطبيق "تلغرام" ذكرت المحكمة: "قبلت المحكمة الدعوى التي رفعها النائب الأول للمدعي العام ضد شركة Meta Platforms Inc القابضة بشأن حظر أنشطتها على الأراضي الروسية".

وأضافت المحكمة أن موقعي التواصل الاجتماعي التابعين للشركة، "محظوران بسبب ممارسة أنشطة متطرفة".

وكانت أجهزة الأمن الروسية FSB قد طالبت في وقت سابق، اليوم الإثنين، بفرض حظر "فوري" على "فيسبوك و"إنستغرام" بتهمة القيام بأنشطة "موجهة ضد روسيا وقواتها المسلحة".

بدورها كانت "ميتا" قد طلبت مزيدًا من الوقت لإعداد موقفها القانوني، متسائلة عن سلطة المحكمة في تقييد أنشطتها بناءً على طلب المدعين العامين، وذلك بعد أن أعلنت لجنة التحقيق في بيان هذا الشهر عن ربط قضية جنائية في دائرة التحقيقات الرئيسة التابعة للجنة التحقيق الروسية، ترتبط بدعوات غير قانونية للقتل والعنف ضد المواطنين الروس من قبل موظفي الشركة.

 ففي 11 مارس/ آذار طلب مكتب المدعي العام الروسي تصنيف "ميتا" على أنها منظمة "متطرفة"، في أعقاب قرار الشركة الأم "لفيسبوك" و"إنستغرام" تخفيف قواعدها بشأن الرسائل العنيفة ضد الجيش والقادة الروس على خلفية الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا، على الرغم من أن الشركة قد أكّدت للمحكمة أنها تراجعت عن هذا القرار.

وحاليًا، تحظر السلطات على المستخدمين الولوج إلى التطبيقين الشهيرين في روسيا، حيث يتعذر عليهم الوصول إليهما ما لم تستخدم شبكة افتراضية خاصة (VPN) بهدف استخدام موقع وهمي غير روسيا.

من جهة ثانية، تخطط روسيا لإطلاق تطبيق جديد يحمل اسم "روسغرام" ليكون بديلًا عن تطبيق "إنستغرام" الأميركي في البلاد، مستهدفةً بذلك نحو 80 مليون مستخدم، وقد تلحقه أيضًا بتطبيق بديل عن "فيسبوك".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close