الجمعة 17 مايو / مايو 2024

"روسيا لا تملك قوات كافية".. أوكرانيا: خطوط القتال الأمامية جامدة

"روسيا لا تملك قوات كافية".. أوكرانيا: خطوط القتال الأمامية جامدة

Changed

تقرير حول آخر تطورات الجبهات الأوكرانية (الصورة: غيتي)
أعلنت السلطات الأوكرانية، اليوم الأحد، مقتل 5 مدنيين على الأقل إثر قصف روسي على مدينة خاركيف شرقي البلاد.

أعلن المستشار الرئاسي أوليكسي أريستوفيتش في خطاب مصور اليوم الأحد، أن الخطوط الأمامية بين القوات الأوكرانية والروسية "في حالة جمود عمليًا" لأن روسيا لا تملك القوة القتالية الكافية للتقدم أكثر.

وأضاف: "خلال اليوم الماضي لم تكن هناك عمليًا أي ضربات صاروخية على المدن الأوكرانية". 

وأعلنت السلطات الأوكرانية، اليوم الأحد، مقتل 5 مدنيين على الأقل إثر قصف روسي على مدينة خاركيف شرقي البلاد.

وقالت الشرطة الإقليمية في خاركيف، ثاني كبرى المدن الأوكرانية: "إن قصفًا مدفعيًا روسيًا، فجر الأحد، على المدينة أسفر عن مقتل 5 مدنيين، من بينهم طفل عمره 9 سنوات". وكانت خاركيف محاصرة من قبل القوات الروسية منذ بداية العملية العسكرية قبل 3 أسابيع.

مواجهات في المدن الأوكرانية

وأعلنت وزارة الدفاع الوكرانية أنها فقدت الوصول إلى بحر آزوف بعد أن شددت القوات الروسية الخناق على ميناء مدينة ماريوبول الإستراتيجي على ساحل بحر آزوف. 

ولحقت أضرار بنحو 80% من منازل المدينة، فيما لا يزال بعض سكانها محاصرين في ملاجئ مؤقتة. أمّا عدد القتلى فتجاوز 2500 شخص بحسب مسؤولين أوكرانيين. ويظهر الزعيم الشيشاني رمضان قاديروف في شوارعها.

 

ولا يختلف الحال في مدن أوكرانية أخرى، فشرقًا أعلنت السلطات مقتل ما لايقل عن ثلاثة أشخاص في هجوم صاروخي على مدينة كراماتورسك. وإلى الغرب، أحكم الجيش الروسي سيطرته على مدينة ميلوتوبول بحسب مسؤول في المدينة. 

ومرورًا باتجاه الغرب أيضًا حيث ميكولايف، أعلنت أوكرانيا انتشال جثث العشرات من جنودها إثر قصف روسي لثكنة عسكرية. 

وبالقرب من لفيف غربًا، أشارت وزارة الدفاع الروسية إلى تدمير مستودع كبير تحت الأرض للصواريخ وذخائر الطائرات بصواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت.

كما دمّرت أيضًا مركزًا للاتصالات السلكية واللاسلكية بالقرب من مدينة أوديسا الساحلية. وفي الشمال، يتواصل القصف على مدينة شيرنيهيف.

أزمة اللاجئين

واضطر 10 ملايين أوكراني لترك منازلهم بسبب الحرب والنزوح داخل البلاد أو اللجوء للدول المجاورة، بحسب ما أعلن مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي. 

وقال غراندي في تغريدة نشرها على تويتر، اليوم الأحد: "إن الحرب في أوكرانيا مدمرة إلى حد أنها أجبرت 10 ملايين شخص لمغادرة مناطقهم إلى مناطق أخرى داخل البلاد أو اللجوء لدول أخرى".

وأضاف غراندي:" إن معاناة المدنيين الذين يضطرون إلى الفرار من ديارهم، هي على عاتق أولئك المسؤولين عن شن الحروب في أي مكان بالعالم" 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close