الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

رونالدو خارج القائمة.. بونو وصلاح ضمن المرشحين للفوز بالكرة الذهبية

رونالدو خارج القائمة.. بونو وصلاح ضمن المرشحين للفوز بالكرة الذهبية

Changed

تألق بونو في مونديال قطر 2022 ومع فريقه إشبيلية قبل الانتقال إلى الدوري السعودي - غيتي
تألق بونو في مونديال قطر 2022 وصلاح يحافظ على وجوده في الترشحات - غيتي
ينتظر عشاق كرة القدم في كل عام الإعلان عن أهم جائزة فردية في اللعبة وهي الكرة الذهبية التي تقدمها مجلة "فرانس فوتبول".

نشرت مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية، أمس الأربعاء، لائحة المرشحين لجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم لعام 2023، والتي ضمت 30 لاعبًا، على رأسهم الأرجنتيني ليونيل ميسي. كما تضمنت اللائحة لاعبين عربين هما المصري محمد صلاح والحارس المغربي ياسين بونو. 

ويعد ميسي الفائز ببطولة العالم في قطر 2022، أبرز المرشحين لخلافة الفرنسي كريم بنزيما حامل الجائزة العام الماضي، إضافة إلى النرويجي إيرلينغ هالاند والفرنسي كيليان مبابي.

وغاب النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، الفائز بالجائزة 5 مرات، عن لائحة المرشحين بعدما أمضى النصف الثاني من الموسم الماضي في صفوف النصر السعودي بعد انفصاله عن مانشستر يونايتد الإنكليزي.

بونو وصلاح

وتصدر الحارس المغربي بونو، الذي تألق في مونديال قطر 2022، في قائمة جائزة "ياشين" لأفضل حارس مرمى لعام 2023، المقدمة من المجلة، إلى جانب وجوده ضمن اللائحة النهائية للكرة الذهبية، بعد قيادته فريقه السابق إشبيلية الإسباني للفوز بلقب الدوري الأوروبي لكرة القدم للمرة السابعة في تاريخه.

أما صلاح فيعود إلى قائمة المرشحين، بعد أن حل خامسًا في أفضل إنجاز فردي عربي كروي الموسم الماضي، رغم نتائج ليفربول المتواضعة الموسم الماضي. 

ميسي وهالاند

ويملك ميسي صاحب الـ36 عامًا الذي ترك باريس سان جرمان الفرنسي هذا الصيف للالتحاق بالدوري الأميركي من أجل الدفاع عن ألوان إنتر ميامي، فرصة لتعزيز رقمه القياسي والفوز بالجائزة المرموقة للمرة الثامنة في مسيرته الأسطورية، التي قادته أخيرًا بعد انتظار طويل لإحراز كأس العالم مع بلاده نهاية العام الماضي.

أما هالاند فهو منافس بقوة في السباق على الجائزة التي يُعرف الفائز بها في 30 أكتوبر/ تشرين الأول خلال حفل في باريس، بعد تألقه الموسم الماضي، وقيادته مانشستر سيتي الإنكليزي لإحراز ثلاثية الدوري والكأس ودوري أبطال أوروبا، بتسجيله 52 هدفًا في 53 مباراة خاضها ضمن جميع المسابقات.

"سيتي" الحاضر بقوة

مانشستر سيتي كان النادي الأكثر ضمًا للمرشحين بالجائزة، فإلى جانب هالاند، تم ترشيح كل من قائد الفريق إيلكاي غاندوغان الذي انتقل إلى برشلونة خلال فترة الانتقالات الصيفية. وكذلك المهاجم الأرجنتيني جوليان ألفاريز، والبلجيكي كيفن دي بروين، والبرتغالي رامون دياز. 

وكان الموسم الماضي، هو موسم الفريق الإنكليزي بقيادة بيب غوارديولا، حيث أحرز النادي رباعية تاريخية، جمعت الدوري والكأس ودوري أبطال أوروبا، وكأس السوبر الأوروبية.

وأحرز مانشستر سيتي، أمس الأربعاء، كأس السوبر الأوروبية لأول مرة في تاريخه على حساب إشبيلية الإسباني، ليكون بذلك أول ناد إنكليزي يحقق رباعية من هذا النوع تاريخيًا، بعد فوزه بدوري أبطال أوروبا والدوري الممتاز، وكأس الاتحاد المحلي. 

ومع انتقاله من لايبيزيغ إلى سيتي، وبفعل تألقه في المونديال مع كرواتيا صاحبة المركز الثالث، برز اسم المدافع يوسكو غفارديول، الذي أصبح ثاني أغلى صفقة انتقال لمدافع في تاريخ الدوري الممتاز، بعد عقد بلغت قيمته 90 مليون يورو.

ومن سيتي أيضًا، ضمت القائمة الإسباني رودري، المتألق في دوري أبطال أوروبا، وكذلك البرتغالي المميز برناردو سيلفا. 

أصغر المرشحين

أما أصغر المرشحين للجائزة المرموقة، فكان الإنكليزي جود بيلنغهام المتألق مع ريال مدريد بعد انتقاله من بروسيا دورتموند الألماني، إضافة للألماني جمال موسيالا نجم بايرن ميونخ، وكلاهما يبلغان من العمر 20 عامًا. 

وإضافة لترشيحهما لجائزة الكرة الذهبية، فإن بيلنغهام وموسيالا أدرجا كذلك في قائمة المرشحين لجائزة أفضل لاعب شاب، مع ثلاثي فريق برشلونة، غافي وبيدري وأليخاندرو بالدي. 

اللاعبة الأفضل 

وعند السيدات، تبدو أيتانا بونماتي الأوفر حظًا للفوز بالجائزة بعد الدور الذي لعبته في قيادة منتخب إسبانيا إلى إحراز كأس العالم لأول مرة في تاريخه بفوزه الشهر الماضي في سيدني على نظيره الإنكليزي بطل أوروبا في المباراة النهائية.

كما لعبت ابنة الـ25 عامًا التي أحرزت الأسبوع الماضي جائزة "ويفا" لأفضل لاعبة في أوروبا، دورًا في قيادة فريقها برشلونة إلى إحراز لقب دوري أبطال أوروبا للسيدات، ما يعزز حظوظها بخلافة زميلتها في النادي الكاتالوني والمنتخب اليكسيا بوتياس التي نالت الكرة الذهبية في العامين الماضيين.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close